أي من الكلمات التالية يدل على المثنى وليس له مفرد من لفظه؟

كتابة نور محمد -
أي من الكلمات التالية يدل على المثنى وليس له مفرد من لفظه؟

أي من الكلمات التالية يدل على المثنى وليس له مفرد من لفظه ؟ حيث أن الكلمة في اللغة العربية من حيث العدد لها ثلاثة أقسام، الكلمة المفردة مثل ولد وبنت وتفاحة، والكلمة المثناة مثل ولدان وبنتان وتفاحتان، والكلمة المجموعة مثل أولاد وبنات، ولكل لفظ من تلك الألفاظ حركات وعلامات إعراب خاصة به تميزه عن غيره.

أي من الكلمات التالية يدل على المثنى وليس له مفرد من لفظه؟

كلمة اثنان هي الكلمة الدالة على المثنى وليس لها مفرد، مثل كلمة اثنان في قول الله تعالى: “إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ”، حيث أن المثنى هو اللفظ أو الكلمة الدالة على اثنان أو اثنتين من الأشياء كالحيوانات والفاكهة والأشخاص مثل: محمدان وتفاحتان وعربتان وكتابان وقريتان وأسدان، والمثنى نوع من الثلاثة أنواع الخاصة بالكلمة في اللغة العربية من حيث العدد، حيث أن الكلمة في اللغة العربية من حيث العدد لها ثلاثة أقسام هم:

  • أولًا الكلمة المفردة: وهي الكلمة التي تدل على واحد او واحدة من الأشياء والأشخاص مثل تفاحة وبلد وأسد وكتاب، وتنقسم إلى مفرد مذكر كأحمد وعلي كتاب وتلفاز وهاتف وكرسي وحسام، ومفرد مؤنث كعالية وفاطمة وتفاحة وأريكة وبلدة.
  • ثانيِا المثنى: هو اللفظ أو الكلمة الدالة على اثنان أو اثنتين من الأشياء كالحيوانات والفاكهة والأشخاص مثل: محمدان وتفاحتان وعربتان وكتابان وقريتان وأسدان، وينقسم اللفظ المثنى إلى مثنى مذكر مثل كتابان وأسدان وتلفازان وولدان، ومثنى مؤنث مثل بنتان وعربتان وتلميذتان وتفاحتان.
  • ثالثًا الجمع: وهو اللفظ الدال على أكثر من اثنان أو اثنتان من الأشياء والأشخاص مثل بلاد وولاد وبنات وينقسم الجمع في اللغة العربية إلى:
  • جمع مذكر سالم وهو ما دل على جمع المذكر من الأشياء والأشخاص مثل متفوقون ومجتهدون ومهندسون وعاملون.
  • جمع مؤنث سالم وهو ما دل على جمع المؤنث من الأشياء والأشخاص مثل متفوقات ومجتهدات ومهندسات وعاملات.
  • جمع التكسير وهو ما لت يدخل عليه أي علامة من علامات الجمع سواء كانت المذكرة أو المؤنثة مثل كتب وولاد وبلاد وطلاب وكراسي.

شاهد أيضًا: ما حركة نون المثنى

علامات إعراب المثنى

المثنى هو ما دل على اثنين أو اثنتين لذلك له علامات تدخل على الكلمة المفردة تجعلها مثنى وذلك لتميزه عن غيره مثل الألف والنون والياء والنون، لذلك إعراب الاسم المثنى يختلف عن إعراب باقي الأسماء، كالآتي:

  • المثنى في حالة الرفع: يرفع المثنى بالألف نيابة عن الضمة مثل: جاء الطالبان اليوم إلى المدرسة، حيث أن كلمة الطالبان فاعل مثنى مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة.
  • والمثنى في حالة النصب: ينصب المثنى بالألف نيابة عن الفتحة كما هو في حالة الرفع، مثل: أخدت معني الطالبان إلى الحقل: حيث أن كلمة الطالبان مفعول به مثنى منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة.
  • والمثنى في حالة الجر: يجر المثنى بالياء نيابة عن الكسرة، مثل: ذهبت اليوم إلى الطالبين: حيث أن كلمة الطالبين اسم مثنى مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة.

الكلمات المثناة في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تشتمل على ألفاظ مثناة مثل كلمة ساحران وهذان في قول الله عز وجل: “قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم”، وكلمة رجلان في قول الله سبحانه وتعالى: “قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن أي من الكلمات التالية يدل على المثنى وليس له مفرد من لفظه ؟ وليس لها مفرد، حيث أن المثنى هو اللفظ أو الكلمة الدالة على اثنان أو اثنتين من الأشياء كالحيوانات والفاكهة والأشخاص مثل: محمدان وتفاحتان وعربتان وكتابان.

35 مشاهدة