أمراض الشتاء: تعرف على أكثر الأمراض شيوعًا وأهم طرق الوقاية منها

أمراض الشتاء: تعرف على أكثر الأمراض شيوعًا وأهم طرق الوقاية منها

تمتليء المُستشفيات والعيادات بالمرضى بحلول فصل الشتاء، وذلك لأنه موسم الإصابة والعدوى بنزلات البرد والإنفلونزا والعديد من الأمراض الأخرى. وفي هذا المقال نقدم لكم أكثر أمراض الشتاء شيوعًا وأهم طرق الوقاية منها للحفاظ على صحة أسرتك وحتى تنعم بشتاء خالٍ من الأمراض.

أكثر أمراض الشتاء شيوعًا وأهم طرق الوقاية منها

نزلات البرد

نزلات البرد هي عدوى فيروسيّة تنشط في فصل الشتاء بالتحديد، وتعتبر من أكثر أمراض الشتاء شيوعًا، ومن أشهر أعراضها هو احتقان وسيلان الأنف وآلام في الحلق والصداع، وقد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة خاصةً لدى الأطفال، وعادةً ما تبقى الأعراض لمدة 3-5 أيام، ثم تختفي تدريجيًّا حتى يتعافى المصاب بالكامل خلال 7-10 أيام.

ومن أفضل طرق الوقاية من نزلات البرد هو تناول العسل، والذي ثبت علميًّا فاعليته في تثبيط الكحّة وأعراض نزلات البرد ورفع مناعة الجسم، لكن يُمنع تناوله من قبل الأطفال قبل بلوغهم العام الأول.

النزلات الشُعبية

النزلات الشعبية هي التهاب في القُصيْبات الهوائية الموجودة داخل الرئة نتيجة عدوى فيروسيّة، وهو مرض شائع لدى الأطفال أقل من 12 عام. وتكثر الإصابة به خلال فصل الشتاء.

وتشمل الأعراض احتقان في الأنف والسعال والحمى، وغالبًا ما يبدأ هذا المرض بأعراض مشابهه لنزلات البرد، وبعد ذلك تظهر أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس، مما يشير لإصابة الشخص بالنزلة الشعبية. وتتطلب تلك الأعراض زيارة الطبيب أو التوجّه إلى المستشفى لتلقي الرعاية اللازمة قبل أن تتفاقم المشكلة.

ومن أفضل طرق الوقاية من النزلات الشعبية:

  • تجنب التدخين أو التعرض لدخان السجائر والمهيجات الأخرى مثل الأتربة والغبار وفرو الحيوانات.
  • أخذ قسط من الراحة عند الإصابة بنزلات البرد.
  • المواظبة على تناول العلاج الموصوف من قبل الطبيب.

الإنفلونزا

من أكثر أمراض الشتاء شيوعًا هي الإنفلونزا، ومن أشهر أعراضها هو ارتفاع في درجة الحرارة الذي قد يستمر إلى 5 أيام والسعال والتهاب الحلق والصداع وآلام في العضلات.

ومن أفضل طرق علاج الإنفلونزا هو تناول بعض الأدوية المضادة للفيروسات المتاحة للمساعدة في مكافحة فيروس الإنفلونزا، لكن أفضل طريقة لتجنب هذا المرض هو حصولك أنت وجميع أفراد عائلتك بما فيهم الأطفال على لقاح الإنفلونزا السنوى.

الخنّاق

الخنّاق هو مرض فيروسي عادةً ما يصيب الأطفال فجأة أثناء النوم، حيث تُفاجأ أن طفلك يستيقظ ليلًا بسعال عال الصوت يشبه النباح ويصاحبه ضجيج أثناء التنفس. ويعد الخناق من أمراض الشتاء المنتشرة بشكل كبير.

وتهدأ تلك الأعراض البسيطة عند تعرض الطفل لهواء بارد وجاف، أو تعرضه لهواء ساخن رطب مثل بخار الماء الساخن داخل الحمام ، لكن إذا كانت الأعراض شديدة وحادة فعادةً ما يوصي الطبيب بأدوية استنشاق تحتوي على مادة الكورتيزون ومشتقاته.

الالتهاب الرئوي

على عكس جميع ما سبق ذكره من أمراض الشتاء الشائعة والتي يكون سببها عدوى فيروسيّة، يعد مرض الالتهاب الرئوي هو عدوى بكتيريّة وليست فيروسيّة ناتجًا عن التهاب بكتيري.

وتبدأ أعراض الإلتهاب الرئوي بأعراض نزلات البرد. لكن إذا لاحظت فجأةً حدوث ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة معدل السعال وصعوبة في التنفس فقد يكون هذا علامة على حدوث التهاب رئوي ويجب عليك إحضار طفلك للتقييم من قبل الطبيب.

ويصف الطبيب بعض أدوية المضاد الحيوي بجرعات تناسب عمر ووزن الطفل، لكن إذا كانت حالة الطفل أكثر خطورة فقد يتطلب الأمر حجزه داخل المستتشفى لتلقي الرعاية المكثفة.

ومن طرق الوقاية من الالتهاب الرئوي هو تناول المصل الواقي ضده وهو يصل للأطفال من عمر سنتين وللبالغين حتى 65 عام خاصًة المدخنين أو مرضى ضعف المناعة العامة للجسم.

1774 مشاهدة