أفضل أحياء المدينة المنورة

أفضل أحياء المدينة المنورة

سنقدم في هذا المقال أفضل أحياء المدينة المنورة ، إذ تحتوي هذه المدينة العريقة ذات التاريخ الغني على أحياء عديدة ومتنوعة. وتعد المدينة المنورة أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وتعد ثاني أهم مدينة مقدسة بعد مكة المكرمة بالنسبة لكافة مسلمي العالم. لذلك تمثل مقصدًا للكثيرين الراغبين بالسكن بالقرب من الحرم النبوي الشريف، بالإضافة إلى رغبة الكثير من السياح في التعرف على أحياءها ومعالمها ونمط الحياة فيها.

أفضل أحياء المدينة المنورة

قبل انتشار الدين الإسلامي كانت المدينة المنورة تسمى “يثرب”، وبعد الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى يثرب، تم تغيير اسمها ليصبح المدينة المنورة. وأخذت أهمية تلك المدينة تزداد منذ ذلك الوقت، وأصبحت مقصدًا لأغلب المسلمين. وفي العقود الأخيرة شهدت المدينة المنورة تضخمًا سكانيًا وتوسعًا عمرانيًا كبيرًا، وحوت على أحياء سكنية كثيرة. وفيما يلي أفضل أحياء المدينة المنورة:

حي المستراح

من الأحياء القديمة والعريقة، وتتنوع المساكن فيه بدءًا من المساكن الشعبية وصولًا للأحياء الأكثر حداثةً وتطورًا. ويقع في الجهة الشمالية للمسجد النبوي الشريف على مسافة 2 كيلومتر منه، ويمكن الوصول إلى الحرم النبوي منه خلال 8 دقائق تقريبًا بالسيارة. ويتميز بكثافة سكانية عالية رغم صغر مساحته، وأبرز معالم الحي مسجد المستراح، ودار الصديقة بنت الصديق لحقظ القرآن الكريم، ومدرسة ثانوية المستراح. أما عن أسعار المساكن في تلك المنطقة، فإن أسعار الشقق في هذا الحي تبدأ من 350 ألف ريال سعودي. أما بالنسبة للإيجار فيقدر إيجار الشقة الواحدة بالسنة بحوالي 22 ألف ريال سعودي.

حي الأزهري بالمدينة المنورة

أو حي سلطانه بالمدينة، من الأحياء الراقية المقامة بالقرب من المطاعم الراقية والأسواق الفخمة. ويقع في منطقة بئر عثمان في المدينة المنورة، خلف شارع سلطانة، ويبعد مسافة تستغرق 10 دقائق لتجاوزها بالسيارة عن طريق الملك فهد. وأبرز معالمه المدرسة الثانوية حي الأزهري، ومركز ثقافي اجتماعي الأزهري، وروضة القلم الأهلية. كما ويوجد فيه خدمة نقل ترددي للحرم النبوي الشريف، ومطعم جوزف برجر. أما عن أسعار السكن، فتبدأ أسعار إيجارات الشقق سنويًا من 23 ألف ريال سعودي. وتبلغ أسعار العمارات ما يفوق الـ 4 مليون ريال سعودي.

شاهد أيضًا: أفضل المدارس الأهلية بالمدينة المنورة بنات

حي الفيصلية المدينة المنورة

هو حي يتسم بالهدوء والرقي، ويعد أحد أفضل وأرقى أحياء المدينة المنورة، ويقع داخل حد الحرم النبوي الشريف. ويرتبط من خلال طريق السلام السريع بعدة أحياء أخرى كحي العزيزية والجرف والسلام وجامعة طيبة. ويضم الحي مراكز ترفيهية وتعليمية متنوعة بالإضافة إلى المواقع الحكومية الهامة. وأبرز معالمه مدرسة الفيصلية الابتدائية، ومركز تدريب الجزيرة للسيدات، وقسم شرطة الفيصلية. كما ويضم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ومباني أكاديمية لكلية البنات. وتقدر أسعار الفيلات في هذا الحي ب 2550000 ريال سعودي.

حي الملك فهد بالمدينة المنورة

من أشهر وأرقى وأفخم أحياء المدينة المنورة بلا منازع. ويتسم موقعه بالهدوء والرقي والبعد عن الازدحام والقرب من مواقع الخدمات في نفس الوقت. يبعد عن الحرم النبوي الشريف مسافة 10 كيلومتر في المنطقة الشرقية من المدينة المنورة. ويتوسط المكان بين أشهر ثلاث طرق في المدينة وهي طريق المطار وطريق الملك عبد العزيز والطريق الدائري. وإذا انطلقت السيارة من هذا الحي عبر طريق الملك عبد العزيز باتجاه الحرم النبوي الشريف فستستغرق حوالي ربع ساعة للوصول. ويضم مبنى الإدارة العامة للتعليم في المدينة المنورة، وقاعة القصر للاحتفالات، ومجمع المدارس، ومركز صحي حي الملك فهد للرعاية الصحية الأولية.

حي باقدو بالمدينة المنورة

يتميز هذا الحي بموقع استراتيجي يتيح الوصول إلى خدمات متنوعة، وأسعاره منخفضة نسبيًا. يقع في القسم الشرقي من المدينة المنورة على طريق صفوان بن مالك التميمي. ويبعد عن الحرم النبوي مسافة تستغرق 13 دقيقة في السيارة لقطعها. ويحوي على مراكز أهلية للبنين والبنات، ومراكز صحية، وملاعب، وحدائق، ومساجد، وأماكن ترفيه.

حي البدراني

حي مشهور وتجعله شهرته مقصدًا للكثيرين مما يرفع الكثافة السكانية فيه. يقع في جنوب المدينة المنورة على طريق القصيم السريع، قريبًا من مدينة المعرفة الاقتصادية. ويحتاج الأمر لـ 18 دقيقة بالسيارة عبر طريق الملك عبد العزيز للوصول إلى الحرم النبوي. ويضم مدرسة ابتدائية وحديقة حي البدراني، ومستشفى أم علي الداية، ومكتب بدراني للمساعدة المنزلية والكثير من المرافق الخدمية. فيما يقدر أسعار إيجارات الشقق سنويًا بحوالي 25 ألف ريال سعودي.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المدينة المنورة مكتوب

حي الخالدية في المدينة المنورة

يعد هذا الحي أفخم أحياء المدينة على الإطلاق، مما يجعله باهظ الثمن. يؤمن لسكانه الراحة والهدوء بالرغم من قربه من مركز المدينة وأشهر معالمها السياحية المزدحمة. يقع هذا الحي في منطقة جبار بن صخر على طريق الملك عبد الله، ويبعد عن الحرم النبوي مسافةً تستغرق 11 دقيقة بالسيارة عن طريق الملك عبد العزيز. ويحوي على مركز للشباب ومنتزه عام ومكتب إدارة البلدية، ومسجد ومركز شرطة. بالإضافة إلى ذلك يوجد في حي الخالدية الكثير من الحدائق والملاعب والمطاعم والفنادق والأسواق. ويقدر متوسط إيجارات الشقق في هذا الحي بـ 40 ألف ريال سعودي سنويًا.

مخطط الأمير نايف المدينة المنورة

من أفضل أحياء المدينة المنورة ويقع داخل الحرم النبوي، على تقاطع طريق الجامعات مع طريق الأمير نايف بن عبد العزيز، وينقسم إلى جزأين غربي وشرقي. ويبعد عن الحرم النبوي مسافة 12 دقيقة بالسيارة عن طريق عمر بن الخطاب. وأبرز معالمه مدرسة ابتدائية للبنات، ومطاعم الوردة البخاري، ومخبز كاكي، وبارن كافيه، وسوبر ماركت هالة. ويقدر متوسط سعر إيجار الشقة الواحدة حوالي 22 ألف ريال سعودية سنويًا، أما أسعار الفيلات في هذا الحي فتقدر ب 2500000 ريال سعودي.

حي النصر بالمدينة المنورة

يقع هذا الحي بجوار منطقة بدر الدين، ومتوسطة الإمام علي بن أبي طالب، ويبعد عن الحرم النبوي ما يستغرق 8 دقائق بالسيارة عن طريق الملك فهد. أبرز الأماكن المشهورة فيه هي صالاته الرياضية، ومؤسساته التعليمية، ومطاعمه، ومدارسه الابتدائية، والصيدليات. ومتوسط إيجارات الشقق في هذا الحي هو بحدود الـ 18 ألف ريال سعودي في السنة الواحدة.

شاهد أيضًا: عدد سكان المدينة المنورة 2021

أحياء المدينة المنورة داخل حدود الحرم

يوجد أكثر من 54 حي يقع داخل الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، كالبركة وأم خالد والجامعة وأبو كبير، والشهباء بني بياضة. بالإضافة إلى ذلك نذكر أحياء الجابرة والعيون وبئر عثمان والقبلتين والسقيا وجبل احد والخالدية والخاتم والإسكان والسد والروابي وبني خدرة والمناخة وغيرها.

أفضل سكن في المدينة المنورة

في الحقيقة إن السكن في أي مكان في المدينة المنورة هو أفضل سكن، يكفيه شرفًا قربه من الحرم النبوي الشريف. ولكن الزائر يبحث عادةً عن الفنادق الأفضل، لذلك سنقدم قائمة بأفضل فنادق للسكن في المدينة المنورة فيما يلي:

  • فندق فرنتيل الحارثية من فئة 5 نجوم على بعد خطوات من المسجد النبوي الشريف، يبعد عن مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي مسافة 19.5 كيلومتر. ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للفندق من هنا.
  • فندق أوبروى المطل على الحرم النبوي، ويتميز بغرفه وأجنحته الحديثة التصاميم والديكورات.
  • نرسيان طيبة أحد أرقى فنادق المدينة المنورة، ويبعد حوالي 21 كيلومتر عن مطار الأمير محمد بن العزيز الدولي.
  • كذلك فندق صلة الذي يشهد إقبالًا واسعًا على الدوام، نظرًا لتصاميمه الواسعة للأجنحة وأماكن الترفيه والتسلية.

وفي الختام تعرفنا على أفضل أحياء المدينة المنورة ، وميزات كل منها ليستطيع الزائر اختيار المكان الذي يناسبه للنزول فيه.

41 مشاهدة