أفضل بنادول للصداع

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 31 يوليو 2021 , 11:07
أفضل بنادول للصداع

ما هو أفضل بنادول للصداع ؟، يعد الصداع حالة شائعة جدًا، يعاني منها الأشخاص في بعض الأوقات، نتيجة لعدة أسباب، ويكون العرض الأساسي للصداع هو الشعور بألم في الرأس، وقد يتراوح هذا الألم ما بين خفيف ومتوسط أو شديد، ويمكن علاج الصداع بالأدوية، والتقليل من التوتر، وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل بنادول للصداع، والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع.

ما أسباب الصداع؟

لم تُعرف جميع مسبّبات الصداع، والذي يحدث نتيجة رد فعل الخلايا العصبية لعدة محفزات، وتتمثّل ردة فعل الخلايا العصبية بإرسال إشارة إلى الأوعية الدموية، مما يؤدي نتيجةً لذلك حدوث تغيرات كيميائية في الدماغ، وبالتالي الشعور بألم الصداع، وتشمل أسباب الصداع المعروفة ما يأتي[1]:

  • المرض: تشمل الأمراض التي قد تؤدي إلى الإصابة بالصداع الحمى، ونزلات البرد، والتهاب الجيوب الأنفية، أو التهاب الأذن أو الحلق، كما قد ينتج الصداع في بعض الحالات بسبب التعرض لضربة على الرأس، وقد تكون هذه علامة على مشكلة خطيرة في بعض الحالات النادرة.
  • الإرهاق: يؤدي التوتر العاطفي والاكتئاب وعدم تناول وجبات الطعام بانتظام، ووجود تغيرات في نمط النوم، والإفراط في تناول الأدوية، من الأسباب التي تٌرهق الجسم بشكل عام، مما قد يؤدي إلى الشعور بألم الصداع.
  • البيئة: تشمل العوامل البيئية التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع، التدخين السلبي، والتعرض لروائح قوية، مثل روائح العطور أو المواد الكيميائية، ومسببات الحساسية، وتناول بعض أنواع الأطعمة، والتلوث والضوضاء، وتغيرات المناخ.

شاهد أيضًاما هي اسباب الصداع من الخلف وما طرق علاجه

هل الصداع وراثي؟

نعم، قد يكون الصداع وراثي، وخاصة الصداع النصفي، فهو يكون منتشر بين العائلات، ففي معظم الحالات المصابة باصداع النصفي، يكون فيها أحد الوالدين أو كلاهما مصاب أيضًا، فهناك استعداد وراثي لللإصابة بالصداع النفسي بالوراثة بنسبة أربعة أضعاف، مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعاني أحد أبويهم من الصداع النصفي[2].

شاهد أيضًاأفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع

ما هي أنواع الصداع؟

يوجد أكثر من نوع للصداع، وتشمل هذه الأنواع ما يأتي[3]:

  • صداع التوتر: وهو النوع الأكثر انتشارًا، وتصاب النساء بصداع التوتر بنسبة أكبر من الرجال، وعلى حسب تقرير منظمة الصحة العالمية فإنّ شخص واحد من بين عشرين شخص في العالم، يصاب بصداع التوتر اليومي.
  • الصداع النصفي: يعد الصداع النصفي ثاني أنواع الصداع انتشارًا، وهو يصيب الأطفال والمراهقين، ويعاني منه البنات والأولاد بنفس النسبة، ولكن بعد البلوغ، تصبح إصابة الإناث نسبتها أكبر.
  • الصداع العنقودي: هو نوع نادر من أنواع الصداع، ويعاني منه عادةً الرجال في أواخر العشرينات من أعمارهم، ورغم ذلك قد يصيب الصداع العنقودي السيدات والأطفال.

شاهد أيضًاعلاج الصداع في ثواني

أفضل بنادول للصداع

قد لا يعرف معظم الناس الفرق بين أنواع البنادول المختلفة، مما ينتج عنه عدم اختيار البنادول المناسب لحالتهم، وفي ما يأتي أنواع البنادول والفروق بينها[4]:

البنادول الأزرق Panadol advance

يُستخدم البنادول الأزرق للتقليل من أعراض الحمى والصداع، وهو سريع المفعول للآلام المؤقتة، لذلك يعد البنادول الأزرق هو أفضل بنادول للصداع والصداع النصفي، ولبعض الآلآم الأخرى مثل ألم الأسنان، وألم الدورة الشهرية، وأعراض البرد، وألم المفاصل العارض، ولا يحتوي البنادول الأزرق على أي مواد سكرية، لذلك يمكن تناوله من قبل مرضى السكري، وهو أيضًا آمن على المعدة، ويمكن للمرأة الحامل تناوله باستشارة طبية، ولكن هناك تحذيرات لتناوله من قبل مرضى الكلى والكبد، إلا بعد استشارة طبية.

البنادول الأحمر Extra

يُستخدم البنادول الأحمر للتخقيق من ألم العضلات، والأسنان، وأعراض البرد والإنفلونزا، وألم الدورة الشهرية، كما يُستخدم لخفض جرجة حرارة الجسم، ولا يوصى باستخدامه عند الإصابة بالصداع اليومي، الناتج عن الإرهاق لأنّه يحتوي على نسبة من الكافيين، تعمل على زيادة انتباه الدماغ، مما يزيد من الصداع، ويعد البنادول الأحمر خفيف وآمن على المعدة.

بنادول كولد فلو Cold flu

يُستخدم بنادول كولد فلو للتقليل من أعراض الإنفلونزا، مثل الحرارة والصداع، وللتقليل من الآلام المؤقتة، مثل التهاب الحلق، والسعال، والحمى، وانسداد الأنف، ولكن هناك تحذيرات من استخدامه في بعض الحالات، وهي ما يأتي:

ويحذر الأطباء من استعمال هذا الدواء، إذا كان الشخص يعاني من الأعراض التالية:

  • وجود حساسية من الباراسيتامول أو الجايفنيسين أو فينيليفرين.
  • المعاناة من مرض في القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرضى السكري.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • جلوكوما في العين.
  • وجود صعوبة في التبول.
  • تناول أدوية مضادة للاكتئاب.

بنادول ساينوس (Panadol Sinus)

يستخدم بنادول ساينوس للتقليل من أوجاع الجيوب الأنفية والتهابها، ولكن لا يُعطى لمرضى ارتفاع الضغط، ومرضى القلب، ولا يؤخذ من قبل مرضى الكبد والكلى دون استشارة طبية.

بنادول نايت Night

يُستخدم بنادول نايت للمساعدة على النوم، والتخفيف من الأوجاع الليلية التي قد توقظ المريض من نومه، مثل أوجاع الظهر، والصداع النصفي، وأوجاع العضلات والأعصاب، وأوجاع الدورة الشهرية، وأوجاع الأسنان.

شاهد أيضًااسباب الصداع المتكرر عند النساء … واسباب الصداع الأولي والثانوي

أفضل بنادول للصداع، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول أفضل بنادول للصداع، وجدير بالذكر أنه يجب عدم اللجوء إلى تناول البنادول بكثرة، لأنّ ذلك قد يؤدي إلى حدوث آثار سلبية على أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Headache Basics , 31/7/2021
  2. ^ clevelandclinic.org , Headaches , 31/7/2021
  3. ^ medicinenet.com , Headache: Types and Location , 31/7/2021
63 مشاهدة