أقليم البحر المتوسط يمتد إلى غرب القارات

أقليم البحر المتوسط يمتد إلى غرب القارات

أقليم البحر المتوسط يمتد إلى غرب القارات ، تم تقسيم الكرة الأرضية إلى قارات عديدة، وهذه القارات غالبًا ما تشكل كتلة مجتمعة يحدها تضاريس تفصلها عن بعضها البعض، وتتواجد البحار والمحيطات بين هذه القارات وتشكل ما يقارب مساحة 70 بالمئة من مساحة الكرة الأرضية.

أقليم البحر المتوسط يمتد إلى غرب القارات

البحر الأبيض المتوسط هو إحدى البحار الرئيسية في العالم وسمي بهذا الاسم لأنه يتوسط قارات العالم، وتتميز المناطق القريبة منه بالمناخ المتوسطي المعتدل، وإن الإجابة على السؤال أقليم البحر المتوسط يمتد إلى غرب القارات

  • الإجابة هي هذه العبارة خاطئة؛ لأن البحر المتوسط يقع غربي قارة آسيا بينما يقع شمال قارة أفريقيا وجنوبي قارة أوروبا.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر القارات مساحة

القارات في العالم

القارة هي عبارة عن كتلة مستمرة من اليابسة، وهنالك سبعة قارات أساسية في العالم وهي مرتبة من القارة الأكبر إلى القارة الأصغرعلى الشكل التالي:[1]

آسيا

وهي  أكبر قارة في العالم وإحدى قارات العالم القديم، وفي هذه القارة يقع أعلى قمة في العالم قمة إيفريست التي تقع في جبال الهمالايا، يحد قارة آسيا من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ويفصلها عن الولايات المتحدة الأمريكية مضيق بيرينغ، ويحدها من الشرق المحيط الهادئ، ويحدها من الجنوب المحيط الهادئ، والحدود الغربية للقارة كثيرة أهمها البحر المتوسط وقناة السويس والبحر الأحمر.

أوروبا

تقع هذه القارة في شمال قارة أفريقيا وهي تأخذ شكل مثلثي وتشغل حوالي 15 بالمئة من مساحة اليابسة في الأرض، وهي ثاني أكبر قارة في العالم، يحدها من الغرب والشمال المحيط الأطلسي، ويحدها من الجنوب البحر الأبيض المتوسط، وتحدها قارة آسيا من الشرق.

أفريقيا

وهي من أقدم قارات العالم، تمتلك قارة أفريقيا حدود مع البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، كما تفصلها قناة السويس عن آسيا في الشمال الشرقي، قارة أفريقيا متاخمة للبحر الأحمر والمحيط الهندي في الشرق. يفصلها مضيق باب المندب عن شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الجنوب المحيط الهندي ومن الغرب المحيط الأطلسي.

أمريكا الشمالية

تقع أمريكا الشمالية في نصف الكرة الشمالي ، ويحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال ، والمحيط الأطلسي من الشرق ، والبحر الكاريبي في الجنوب ، وشمال المحيط الهادئ في الغرب، ويفصها عن أمريكا الجنوبية مضيق باناما، وتعتبر ثالث أكبر قارة بعد آسيا وأفريقيا ورابع أكبر قارة من حيث عدد السكان بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا.

أمريكا الجنوبية

وتشكل النصف الجنوبي من أمريكا. تقع أمريكا الجنوبية إلى الشرق من المحيط الهادئ ، وغرب المحيط الأطلسي ، وجنوب أمريكا الشمالية وشمال القارة القطبية الجنوبية. تبلغ مساحة ما يقرب من 3.5٪ من سطح الأرض، وهي القارة الرابعة في المساحة والخامسة من حيث عدد السكان.

أنتاركتيكا

وهي الجزء الجنوبي من نصف الكرة الجنوبية وتحتوي على المحيط المتجمد الجنوبي، وتقع جنوب قارة أفريقيا وأستراليا، وتبلغ مساحتها حوالي نصف قارة أفريقيا ويغطيها سماكة من الجليد.

استراليا (أوقيانوسيا)

تضم هذه القارة أستراليا ونيوزلندا والجزر الممتدة عبر المحيط الهادئ، تقع قارة أوقيانوسيا في جنوب وجنوب شرق آسيا ، وإلى شمال القارة القطبية الجنوبية، كما تقع بين المحيط الهادئ والمحيط الهندي.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال أقليم البحر المتوسط يمتد إلى غرب القارات ، وقد تبين أنها عبارة خاطئة، فالبحر المتوسط سمي بذلك لأنه يتوسط قارات العالم،  كما تم ذكر معلومات جغرافية هامة عن القارات السبع الرئيسية، بالإضافة إلى ترتيبها من حيث الحجم وحدودها الجغرافية.

المراجع

  1. ^ mappr.co , What are the 7 Continents of the World/World Continents Map , 4/11/2021
36 مشاهدة