أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه

كتابة نور محمد -
أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه

أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟ حيث أن الأنماط في اللغة العربية متعددة، وذلك لأنها هي أهم فرع من فروع القواعد النحوية، وتتميز اللغة العربية بأنها تحتوي على الكثير من الأدوات والأساليب التي تضيف الجمال على النص المكتوب.

أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه

أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه العبارة صحيحة، وذلك لأن النهي هو طلب الاستمرار على عدم الفعل وكذلك القول مثل لا تأكل اللحم، فهنا النهي عن أكل اللحم وليس الطعام نفسه، لذا هو طلب الكف عن الفعل والامتناع عنه.

ما هي صيغة النهي

النهي له صيغة واحدة، وهي صيغة المضارع المقرون بلا الناهية، ومن الممكن أن تخرج صيغة النهي عن معناه الحقيقي إلى معان أخرى تعرف من القرائن والسياق كالتمني والتوبيخ والإرشاد والتحقير والتهديد وغيرهم، وخير مثال على ذلك: قول الله تعالى: “وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ.”.

شاهد أيضًا: كم صيغة لأسلوب النهي

الفرق بين النهي والأمر

النهي هو طلب الاستمرار على عدم القول أو الفعل، والقول فهو جنس يتناول النهي والأمر، وكذلك غيرهما من أقسام الكلام، أما الأمر فهو طلب إيجاد الفعل، فهو على عكس النهي حيث أن النهي هفو وجوب طاعة المأمور ولكن ليس بفعل المأمور به ولكن بالكف عن المنهي عنه، حيث أن الفعل في الأمر متعلق بالطاعة أما في النهي فهو متعلق بالكف عنه.

أدوات النهي في اللغة العربية

أدوات النهي في اللغة العربية هي لما، لم، لام الأمر، ولا النافية ولا الناهية، فأدوات النهي تقوم بجزم الفعل المضارع، مثل لا تأكل متأخراً، وذلك لأن ألا تعتبر أداة من أدوات النهي التي يكون عملها هو النهي عن قيام الفعل، والاختلاف بين لا الناهية ولا النافية، فيعتبر أنهم كلاهما متشابهان في الكتابة، ولكنهم مختلفان في الكثير من المعاني وأيضًا لتصريف، ومن الممكن ذكر تعريف كلا منهما كما يلي:

  • لا النافية: وهي لا التي تدخل على الجملة فتنفي وقوع الحدث، وكذلك تقوم بنفي الفعل عن المتكلم، مثل لا العب قبل كتابة الدرس، مثل كذلك لا أهمل دراستي.
  • لا الناهية: فهي تعتبر من الأدوات التي تجزم الفعل المضارع أيضًا، فإذا كان الفعل صحيح الآخر يُجزم بالسكون الظاهر على آخره، أما إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة يتم حذف حرف النون من آخره، ولكن إذا كان معتل الآخر يتم حذف حرف العلة من آخره، مثل لا ترمِ القمامة في الشارع.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه حيث أن النهي هو طلب الامتناع عن الفعل أو القول، وهو له صيغة معينة يختص بها على عكس الأمر.

235 مشاهدة