أداة القسم في والله ان للضيف واجبا

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 10:09
أداة القسم في والله ان للضيف واجبا

أداة القسم في والله ان للضيف واجبا ما هي حيث تتنوع أدوات القسم في اللغة العربية الواسعة الأساليب والتراكيب، وأسلوب القسم في اللغة يرتكز على عدد من القواعد والأركان التي سنوضحها من خلال هذه السطور، مع التعرف على أداة القسم في جملة( والله ان للضيف واجبا)، فتابعونا لمزيد من التوضيح.

أداة القسم في والله ان للضيف واجبا

إن أداة القسم في هذه الجملة هي الواو في كلمة والله، والمقصود بأسلوب القسم أنه كل ما يُحلف ويُقسم به من أدوات للتعظيم وتأكيد الكلام، ومن ذلك صفات الله تعالى وأسمائه، وغيرها من الكلمات المستخدمة في القسم مثل العهد والعمر، مثال جملة ما قصرت في واجباتي نحو وطني.

أدوات القسم

تتنوع أدوات القسم ما بين الأفعال والحروف والأسماء، وهي كالتالي:

  • وهي حرف الواو والتاء والباء، وعادة ما يكثر استخدام حرف الباء في جملة القسم مثل أقسم بالله وهو من الحروف الجائز إظهارها في الجملة دون باقي الأحرف مثل كلمة تالله فلا يجوز التاء في هذه الجملة.
  • حرف الواو وهو من الحروف التي تدل على القسم أيضًا، وهي مشابهة لحرف الباء عند وجودها في جملة القسم وتؤدي نفس المعنى، والباء تلتصق بالكلمة ولكن الواو تقترن بها للدلالة على القسم.
  • التاء وهي أيضًا من حروف القسم، وهي في الأصل بديل لحرف الواو، وهي مرتبطة بشكل أكبر بلفظ الجلالة الله، ولكن تم استبدالها بحرف الواو.

أفعال القسم

يتم استخدام أفعال القسم بكثرة في أسلوب القسم، ويعتبر الفعل أحلف وأقسم من أكثر الأفعال المستخدمة في القسم، فهما يشيران بصورة مباشرة إلى القسم، ولكن في بعض الأحوال يتم حذف الفعل من جملة القسم بـ اللغة في حالة دخول أدوات القسم وبشكل خاص الواو والباء والتاء.

شاهد أيضًا: تأتي التاء المربوطة في أواخر

أسماء القسم

يمكن أن يُستخدم الاسم للقسم في الجملة، ومن الأسماء التي يتم استخدامها بكثرة في أسلوب القسم هي بعض الألفاظ الصريحة المرتبطة بالذهن بالقسم ونذكر منه( يمين، العمر، أيم، أيمن)، كأن نقول يمين الله، لعمري، أيمن الله، يمين الله.

ما هو المقسم عليه

ونعني به الجملة التي تحمل تأكيد للقسم، ويُطلق عليها أيضًا جواب القسم، ويمكن أن تكون هذه الجملة إما اسمية أو فعلية، مثال على ذلك جملة والله مقولة الحق أفضل للمرء، وغالبًا ما تتصدر جملة الجواب إن المخففة والثقيلة واللم المفتوحة أو النفي بلا أو ما، أو بأداة الشرط لولا، ولو، أو لم ولن، مثال على ذلك لعمري إن الفرحة آتية، أو والله ما نجح المهمل.

اعراب أسلوب القسم

يتم اعراب أسلوب القسم تبعًا للأداة المستخدمة عند القسم، ويتضمن ذلك الحالات التالية:

  • لو كانت أدوات القسم المستخدمة هي حروف الواو أو التاء أو الباء، فيكون اعرابها في هذه الحالة بمثابة أحرف جر، وما يأتي بها هو اسم مجرور وهو المقسم به، وكلا الجار والمجرور اعرابهما في محل رفع خبر مبتدأ محذوف، ومثال على ذلك جملة والله ما اتبعت باطلًا، أداة القسم هنا هي الواو، الله اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة.
  • في حالة كون أداة القسم المستخدمة هي اسم، فيتم اعرابه في هذه الحالة مثابة مبتدأ مرفوع وخبره محذوف وتقديره هو قسمي، مثال على ذلك جملة لعمرك إن الصبر جميل، فاللام هنا حرف ابتدار، عمر مبتدأ مرفوع بالضمة، الكاف هي ضمير متصل اعرابه محل جر مضاف اليه، والخبر هنا محذوف.
  • الحالة الثالثة، هي أن تكون الأداة المستخدمة في القسم فعل، فيتم اعراب الجملة في هذه الحالة بشكل تقليدي، ومن ذلك جملة أقسم إن أحمد صادق، أقسم هنا فعل مضارع علامة رفعه الضمة، والفاعل تقدره أنا وهو ضمير مستتر، وإن حرفًا ناسخًا، ومحمد اسم ان منصوب بالفتحة، وصادق خبر مرفوع بالضمة.

تأكيد جملة جواب القسم

ونقصد بذلك هو دخول أدوات التأكيد على جملة القسم، وتشمل هذه الأدوات (لام الابتداء، نون التوكيد الثقيلة والخفيفة، إن، لام القسم، أن، قد).

مع الجملة الأسمية

يتم تأكيد الجملة الاسمية باللام أو إن أو الاثنين معًا، ومثال على ذلك جملة:

  • ( والله إن الصبر جميل).
  • (والله إن الصبر لجميل).
  • (تالله لقائل الباطل آثم).

ولا يتم تأكيد الجملة الاسمية في حالة نفيها مثال جملة( والله لا نجاح بلا مجهود).

شاهد أيضًا: ترسم اللام المفردة على مرحلتين تحاكي في

مع الجملة الفعلية

في حالة جاءت الجملة الفعلية مُثبتة وكان الفعل ماضي، فيتم تأكيدها بقد أو باللام مع قد، مثال ذلك ما يأتي:

  • والله قد نجحت.
  • والله لقد نجحت.

أما لو كانت الجملة الفعلية المُثبتة فعلها مضارع فيكون الفعل متصل بلام القسم وتؤكد باستخدام نون التوكيد، ومثال ذلك ما يلي:

  • يمين الله لتذهبن للوطن.

وفي حالة نفي الجملة الفعلية فلا يمكن توكيدها، ومن ذلك هذه الجملة:

  • أقسم لن أصاحب الأشرار.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هي أداة القسم في والله ان للضيف واجبا ووضحنا معلومات هامة عن أسلوب القسم وكيفية اعرابه في العديد من الحالات، وتناولنا أدوات القسم بأشكالها المختلفة، وتعرفنا على أفعال وأسماء القسم، وما المقصود بجملة القسم، والمقسم عليه، وكيفية تأكيد جواب القسم، مع عرض أمثلة شاملة تضمنت الكثير من جمل القسم والإعراب الصحيح لها.

102 مشاهدة