أعمال ليلة القدر pdf

أعمال ليلة القدر pdf

يتم تحميل أعمال ليلة القدر pdf حتى يتمكن المسلم من الاطلاع عليها ومعرفة الأعمال المشروعة التي نصت عليها الآثار الصحيحة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في هذه الليلة المباركة، ويحرص موقع محتويات على تزويد القارئ بالعديد من الأعمال الصالحة المشروعة في ليلة القدر بالإضافة ملف بامتداد PDF لبعض هذه الأعمال.

نبذة عن ليلة القدر

تُعد ليلة القدر واحدة من أعم الليالي عند الله؛ وذلك لأنها خير من عبادة ألف شهر، وينبغي على المسلم أن يتحرى هذه الليلة، ويُكثر من الأعمال الصالحة فيها؛ فإنها موسم من مواسم الطاعة في السنة، وهي إحدى ليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ولها الكثير من العلامات، وأبرزها: اعتدال درجة الحرارة.

شاهد أيضًا: لماذا نسأل الله العفو في دعاء ليلة القدر

أعمال ليلة القدر pdf

فيما يأتي طريقة تحميل أعمال ليلة القدر بامتداد PDF:

  • الانتقال إلى مستند أعمال ليلة القدر “من هنا“.
  • الضغط بزر الفأرة الأيمن داخل المستند.
  • اختيار حفظ باسم من القائمة المُنسدلة.
  • تحديد المساق المناسب ثم النقر على حفظ.

العمل الصالح في ليلة القدر

على المُسلم الإكثار من الأعمال الصالحة في ليلة القدر حتى ينال الأجر من عند الله تعالى؛ فإنها ليلة خير من ألف شهر كما في سورة القدر، وفسر أهل العلم ذلك بأن العَمل الصالح فيها خير من الف شهر، وفيما يأتي بعضًا من الأعمال الصالحة المشروعة في هذه الليلة.

صلاة المغرب والعشاء في جماعة

لا بُد من الحرص على أداء صلاة العشاء وصلاة الفجر في جماعة حتى يُكتب للمسلم مزيد من الأجر؛ فإن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- روى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ ، وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ” كما في صحيح مسلم.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز

القيام في ليلة القدر

إن القيام من الأعمال المشروعة التي نص عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر، وذلك في الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة؛ وفيه قول النبي: “ومن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه” كما رواه الترمذي، وينبغي على المسلم الابتعاد عن الهيئات والكيفيات غير المشروعة في هذه الليلة والالتزام بما جاءت به النصوص والأدلة.[1]

الاعتكاف في المسجد ليلة القدر

يُسن للمسلم الاعتكاف في العشر الأخيرة من رمضان التماسًا لليلة القدر كما كان يفعل رسول الله، وروى أبو سعيد الخدري عن النبي أنه قال: “من كان اعتكَفَ معي، فلْيعتكِفِ العَشرَ الأواخِرَ، وقد أُريتُ هذه الليلةَ ثم أُنسِيتُها، وقد رأيتُني أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ مِن صَبيحَتِها فالتَمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ، والتَمِسوها في كُلِّ وِترٍ” في الحديث الذي رواه البخاري.

الدعاء في ليلة القدر

يُعد الدعاء من العبادات والوسائل التي يتقرب بها العبد إلى الله ويطلب به من الله القبول ويسأله حاجاته الدنيوية والأخروية، وجاء في الحديث الذي رواه أحمد عن عائشة: “قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ عَلِمْتُ أيُّ ليلةٍ ليلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي: اللَّهُمَّ، إنِكَّ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي” وهو حديث صحيح.

شاهد أيضًا: متى موعد ليلة القدر 2022 ، اي يوم ليلة القدر 1443

الإكثار من قراءة القرآن

إن قراءة القرآن من العبادات والطاعات المشروعة للمسلم في كل وقت، وكان كثيرٌ من العُلماء يحبسون أنفسهم لقراءة القرآن في شهر رمضان لخصوصيته، ويستطيع المسلم قراءة القرآن في ليلة القدر التماسًا للأجر من عند الله، وفي فضل قراءة القرآن كثيرٌ من الأحاديث، ومن ذلك قول النبي: “تعلموا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شافعاً لأصحابه” في الحديث الذي رواه مسلم.

الاجتهاد في العبادة

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شديد الحرص والاجتهاد في العبادة لليلة القدر؛ حيث روي عن عائشة -رضي الله عنها-  أنها قالت: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ” في الحديث الصحيح، ويشير قولها شد مئزره إلى أنه اجتهد في عبادته فوق عادته.

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل ليلة القدر

موعد ليلة القدر وعلاماتها

تأتي ليلة القدر في الليالي العشرة الأخيرة الفردية من شهر رمضان المبارك، ولهذه الليلة العديد من العلامات التي جاء ذكرها في الأحاديث الصحيحة، ومها: طلوع الشمس في الصبيحة التي تليها صافية من دون شعاع، وكذلك سكون الريح واعتدال الجو؛ فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ليلة القدر ليلة سمحة طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها خفيفة حمراء” في الحديث الذي رُوي عن ابن عباس.

يُمكن تحميل أعمال ليلة القدر pdf ثم طباعتها ليستفيد منها المُسلم في معرفة العبادات والطاعات المشروعة خلال هذه الليلة؛ فإن هُناك كثيرًا من أعمال الطاعة المشروعة التي جاءت الأدلة بمشروعياتها في ليلة القدر، ومنها: الإكثار من الدعاء والاجتها في العبادة والاعتكاف في المسجد.

المراجع

  1. ^ dorar.net , المبحث الثاني: ليلةُ القَدرِ , 20/04/2022
58 مشاهدة