أي مما يأتي لايؤدي دورا في حركة البلاناريا؟

أي مما يأتي لايؤدي دورا في حركة البلاناريا؟

أي مما يأتي لايؤدي دورا في حركة البلاناريا؟ تُعتبر دودة البلاناريا دودة ذات حجم صغير ، ويعيش مُعظمها في المياه العذبة والتي يمكن مشاهدتها بكميات كبيرة ، ويعيش البعض منها على البر ويصنف بعض الأنواع منها على أنها طفيليات أي أنها تحصل على الغذاء من جسم حيوان آخر،وسيتم في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على البلاناريا بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

أي مما يأتي لايؤدي دورا في حركة البلاناريا؟

الخلايا اللهبية لا تؤدي دوراً في حركة البلاناريا، بحيث أنَ اشتهرت دودة البلاناريا بسبب قدرتها على التجدد، مما يعني أنّها إذا تعرضت للتقطيع إلى أجزاء، فإنّ كل جزء سيكوّن دودة كاملة التكوين من جديد، ومن الجدير بالذكر أيضا أن هناك عدة طرق تتمكن من خلالها دودة البلاناريا الحركة، مثل الخلايا اللهيبية.

شاهد أيضًا: كيف يصاب الانسان بالدودة الشريطية.

معلومات عن دودة البلاناريا

فيما يلي مجموعة من أهم المعلومات حول دودة البلاناريا:

  • تعيش ديدان البلاناريا في المسطحات المائية العذبة، وعلى سطح التربة، وتتمتع بالقدرة على التكيف مع تغيرات البيئة المحيطة بها.
  • دودة البلاناريا، من الحيوانات البدائية، التي لديها عدد قليل جدًا من أعضاء الإحساس.
  • تعيش في مياه عذبة ومالحة وتربة رطبة.
  • تندرج دودة البلاناريا ضمن اللافقاريات التي تمتلك القدرة على التكاثر لا جنسيا بالانشطار من خلال أذنابها، حيث ينشطر جسدها إلى جزأين ناتجًا ذلك عن ولادة دودة جديدة.
  • يتم التخلص من فضلاتها من خلال فتحة الفم.
  • من أبرز الحقائق الغريبة عن هذه الديدان أنها تمتلك القدرة على البقاء على قيد الحياة إلى تم تقطعيها إلى جزأين أو أكثر، بل أن كل جزء من أجزائها يبدأ بالنمو.[1]

وبهذا، نكون قد أوضحنا إجابة سؤال أي مما يأتي لايؤدي دوراً في حركة البلاناريا؟ حيث تكون إجابته هي الخلايا اللهبية، كما تحدَّثنا عن دودة البلاناريا وخصائصها وبعض الحقائق عنها.

المراجع

  1. ^britannica.com , planarian , 23/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *