أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة تعريف

كتابة نور محمد -
أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة تعريف

أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة تعريف لماذا؟ حيث أن العلوم الشرعية كثيرة من ضمنها العلم الذي يهتم بكيفية قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة دون الوقوع في اللحن وهو الخطأ في القراءة وذلك العلم هو علم التجويد، حيث إنه ينبغي على كل مسلم ومسلمة قراءة القرآن الكريم كما نزل على رسول على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكما كان يقرأه.

أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة تعريف

أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة تعريف المد المتصل، ويعد المد المتصل حكم من ضمن الأحكام الكثيرة المتعلقة بعلم التجويد، وحروف المد ثلاثة هي: الألف والياء والواو، ومن ضمن أمثلة المد المتصل في القرآن الكريم، ما يلي:

  • كلمتي أعداء والسوء في قول الله عز وجل: “إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ” وذلك لأن كل من حرفي الواو الألف حرف من ضمن حروف المد ووقعا وجاء بعدهما همزة فطُبق فيهما حكم المد المتصل.
  • كلمة جاءتهم في قول الله تبارك وتعالى في سورة البينة: “وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَة” وذلك لأن حرف الألف حرف من ضمن حروف المد وقع وجاء بعده همزة فطُبق حكم المد المتصل في الحرف.
  • كلمة وجيء في قول الله سبحانه وتعالى: “وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ” وذلك لأن حرف الياء حرف من ضمن حروف المد وقع وجاء بعده همزة فطُبق حكم المد المتصل في الحرف.
  • وكلمة يشاء في قول الله سبحانه وتعالى: “ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ” وذلك لأن حرف الألف حرف من ضمن حروف المد وقع وجاء بعده همزة فطُبق حكم المد المتصل في الحرف.
  • كلمة النسيء في قول الله عز وجل: “إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ” وذلك لأن حرف الياء حرف من ضمن حروف المد وقع وجاء بعده همزة فطُبق حكم المد المتصل في الحرف.
  • كلمة بسوء في قول الله سبحانه وتعالى: “إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ” وذلك لأن حرف الواو حرف من ضمن حروف المد وقع وجاء بعده همزة فطُبق حكم المد المتصل في الحرف.

شاهد أيضًا: المد الذي سببه السكون هو

ما هو علم التجويد؟

علم التجويد هو العلم الذي يحتوي على العديد من القواعد والأحكام التي تحدد كيفية نطق الآيات الكريمة بصورتها الصحيحة، ومن ضمن أهم تلك الأحكام التي تضبط نطق الحروف التي تقع قبل الهمزات والسكون والتنوين مثل حكم المد المتصل، والمد هو الإطالة والتزويد كما قال عز وجل: “وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً” أي يزيدكم بأموال، بينما المد في الاصطلاح الشرعي هو نطق حروف المد وهي كل من الواو والياء والألف عن طريق الإطالة في نطقها وزيادتها.

القصر يضاد المد وهو المنع والكف  حيث قال الله عز وجل في سورة الرحمن: “فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ لَم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ” أي حور محبوسات في الخيام، والقصر في علم التجويد نطق الحرف دون مده.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة تعريف المد المتصل، ويعد المد المتصل حكم من ضمن الأحكام الكثيرة المتعلقة بعلم التجويد، وحروف المد ثلاثة هي: الألف والياء والواو، ومن ضمن أمثلة المد المتصل في القرآن الكريم، مثل كلمة يشاء وكلمة سوء.

30 مشاهدة