أي حاستين يعتمد الكلب الطبيعي عليها في التعرف على الأشخاص

كتابة مفيدة محمد -
أي حاستين يعتمد الكلب الطبيعي عليها في التعرف على الأشخاص

أي حاستين يعتمد الكلب الطبيعي عليها في التعرف على الأشخاص ، حيث تتميز الحيوانات بحواس معينة تمكنها من التعرف على بيئتها، فنجد حيوانات تمتلك حواس غريبة مثل الأفعى التي يمكنها لسانها من الشم، وكذلك إن الأسماك حاسة الرؤية لديها مميزة فيمكنها الرؤية في الأعماق المظلمة.

أي حاستين يعتمد الكلب الطبيعي عليها في التعرف على الأشخاص

أي حاستين يعتمد الكلب الطبيعي عليها في التعرف على الأشخاص هي الشم والسمع، حيث تمتلك الكلاب نفس الحواس الخمس الموجودة لدى البشر، كما إن بعض حواسها هي أكثر تطورًا من حواس الإنسان، والبعض الآخر أقل تطورًا مقارنةً بالبشر، وتعتبر حاسة الشم لدى الكلاب هي الأكثر حدة وأفضل حواس الشم لدى الحيوانات، حيث تُستخدم الكلاب في مهام مثل تعقب الأشخاص المفقودين، والحفر تحت الأرض، وتعقب المواد السامة، مثل الغازات، التي لا يمكن للبشر اكتشافها، كما تستطيع الكلاب اكتشاف المخدرات والمتفجرات ورائحة أصحابها، وتختلف حواس الشم من نوع لآخر في الكلاب، ففي  بعض السلالات مثل الراعي الألماني والكلاب البوليسية، هنالك حواس شمية أكثر تطورًا من غيرها من الأنواع، وهنالك سلالة قصيرة الأنف لا يمكن أبدًا استخدامها للتعقب نتيجة عدم تطور حاسة الشم لديها.

شاهد أيضًا: العضو المسؤول عن حاسة الشم عند الثعبان

الحواس الخمس لدى الكلاب

فيما يلي سيتم عرض شرح مختصر لحواس الكلب الخمسة، وهي مشابهة لحواس الإنسان، وهي:[1]

  • حاسة الشم: تعتبر من الحواس المتطورة بشدة وهي تعتمد على نسج مرتبة بشكل متتالي لتتمكن من تنقية الروائح الموجودة في الهواء وتمييزها، حيث يتم تدريب بعض الكلام على شم الأرض والبعض على شم الهواء.
  • حاسة التذوق: إن حاسة التذوق لدى الكلب ليس متطورة جدًا ولا يمكنها التمييز بشدة بين الأطعمة.
  • حاسة السمع: تمتلك الكلاب حاسة سمع حادة، وهي تملك آذان كبيرة ومنتصبة ومتحركة للغاية تمكنهم من سماع الأصوات من مسافة بعيدة في أي اتجاه، وتستطيع الكلاب تسجيل أصوات تبلغ 35000 ذبذبة في الثانية (لدى البشر 20 ألف)، ويمكنها أيضًا إغلاق أذنها الداخلية لتصفية الأصوات المشتتة للانتباه.
  • البصر: الكلاب لديها إدراك ضعيف للألوان، لكن يمكن للكلاب عمومًا أن ترى بشكل أفضل في الضوء السيئ مقارنة بالبشر، لديهم مجال رؤية واسع لأن عيونهم تتجه نحو جوانب رؤوسهم، لكن لا يمكنهم التركيز على الأشياء من مسافة قريبة أو في الحكم على المسافات.
  • حاسة اللمس: تستخدمها للتواصل مع بعضها البعض والبشر، ويعد تعلم مكان لمس الكلب جزءًا مهمًا في التحفيز أو الاسترخاء وهو مفيد في تدريب الجراء.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال أي حاستين يعتمد الكلب الطبيعي عليها في التعرف على الأشخاص ، وقد تبين أنها حاستي الشم والسمع، كما تم ذكر حواس الكلاب باختصار.

المراجع

  1. ^ britannica.com , dog Senses , 5/1/2022
46 مشاهدة