أقوى الحركات بالترتيب هي

كتابة خالد الغزي -
أقوى الحركات بالترتيب هي

أقوى الحركات بالترتيب هي ، حيث يوجد في اللغة العربية أربع حركات أصلية تساعد في ضبط الكلام، كما أن لها دور كبير في فهم المعنى الحقيقي المُراد من القول، وفي علم الإملاء تُعتبر الحركات أساسًا له؛ لأن الحركة تُساعد على كتابة الهمزة بشكل صحيح، وفي هذا المقال سنعرف أقوى الحركات وترتيبها فيلغة الضاد.

أقوى الحركات بالترتيب هي

إنَّ أقوى الحركات بالترتيب هي الكسرة ثم الضمة ثم الفتحة ثم السكون، إذن أقوى الحركات هي الكسرة ويناسبها من الحروف الياء، تليها الضمة ويناسبها حرف الواو، ثم الفتحة ويناسبها حرف الألف، أما السكون فهو أضعف الحركات، ولكتابة الهمزة في وسط الكلمة يجب أن ننظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف السابق لها، أيهما أقوى فنرسم الهمزة على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى، فمثلًا لو نظرنا إلى  كلمة (تبتئس) سنلاحظ أن حركة الهمزة هي الكسرة وحركة الحرف السابق لها هي الفتحة، وبما أن الكسرة أقوى من الفتحة فسنرسم الهمزة على حرف الياء المجانس لحركة الكسرة.[1]

شاهد أيضًا: الكسره هي اقوى الحركات المؤثره في كتابه الهمزه المتوسطه

همزة القطع وهمزة الوصل

همزة القطع هي الهمزة التي ينطق بها سواء كانت في بدء الكلام أم آخره، ومواضعها في جميع الأسماء عدا عشرة أسماء وهي: ايم، ايمن، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، اسم، ابن، ابنة، است. وفي الأفعال الماضي الثلاثي والرباعي ومصدرهما وأمر الرباعي وجميع أفعال المضارعة. وفي جميع الحروف عدا (ال) التعريف. ويمكن أن تأتي في أول أو وسط أو آخر الكلمة، وتكتب على ألف إن كانت مضمومة أو مفتوحة وتحتها إذا كانت مكسورة. وإذا كانت همزة القطع في أول الكلمة، فإنها تكتب على الألف في حالة الضم أو الفتح، مثل: أحمد، أُكرم. وتكتب تحت الألف في حالة الكسر: إِكرام.

وأما همزة الوصل هي الهمزة التي يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن. وهي التي تظهر في النطق إذا جاءت في أول الكلام مخففة، ولا ينطق بها إذا وصلت بما قبلها، وترسم ألفًا ممدودة هكذا (ا) مجردة من رأس العين (ء).[2]

شاهد أيضًا: ترسم الهمزه المتوسطه على الواو اذا كانت

الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل

بعد أن عرفنا ما هي اقوى الحركات بالترتيب، لا بد من معرفة الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل من خلال ما يأتي:[3]

  • تأتي همزة القطع ساكنة أو متحركة، أما همزة الوصل لا تأتي ساكنة أبدًا بل متحركة دائمًا.
  • تثبُت همزةُ القطع في الوصل والبدء، بينما تسقُط همزة الوصل في الوصل، وتثبت في البدء.
  • تأتي همزة القطع في أول الكلمة، أو وسطها، أو طرفها، بينما تأتي همزةُ الوصل في أول الكلمة فقط.
  • تأتي همزةُ القطع مع الفعل المضارع، والفعل الرباعي، وماضي الثلاثي، بينما همزةُ الوصل لا تأتي مع هذه الأفعال.
  • تأتي همزة القطع مع الأسماء، والأفعال، والحروف مطلقًا، وتأتي همزةُ الوصل معهم أيضًا، ولكن في مواضع مخصوصة كما ذكرنا من قبل. تكون همزة القطع أصلية، أو زائدة، بينما همزة الوصل لا تكون إلا زائدة.

شاهد أيضًا: وسائل كتبت الهمزه على ياء لانها

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ أقوى الحركات بالترتيب هي الكسرة ثم الضمة ثم الفتحة ثم السكون، والكسرة يناسبها الياء، والضمة يناسبها الواو، والفتحة يناسبها الألف.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , قواعد كتابة الهمزة , 22/11/2021
  2. ^ wikiwand.com , همزة , 22/11/2021
  3. ^ ar.islamway.net , أحكام همزتي الوصل والقطع , 22/11/2021
24 مشاهدة