أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للرجال والسيدات

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 7 مارس 2021 , 16:03
أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للرجال والسيدات

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل نقدمها لكل من يرغب في أن يكون رجل أعمال أو سيدة أعمال فهم يميلون للبداية بمشروعات بسيطة التكلفة وكثيرة الربح وبعد فترة من الزمن تتحول هذه المشروعات إلى مشاريع كبرى ويصبح لهؤلاء الأشخاص الماركات الخاصة بهم أو شركاتهم الخاصة.

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل

توجد طرق متعددة لزيادة دخل الفرد خاصة لو كان لا يعمل في وظيفة ثابتة أو شخص كاره للروتين والامتثال للأوامر.

مشروعات صناعية بسيطة

تصنيع الكماليات الخاصة بالتليفون المحمول

الهاتف المحمول من الأشياء الرئيسية في حياة الجميع في العصر الحديث لذلك فإن الكماليات التي تخص التليفون المحمول مشروع صناعي سهل ومربح جدًا ومن هذه الكماليات الإكسسوارات والجرابات.

توجد طرق متعددة لتصنيع هذه الكماليات فيمكن تصنيع الإكسسوارات بالخشب أو بالرانتينج، أما الجرابات فيمكن تصنيعها بخياطة القماش بطريقة رقيقة وشيك أو بعمل جرابات بالكروشيه أو بتصنيعها من البلاستيك.

تصنيع المنظفات والصابون

من أهم أفكار مشاريع صغيرة في المنزل هي صناعة الصابون ومساحيق التنظيف لأن الأدوات المستخدمة فيها بسيطة وربحها كبير لأن الصابون من العناصر التي لا غنى عنها في كل منزل خاصة لو تم تصنيع الصابون من الزيوت والمواد الطبيعية مثل زيت الزيتون والأفوكادو والأرز وغيرها من المواد المفيدة للبشرة والجسم بالإضافة لتصنيع صابون غسيل الأواني والشامبوهات وغيرها من المواد اللازمة لجميع المنازل.

تصنيع المخلل

من منا لا يحب المخلل ويسعى لشرائه والبحث عنه في العديد من المحلات مما يجعل صناعة المخلل من أفكار مشاريع صغيرة في المنزل المربحة والسهلة جدًا خاصة أن الكثير من السيدات لديهن فكرة عن كيفية تخليل المخللات.

تصنيع لعب الأطفال

الجميع لديه أطفال صغار ويرغب في شراء الكثير من الألعاب لهم لإسعادهم لذلك فإن عمل مصنع للعب الأطفال أمر سهل وقليل التكلفة بالرغم من أنه يحقق أرباحًا طائلة.

تصنيع الزيوت الطبيعية

من الأمور السهلة والتي تعد أحد أفكار مشاريع صغيرة في المنزل المربحة لسهولة تنفيذه وزيادة ربحه ويستطيع منفذ هذا المشروع بعرض منتجاته في المحلات المخصصة لبيع الزيوت أو أن يفتح محلا خاصًا به للاستفادة من الربح كاملا.

تصنيع العطور

من أفكار مشاريع صغيرة في المنزل الجيدة أيضًا هي فكرة تصنيع العطور وذلك من خلال حصولك على المواد الخام لهذه العطور ووضعها في قوارير صغيرة ثم بعها إما للأصدقاء والمحيطين بك أو من خلال محل إيجار تضع فيه منتجاتك من هذه العطور ولكن عليك اختيار المواد الخام الجيدة حتى لا تسبب هذه العطور الحساسية لعملائك مما يؤدي لخسارتهم وبالتالي فشل مشروعك.

شاهد أيضًا: كيف ابدا مشروع صغير وأفكار مشاريع صغيرة مربحة 2021

مشروعات للعمل من المنزل

تربية الأرانب والطيور

جميع مشروعات الطعام مربحة لذلك فإن تربية الأرانب والطيور من أهم أفكار مشاريع صغيرة في المنزل التي تحقق ربحًا عاليًا لأنها أحد العناصر الأساسية في معظم البيوت ولكن يشترط نظافة المكان والاهتمام بالطيور والأرانب ومعرفة طريقة الذبح والتنظيف لهم.

العمل على شبكة الإنترنت

من أهم أفكار مشاريع صغيرة في المنزل هي العمل على شبكة الإنترنت وهذه الأعمال كثيرة ومتنوعة مثل:

  • عمل فيديوهات على اليوتيوب إما بدروس لإحدى مراحل التعليم أو باليوميات الخاصة بك بشكل شيق لجذب المزيد من المعجبين.
  • تستطيع أيضًا أن تنشئ موقعًا لكتابة الموضوعات عليه وكلما اخترت موضوعات تهم الناس وكانت بأسلوب يشد انتباههم فسيزيد عدد المتابعين لك وبالتالي تزيد أرباحك يومًا بعد يوم.
  • يمكنك أن تسوق منتجات على الإنترنت سواء كان ذلك على الفيسبوك أو الإنستجرام أو تويتر أو على المواقع الخاصة بالتسويق سواء كانت هذه المنتجات خاصة بك أي من إنتاجك أو اشتريتها من أحد المصانع أو تخص إحدى الشركات التي تعمل معهم بالعمولة.

مشروع التعبئة

تستطيع الاتفاق مع المصانع القريبة منك على تعبئة منتجاتهم بمقابل مادي معين أو شراء التوابل من محلات الجملة وتعبئتها مرة أخرى في عبوات صغيرة الحجم ثم تبيعها للمحلات الصغيرة.

مشروع تصليح الأعطال

ينقسم هذا المشروع إلى عدة مشروعات صغيرة كل واحدة منهم أحد أفكار مشاريع صغيرة في المنزل وهي:

  • تصليح أجهزة المحمول.
  • تصليح أجهزة الكمبيوتر واللابتوب.
  • وأيضاً تصليح أجهزة التليفزيون والغسالات والثلاجات وجميع الأجهزة الكهربائية.
  • تصليح المواسير (السباكة).
  • عمل مكتب لتوريد السباكين والكهربائيين للمنازل مع تحصيل رسوم بسيطة من الطرفين ولكن لعمل هذا القسم من تصليح الأعطال يحتاج لتوفير مكان وتليفون وشبكة معارف كبيرة بالحرفيين.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع مربحة وغير مكلفة

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للسيدات فقط

حضانة للأطفال

مشروع حضانة الأطفال أصبح مهمًا في العصر الحالي لأن الكثيرات من السيدات يرغبن في العمل لزيادة دخلهن لكنهن لا يستطعن ذلك بسبب وجود أطفال صغار عندهم لهذا فإنهن دائمات البحث عن حضانات آمنة وقريبة تترك فيها أطفالها وهذا المشروع لا تحتاج فيه السيدة أي رأس مال لكنه من المشروعات التي تدر عائدًا كبيرًا لهن.

عمل مأكولات جاهزة

إذا كانت السيدة من هواة المطبخ وتستطيع عمل أكلات لذيذة الطعم ومتنوعة فهي بذلك وجدت لنفسها فكرة مشروع صغيرة من المنزل دون رأسمال كبير بالإضافة إلى عائده الكبير خاصة في ظل انشغال الكثير من السيدات في وظائفهن مما يضطرهن لشراء الأكلات الجاهزة.

كوافير في المنزل

إذا كانت السيدة ماهرة في تصفيف الشعر والماكياج فإن الكوافير هو أنسب فكرة لها لأن الكوافير أمر هام جدًا لكل سيدة خاصة لو كانت عروس في خطبتها أو في زفافها.

بيع الملابس

يمكن للسيدة أن تشتري الملابس من أماكن الجملة وبيعها بالتجزئة مرة أخرى للمحيطين بها أو للأصدقاء كما يمكنها عمل صفحة على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي وبيع هذه الملابس على مدى أوسع من المنطقة التي توجد بها أو المدينة.

الحرف اليدوية

افكار مشاريع صغيرة في المنزل

يمكن للسيدة أن تعمل في مجال الحرف اليدوية مثل:

  • خياط الملابس.
  • تزيين الأواني الفخارية.
  • الرسم على الزجاج.
  • أعمال الكروشيه والتريكو.
  • تصنيع الإكسسوارات الخاصة بالبنات والسيدات.

شاهد أيضًا: قائمة مشاريع صغيرة ناجحة

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للسيدات بعيدًا عن التسويق

توجد العديد من أفكار المشاريع الخاصة التي يمكن عملها في المنزل بدون التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي إذا كانت السيدة ليس لديها المهارات المطلوبة للتسويق، هذه المشروعات هي:

  • الترجمة لو كانت لديها لغة فإنها تستطيع التواصل مع شركات أو مكاتب ترجمة للعمل معهم بمقابل مادي مناسب.
  • العمل في الحسابات لإحدى المحلات وذلك من خلال اتفاق السيدة مع إحدى المحلات على مراجعة حساباته بمقابل مادي معين.
  • إعادة التدوير بمعنى استخدام مادة خام مثل الكرتون مثلا أو البلاستيك لعمل تحف أو إكسسوارات أو لعب للأطفال.

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للرجال والسيدات

افكار مشاريع صغيرة في المنزل

لو كان الراغب في عمل إحدى أفكار مشاريع صغيرة في المنزل ماهرًا في الرسم والابتكار فإنه يستطيع عمل أحد المشروعات الآتية:

  • العمل في الجرافيك.
  • تصميم المواقع أو الشعارات للشركات أو المحلات الصغيرة.
  • لو كان الراغب في عمل مشروع يتعامل بشكل جيد من الماكينات والآلات فإنه يستطيع أن يكون مبرمجًا لتطبيقات التليفون المحمول.
  • أعمال غير حرفية للرجال والسيدات
  • تفريغ الفيديوهات أو العمل كتايبيست.
  • تسجيل الصوت.
  • تأليف الكتب الإلكترونية وبيعها على شبكة الإنترنت.
  • تعليم سواقة السيارات ولكن يتطلب ذلك أن يكون لدى الشخص مهارة قيادة السيارات ولديه ملكة توصيل المعلومة للآخرين ويستطيع أن يقدم ذلك من خلال مركز تعليمي لقيادة السيارات خاص به.

شاهد أيضًا: أفضل 10 مشاريع صغيرة ناجحة للنساء ونصائح هامة لنجاح المشاريع الصغيرة

عرضنا خلال مقالنا العديد من أفكار مشاريع صغيرة في المنزل سواء كانت أفكار للسيدات فقط أو للرجال والسيدات ولكن يلزم عمل دراسة جدوى للمشروع جيدًا ودراسة السوق الذي ترغب في العمل فيه حتى تستطيع الحصول على أكبر قدر ممكن من الربح والتعرف على العروض الجديدة التي يقدمها المنافسين لك.

491 مشاهدة