دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز

دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز

دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز من أكثر الأدعية المأثورة عن النبي، والتي اعتاد المسلمين الدعاء بها ليست في ليلة القدر فقط، ولكن في العشر الأواخر من رمضان، لما في هذه الأيام من خير وبركة، كما تعتبر ليلة القدر كما ذكرها الله -سبحانه وتعالى- خير من ألف شهر، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على دعاء الرسول في ليلة القدر.

دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا جاء رمضان يكثر فيه الدعاء لما لهذا الشهر الكرم من نفحات وبركة لا توجد في غيره من الأشهر الأخرى، ولكن كان يختص العشر الأواخر وليلة القدر بأدعية معينة وخاصة أن ليلة القدر تساوي ألف شهر بل خير منهم، فكان دائمًا ما يدعو في ليلة القدر “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”، وذلك فيما ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- إذ قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).[1]

دعاء ليلة القدر ابن باز مكتوب

ذكر ابن باز عدد من الأدعية المستحب الدعاء بها في ليلة القدر ومن أهمها ما يلي:-

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب

دعاء ليلة القدر ابن باز مستجاب

من أكثر الأدعية المستجابة التي تحدث ابن باز عن فضلها ما يلي:-

اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً، اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك، اللهم فارج الهم.. وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. أن ترحمني.

وفي النهاية نكون قد عرفنا دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز حيث كان النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- يختص ليلة القدر بعدد من الأدعية وذلك لعظمة هذه الليلة فهي تغفر فيها الذنوب وتحقق فيها الأمنيات.

المراجع

  1. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، عائشة أم المؤمنين،26215، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *