الايام البيض لشهر شعبان 2021 / 1442 وفضل صيامها

الايام البيض لشهر شعبان 2021

تأتي الايام البيض لشهر شعبان 2021 حاملةً معها الخير والرحمة من الله تعالى إيذانًا باقتراب شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، ومن خلال شهر شعبان يستعد المسلمون لشهر رمضان المبارك، ولكن في خضم تلك الاستعدادات لا يجب على المسلم أن ينسى الطاعة والعبادة في شهر شعبان فهو شهرٌ تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله تعالى. وهو من الأشهر التي يُجزل الله تعالى فيها العطايا والثواب لعباده الصالحين.

شهر شعبان 1442

شهر شعبان المبارك هو الشهر الثامن في العام الهجري، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان في التقويم الهدري، وسُمِّي بهذا الاسم لأنه شَعَب بين شهري رجب ورمضان، وقيل سمّي بذلك لأن العرب كانوا يتشعّبون فيه لطلب المياه، وقيل كانوا يتشعّبون في الصحاري والغارات. وهو من الأوقات التي تُرفع فيها الأعمال إلى الله تعالى، ولهذا يُستحب فيه الصيام، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر شعبان أيامًا كثيرة، فكان من أكثر الأشهر التي يصوم فيها. وقد روي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، فقال: “

شعبانُ بينَ رجبَ وشهرِ رمضانَ ؛ تغفُلُ الناسُ عنه ، تُرفَعُ فيه أعمالُ العبادِ ، فأُحِبُّ أنْ لا يُرْفَعَ عملِي إلَّا وأنا صائِمٌ

 ومعنى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول أن شهر شعبان يأتي بين شهري رجب ورمضان وهما من الأشهر التي يُعظِّمها الناس، وينشغلون بهما عما سواهما من الأشهر فكان شهر شعبان مغفولًا عنه فأحب النبي التذكير بفضل هذا اليوم.

وقد بدأ شهر شعبان لعام 1442 في يوم الأحد الرابع عشر من شهر مارس 2021، وطبقًا للحسابات الفلكية فإن شهر شعبان سيكون ثلاثين يومًا وينتهي يوم الثاني عشر من أبريل لعام 2021 ميلادي. على أن يتم استطلاع شهر رمضان المبارك لعام 1442 في يوم الأحد التاسع والعشرين من شعبان 1442 الموافق للحادي عشر من مارس للتعرف بشكل شرعي على ما إن كان شهر شعبان سيكون تسعة وعشرين أو ثلاثين يومًا. [1]

اقرأ أيضًا: امساكية رمضان بريدة pdf

الايام البيض لشهر شعبان 2021

الأيام البيض هي الأيام التي تقع في منتصف الشهر الهجري، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري، وفي هذه الأيام يتم رفع الأعمال إلى الله تعالى، ويُحب المسلمون أن يصوموا تلك الأيام لما لها من فضلٍ عظيم تأسيًّا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ومع اقتراب نصف شهر شعبان يتطلّع المسلمون للتعرف على الأيام البيض لهذا الشهر المبارك وهي كالتالي طبقًا للتقويم الهجري:

  • يوم الجمعة الثالث عشر من شعبان 1442 الموافق 26 مارس 2021.
  • يوم السبت الرابع عشر من شعبان 1442 الموافق 27 مارس 2021.
  • يوم الأحد الخامس عشر من شهر شعبان 1442 الموافق 28 مارس 2021.

شاهد أيضًا: امساكية رمضان المدينة المنورة

فضل صيام الأيام البيض

تأتي الأيام البيض في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، وقد أُطلق عليها هذا الاسم لأنها الأيام التي يكتمل فيها القمر ويُصبح واضحًا في السماء، كما تُسمى هذه الأيام أيضًا باسم الأيام المُقمِرة، وهي من الأيام التي يُستحب فيها الصيام. وقد أجمع جمهور العلماء على أن صيام تلك الأيام سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم لما روي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أمرنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامٍ البيضَ: ثلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة.” [2] وقد أوصى النبي عددًا آخر من الصحابة بصيام هذه الأيام.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام القضاء في شعبان

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على الايام البيض لشهر شعبان 2021 / 1442 كما تعرفنا على فضل شهر شعبان المبارك وحكم صيام الأيام البيض في هذا الشهر الكريم.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , 3711
  2. ^ صحيح النسائي , 2421

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *