لماذا سمى شهر شعبان بهذا الاسم

لماذا سمي شهر شعبان

لماذا سمى شهر شعبان بهذا الاسم ؟ من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن شهر شعبان هو من الأشهر الفضيلة  كونه يسبق شهر فضيل وهو شهر رمضان المبارك وهو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية، وهو الذي يأتي  بين شهر رجب وشهر رمضان المبارك، و ساره شعبان هي من أحب الشهور إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يكثر من الأعمال الصالحة فيه ورد على أنه كان يصومه كاملا يعوض ما فاته من صيام النوافل في الأيام السابقة بسبب انشغاله في الغزوات والدعوة وغيرها من الامور المتعلقة بنبوته.

 شهر شعبان

إن شهر شعبان من الأشهر التي كان يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ودليل ذلك حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كانَ أحبَّ الشُّهورِ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أن يَصومَهُ: شعبانُ، ثمَّ يصلُهُ برمضانَ”،والدليل ايضا فعل الصحابة عندما كانوا يستعدون اتم الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث كانوا يكثرون من الطاعات وقراءة القرآن الكريم وفي ايامي بعض ايامه والاكثار من الاستغفار والدعاء وذكر الله على وجه العموم،  ومن الأدلة على الصحابة أنا عمار بن ياسر رضي الله عنه كان يجاهد في شهر شعبان كما يجهز لشهر رمضان.

وإن الأمر الرئيسي الذي يميز شهر شعبان عن غيره من الشهور؛ إنه  من الأشهر التي ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، حيث كل يوم يمر على الإنسان ترفع فيه الأعمال مرتين مرة في الصباح ومرة في آخر الليل،  كما انها ترفعوا مرتين في الاسبوع؛ الاثنين والخميس، كما انه الشهر الوحيد الذي يوجد فيه اليوم الذي ترفع فيه الأعمال السنوية إلى الله تعالى،  ودليل ذلك لما جاء عن أسامة بن زيد رضي الله عنه عندما قال للرسول: “يا رسولَ اللهِ لم أرَكَ تصومُ شهرًا منَ الشهورِ ما تصومُ مِن شعبانَ؟ قال: ذلك شهرٌ يَغفَلُ الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفَعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالَمينَ، فأُحِبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأنا صائمٌ”.

سبب تسمية شهر شعبان بهذا الاسم

إن القول الراجح في سبب تسمية شهر شعبان بهذا الاسم يعود على جماعة من الناس كانوا يتشعبون في الارض للبحث عن الماء،  ويقال انا شهر شعبان يعود اسمه على جماعات انتشرت في الغارات حيث قال ابن حجر رحمه الله: إن الناس يتشعبون في الغارات او في اماكن متباعدة لطلب الماء عند ال الخروج من شهر رجب والدخول في شهر شعبان، مما يعني أنه لا يسمى شهر شعبان السبب الذي ورد في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “تَدْرُونَ لِمَ سُمِّيَ شعبانُ؟ لأنه يُشَعَّبُ فيه خيرٌ كثيرٌ، وإنما سُمِّيَ رمضانُ؛ لأنه يَرْمِضُ الذنوبَ؛ أي: يُدْنِيها من الحَرِّ”، فهذا قول الموضوع وضعيف ولا يصح الاحتجاج به، حيث لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من هذا.

 فضل شهر شعبان

إنه شهر شعبان شهر عظيم عند الجاهلية  في السابق لأن الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر فرض عليهم الإسلام كما انه معظم شهر رمضان المبارك لما فيه من ليلة القدر وصيام والصلاة والذكر الأعمال التي تقرب العبد إلى الله تعالى وينها لو فيها الأجر والثواب في الدارين الدنيا والآخرة، ورسول صلى الله عليه وسلم كان يحب هذا الشهر لما فيه من رفع الأعمال والاستعداد التأمل شهر رمضان وغيرها من الأمور ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ”.

أحداث وقعت في شهر شعبان

إن الله سبحانه وتعالى جعل شهر شعبان من الأشهر التي يستعد فيها العبد لاستقبال أعظم شهر من شهور السنة وهو شهر رمضان المبارك، مفهوم فهو موت التي جلست تاريخا عريقا في الدين الإسلامي وفيما يأتي بيان الاحداث الواقعه في شهر شعبان:

  •  أن الصيام قد فرض في شهر شعبان:  حيث كان ذلك في العاشر من شعبان،  بالإضافة إلى فرض زكاة الفطر التي تؤدي في شهر رمضان المبارك.
  • قدر الله سبحانه وتعالى أن تكون قبلة المسلمين إلى الكعبة المشرفة بدلا من بيت المقدس التي كانت تقدر بسنة ونصف، وجاء أمر الله وهم في وضع الركوع أثناء الصلاة.
  • حدوث غزوة بني المصطلق التي هزم فيها المسلمون الذين كانوا يخططون لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا أصحابه،  كما أنه حصل الصباح للمنافقين في هذه الغزوة ولا سيما الذين يبدون احبهم للنبي صلى الله عليه وسلم و يخفون كرههم إليه.

شاهد أيضًا: الذي سمى النبي صلى الله عليه وسلم محمدا هو

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: لماذا سمى شهر شعبان بهذا الاسم ،  وتبين أن السبب الرئيس في تسمية شهر شعبان بهذا الاسم بسبب تشعب الناس وبحثهم عن الماء او بسبب وجود الناس في القارات،  كما بينا فضل شهر شعبان و أهم الأحداث التي وقعت فيه،  بالإضافة إلى تعريف عام بهذا الشهر الفضيل الذي يسبق شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ islamqa , شهر شعبان , 16-03-2021
  2. ^ islamstory , شهر شعبان , 16-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *