ما هي أضرار الشيشة الإلكترونية

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 17 أبريل 2021 , 13:04
ما هي أضرار الشيشة الإلكترونية

تشكل أضرار الشيشة الإلكترونية خطرا جسيما على صحة المدخنين لها، فمنذ سنوات عدة وبالتحديد فى سنة 2003 ظهر نوع جديد من التدخين وتحت هذا النوع المستحدث ظهرت أنواع أخرى مثل السيجارة الإلكترونية أو الشيشة الإلكترونية، وهذا النوع من التدخين جذب العديد من الناس بما أنه نوع جديد وله مميزات عدة فهو سهل التنقل، وله رائحة ذكية ومتنوع النكهات، حيث أن نكهات الشيشة الإلكترونية تعد أقل قوة من نكهات الشيشة التقليدية ويعتقد المدخن أنها قادرة على تعويضه عن الشيشة التقليدية، في الشيشة الإلكترونية والتي تعد بديل جديدلتدخين التبغ أو الأرجيلة.

الشيشة الإلكترونية

الشيشة الإلكترونية أو (VAPE) هي عبارة عن جهاز إلكتروني شكله جذاب ومظهرة عصري وله نكهات متعددة، يتكون من بطارية تقوم بتسخين الفتيلة، ومن ثم ينتج عنه بخار كثيف ناتج عن تبخر المحلول الخاص بها ويسمي العصير الإلكتروني، فهو  بخار كثيف ذات رائحة زكية تختفي بسرعة فى الهواء.

في الشيشة الإلكترونية غالبا تأخذ شكل القلم أو شكل مربع صغير يمكن استخدامه مرة واحدة أو عدة مرات علي حسب نوع القلم، وهناك شيش إلكترونية خالية من النيكوتين، والشيش الإلكتروني على شكل أنبوب مرن يشبه إلى حد ما الشيشة التقليدية ولكن باختلاف الأحجام[1].

أضرار الشيشة الإلكترونية

على الرغم من جاذبية مظهرها التى قد تغري غير المدخنين للتدخين بشكل ترفيهي إلأ أن لها أثرًا سيئًا على الرئتين لدى المدخنين فهى تؤدى إلى[2]؛

  • حدوث مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • بالإضافة إلى أنها تؤدى إلى التهاب اللثة وتهيج فى الفم والحنجرة والغثيان والقئ.
  • كما لخصت الأبحاث أنها تؤدى إلى زيادة عرضة الإصابة بسرطان الرئة.
  • ونظرا لاحتوائها على النيكوتين فهى قد تؤدى إلى الإدمان.

شاهد أيضًا: أضرار التدخين: تعرف على أكثر أضرار التدخين شيوعًا؟

انفجار الشيشة الإلكترونية

تمتلئ وسائل الإعلام بتقارير عن كيف أن السجائر الإلكترونية مضرة بصحتك، تغمرها التحذيرات وأخبار الجمعيات الطبية المشبوهة التي توصي بفرض حظر شامل على الـفيس بينغ  VAPING، فظهرت وقائع خارج مصر عن انفجارها في الشيشة الإلكترونية أصبحت شئ أساسي فى حياة غاليه الشباب لدرجة أنها تأتي بعد الأكل والشرب، ولكن هل يعلمون أنها ممكن تنفجر فى أى وقت وينتج عن هذا الإنفجار شظايا قد تؤدى إلى الموت.

أسباب انفجار الشيشة الإلكترونية

ومن الأسباب التي تؤدي إلى انفجار الشيشة الإلكترونية هي[3]؛

  • تعرض بطارية الجهاز لحرارة وضعه تحت أشعة الشمس مباشرة بغير قصد ومن المتعارف علية أنه لا يوجب ترك الأجهزة أو الأشياء القابلة للإشتعال تحت أشعة الشمس لأن هذا قد يؤدي إلى انفجاره سريعا.
  • استخدام بطارية رديئة فهناك الكثير يقوم بشراء بطاريات رديئة لتوفير الكثير من المال، ولكنهم لا يعلمون أن مثل هذه البطاريات الرديئة مع الإستخدام السئ قد تؤدي إلى عواقب وخيمة ومنها انفجارها.
  • استخدام بطارية منتهية الصلاحية فى البطاريات لها فترة صلاحية معينة وتختلف فترة الصلاحية من بطارية لأخرى على حسب نوعها، فإن استخدام البطارية بعد إنتهاء صلاحيتها يؤدى إلى تسرب الحمض من خلايا البطارية، وأن الجهاز قد ينفجر بسبب سخونة البطاريات هذا بدوره يؤدى إلى قروح وجروح جلدية.
  • وجود التماس كهربائي هذا يحدث كثيرًا فى البطاريات المخدوشة في التحميل الزائد على البطارية يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي مما يؤدي إلى انفجارها.
  • وجود تنفيس من الشيشة الإلكترونية أو الفيب قد يؤدى بدورة إلى ماس كهربائي مما قد يحدث إلى الإنفجار.
  • استخدام الشيشة الإلكترونية بسائل غير مناسب للإستخدام الشيشة الإلكترونية يتطلب ملؤها بسائل معين يتناسب معها، فهناك سائل تلك التي تحتوى علي مواد غير مناسبة أو مواد قابلة للإشتعال تتأثر سريعا بدرجة حرارة الجهاز تنفجر.
  • استخدام شاحن خاطئ فلا تقتصر حوادث انفجار الشيشة الإلكترونية على العوامل التي سبق ذكرها فقط، بل إن استخدام شاحن خاطئ تلك التي تستخدم في شحن الهواتف من أجل الشحن السريع قد تؤدى إلى تلف بطارية الجهاز ومن ثم ارتفاع درجة حرارته ليحدث انفجاره.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

فوائد الشيشة الإلكترونية

هناك دراسة استمرت لمدة شهر وشملت أكثر من 114 مدخنا في جامعة دندي باسكتلندا أثبتت أن  استخدام الشيشة الإلكترونية يقلل من النوبات القلبية ومخاطر السكتة الدماغية، لذلك الشيشة الإلكترونية يفضلها المدخنين عن الشيشة الإعتيادية، ولكن يجب ألا نغفل أن الشيشة الإلكترونية الشيشة الإعتيادية قد يؤديان إلى العديد من الأضرار، ورغم ذلك فتجد المدخنين يفضلون الشيشة الإلكترونية لما تتسم بعدة فوائد ومنها كالآتي[4]؛

  • يعتقد مدخني السجائر التقليدية و الشيشة التقليدية أن الشيشة الإلكترونية تعد كبديل مساعد للإقلاع عن التدخين.
  • يلجأ البعض من مستخدمي الشيشة الإلكترونية إلى استخدام الشيشة الإلكترونية الخالية من النيكوتين , للهروب من آثار التبغ الموجودة في السجائر الاعتيادية.
  • من فوائد الشيشة الإلكترونية أنها متعددة النكهات سواء كانت صناعية أو طبيعية، فكل مدخن له طبيعة خاصة تختلف عن الأخر في استخدام الشيشة ذات النكهة الخاصة لديه.
  • يضاف إلى فوائدها أيضًا أن الشيشة الإلكترونية يمكن استخدامها في الأماكن المغلقة، والأماكن التى تمنع المدخنين من الدخول والتواجد بمقرها.
  • يلاحظ أن الشيشة الإلكترونية لا تترك أثارا على الملابس مقارنة بـ الشيشة التقليدية، ويضاف إلى ذلك أن الشيشة التقليدية تترك رائحة كريهة بالفم على عكس الشيشة الإلكترونية المختلفة النكهة والمذاق لدى المدخن.
  • وأثبتت الدراسات التى أجريت فى جامعة دندي باسكتلندا أن الشيشة الإلكترونية لا تسبب السرطانات، عكس السجائر والشيشة التقليدية التي تسبب السرطانات لارتفاع نسبة النيكوتين بها.
  • في الشيشة الإلكترونية يمكنك التحكم بسهولة في استخدام النيكوتين، ويمكن التقليل من النيكوتين المستخدم على حسب ما تعود المدخن.
  • هذا فضلا أن الشيشة الإلكترونية لا تحتوي على مواد سامة مثل أول اكسيد الكربون ان القطران أو أي مواد كيميائية أخرى سامة تؤثر على الرئة بشكل خطير.

شاهد أيضًا: سبل الوقاية من الوقوع في التدخين .. أكثر من 20 طريقة لتجنّب التدخين

أضرار السجائر الإلكترونية على القلب

توصف السجائر الإلكترونية بأنها البديل الصحي للسجائر العادية، إلا أن الأبحاث الحديثة أظهرت أن لها آثارا جانبية خطيرة على الصحة، فقد أثبتت الدراسات أن السجائر الإلكترونية تضر بصحة القلب وظيفته بشكل عام، في إعتياد استخدام السيجارة الإلكترونية يوميًا يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الإنقباضي ومعدل دقات القلب مقارنة بتدخين السيجارة العادية وهذا ما كشفته الأبحاث التى أجريت فى مستشفى من جامعي ألمانيا، حيث كشفت تلك الأبحاث أن[5]؛

  • استخدام السيجارة الإلكترونية يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم الإنقباضي، لاحتوائه على النيكوتين الذي يؤدي بدوره إلى إرتفاع ضغط الدم بمعدل ثلاثة أمثال السيجارة العادية وارتفاع معدل ضربات القلب.
  • أكدت الدراسة أن مدخني السيجارة الإليكترونية لديهم مستويات أعلى من تركيز الكوليسترول الضار والذى قد يؤدى إلى ارتفاع مستوياته في الدم إلى زيادة خطر إحتمال حدوث مشاكل صحية مثل السكتات الدماغية.
  • هذا بالإضافة إلى تأثيرها على الأوعية الدموية على التمدد والتوسع، مقارنة بالشخص الغير مدخن، فهذا يكشف لنا أن السيجارة الإلكترونية تعد أكثر خطرا من التبغ التقليدي على قلب المدخن.

شاهد أيضًا: اذاعة عن التدخين والمخدرات

وهكذا نصل إلى الختام بعدما قدمنا لكم كافة أضرار الشيشة الإلكترونية التي أصبحت في متداول الكثير من الشباب خلال الفترة الأخيرة، وما هي اضرارها في حال تعرضها للانفجار، وكيف تؤثر على القلب وضغط الدم.

المراجع

  1. ^ medlineplus , E-cigarettes and E-hookahs , 15/4/2021
  2. ^ powertotheparent , Smoking, vaping, hookah & e-cigs , 15/4/2021
  3. ^ bbc , How likely is your e-cigarette to explode? , 15/4/2021
  4. ^ theshishashop , 8 Benefits of the Shisha Pen , 15/4/2021
  5. ^ escardio , Vaping linked with heart problems , 15/4/2021
423 مشاهدة