صفة جلوس النبي صلي الله علية وسلم عند الأكل

صفة جلوس النبي صلي الله علية وسلم عند الأكل

صفة جلوس النبي صلي الله علية وسلم عند الأكل من أكثر الأمور التي يجب اتباعها من قبل المسلمين عند تناول الطعام حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم مهتم وشديد الحرص على أن يصل لأصحابه وللمسلمين كافة التعاليم الإسلامية الخاصة بجميع نواحي الحياة، ومن كيفية الجلوس أثناء تناول الطعام.

صفة جلوس النبي صلي الله علية وسلم عند الأكل

كان النبي يأكل ناصبًا ساقه اليمنى جالسًا على قدمه اليسرى، وكان عليه الصلاة والسلام لا يأكل الطعام وهو متكئ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «لَا آكُلُ مُتَّكِئًا»، والسبب في ذلك أن وضعية الاتكاء تجعل الإنسان يأكل المزيد من الطعام ولا يشعر بالشبع، مما يسبب الضرر له.

صفة جلوس النبي صلى الله عليه وسلم عند الشرب

كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس عندما يشرب، فقد روى أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أنَّهُ نَهَى أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ قَائِمًا. قالَ قَتَادَةُ: فَقُلْنَا فَالأكْلُ، فَقالَ: ذَاكَ أَشَرُّ، أَوْ أَخْبَثُ).[1]

كيف كان فطور النبي صلى الله عليه وسلم

هناك ثلاثة أشياء كان النبي يفعلها عند تناول الطعام وخاصةً عند الإفطار:

  • كان يبدأ إفطاره بأكل التمر، وذلك نظرًا لفائدة التمر العظيمة للجسم، فإذا لم يجد بدا إفطاره بشرب الماء، قال صلى الله عليه وسلم “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فمن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور”.
  • أنه كان يبادر بالفطور بمجرد غروب الشمس، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.
  • أنه كان لا يأكل حتى تمتلئ معدته بالأكل والماء، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: “ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه”.[2]

شاهد أيضًا: الاكل من اماكن الاخرين يدل

أسرار الغذاء الذي كان يتناوله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يفيق من نومه وبعد الصلاة يأخذ كأس ماء موضوع به ملعقة من عسل ويذوبه جيدا، فقد أظهر العلماء أن الماء يحتفظ بخصائص المادة التي تذاب فيه، ويمتاز العسل بدوره الفعال في علاج الكثير من الأمراض، فإذا انتهى من صلاة العصر، صب زيت زيتون (حوالي ملعقتين) في إناء ومزجها بالخل وقليل من خبز الشعير، مما يضاهي راحة يديه.

بركة النبي ومعجزاته في تكثير الطعام

أنزل الله على نبيه الكثير من المعجزات، منها معجزات تكثير الطعام، وورد ذلك في أماكن مختلفة ومواقف عدة، وتناقله الصحابة فيما بينهم، من ذلك ما ورد عن أحد الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل ضيفاً عند ابي ايوب الانصاري فذات يوم (صنعَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي بكر رضي الله عنه من الطعام زُهاء ما يكفيهما. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ادعُ ثلاثين من أشرافِ الأنصار! فدعاهم فأكلوا حتى تركوا. ثم قال: ادعُ ستين، فكان مثلُ ذلك، ثم قال: ادعُ سبعين فاكلوا حتى تركوه، وما خرج منهم أحدٌ حتى اسلم وبايع، قال ابو ايوب: فأكل من طعامي مئة وثمانون رجلاً).

وفي النهاية نكون قد عرفنا صفة جلوس النبي صلي الله علية وسلم عند الأكل حيث يجب علينا اتباع الرسول في كل مجالات الحياة اليومية والتي منها الأكل والشرب حيث يعتبر النبي قدوة لكل مسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *