أعلى مستويات التفكير هو التحليل صح أم خطأ

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر 2021 , 12:09
أعلى مستويات التفكير هو التحليل صح أم خطأ

أعلى مستويات التفكير هو التحليل صح أم خطأ حيث توجد ميزة التفكير عند كل الكائنات الحية بنسب متفاوتة لكن الفرق بين التفكير عند أنواع الكائنات المختلفة يكمن في مستوياته حيث يتكون التفكير من عدة مستويات على أساسها تتحدد نسبة ذكاء الكائن الحي، وقد الله سبحانه وتعالى البشر ستة مستويات تمكنهم من الفهم والإبداع والنقد والتحليل حتى يستطيعوا عمارة الأرض والقيام على شئونها.

أعلى مستويات التفكير هو التحليل

العبارة خاطئة أعلى مستويات التفكير هو التفكير الابتكاري بينما يعد التفكير التحليلي هو المستوى الرابع من مستويات التفكير، ويعني التحليل قدرة العقل على فصل المعلومات وتجزئتها لتسهيل عملية التمييز بين الحقائق أما الابتكار فيعني الإبداع أي جلب المعلومات والأفكار والمواهب والمشاريع الجديدة والمختلفة من العدم.

مستويات التفكير

التفكير هو الميزة التي وضعها الله تعالى في الكائنات الحية حتى تستطيع ممارسة حياتها بشكل طبيعي وتعقل الأكل والشرب والهروب من الخطر وإيجاد الحلول للمواقف المعقدة، والتفكير ليس كله في مستوى واحد بل يتكون من ستة مستويات هي:

  • التذكر: وهذا المستوى من مستويات التفكير هو المستوى الذي يتم فيه استرجاع المعلومات التي تم حفظها في العقل واسترجاع المعلومات التي تعلمها المفكر في وقت سابق وقت الطلب.
  • الفهم: وهذا المستوى من مستويات التفكير هو المستوى الذي يتم فيه فهم الأفعال والأحداث والمعلومات وشرح المعاني للإلمام بها من كل جوانبها.
  • التطبيق: وهذا المستوى من مستويات التفكير هو المستوى الذي يقوم فيه المفكر بتطبيق ما تم تعلمه أو فهمه عند الطلب في مختلف المجالات.
  • التحليل: وهذا المستوى من مستويات التفكير هو الذي يتم فيه تفكيك المواد والمفاهيم عقليًا إلى أجزاء متعددة لتسهيل فهم تكوينات المعلومات والتمييز ما بين الاستدلالات والحقائق، ويعد التحليل هو أخر مستويات التفكير الدنيا.
  • التقييم: وهذا المستوى من مستويات التفكير هو أول مستويات التفكير العليا حيث أن في هذا المستوى يقوم العقل بإصدار الأحكام حول قيمة الأفكار أو المعلومات بشكل مدروس.
  • الابتكار: وهذا المستوى هو أخر مستويات التفكير وأعلاها حيث يتم فيه إنتاج الأفكار الإبداعية الجديدة من العدم لزيادة المحتوى العلمي الإنساني.

شاهد أيضًا: ما هو التفكير البسيط الاساسي

علامات مستوى التفكير المعقد

إذا كان الشخص المفكر شديد الذكاء ويستطيع القيام بعمليات فكرية معقدة داخل عقله سيظهر ذلك عليه في عدة علامات هي:

  • لا أحد يستطيع معرفة طريقة سير تفكيره بصورة دقيقة.
  • يستطيع التوصل إلى حلول معقدة أو مركبة.
  • ويستطيع إصدار أحكام أو آراء خاصة به غير منقولة من غيره.
  • يستطيع التفكير باستخدام معايير متعددة.
  • شديد الانفتاح والقدرة على تقبل الأخر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة أعلى مستويات التفكير هو التحليل خطأ حيث أن التفكير هو النعمة التي وهبها الله تعالى لكافة المخلوقات على الرغم من أنه عز وجل قد ميز البشر عن سائر خلقه بمستويات إضافية من التفكير تزيد على الموجودة لديهم، فالله تعالى قد أعطى الكائنات جميعًا مستوى واحد من مستويات التفكير وهو مستوى التذكر.

128 مشاهدة