إذا قام 95 ٪ من طلاب الصف الأول المتوسط بزيارة لأحد المصانع في آخر الأسبوع ولم يشارك 7 من طلاب الصف فقط ، فإن عدد طلاب الصف يساوي 140 طالب

كتابة خضر ديوب -
إذا قام 95 ٪ من طلاب الصف الأول المتوسط بزيارة لأحد المصانع في آخر الأسبوع ولم يشارك 7 من طلاب الصف فقط ، فإن عدد طلاب الصف يساوي 140 طالب

إذا قام 95 ٪ من طلاب الصف الأول المتوسط بزيارة لأحد المصانع في آخر الأسبوع ولم يشارك 7 من طلاب الصف فقط ، فإن عدد طلاب الصف يساوي 140 طالب ؟ هي إحدى المسائل التي وردت في كتاب الرياضيات الخاص بالصف الأول المتوسط. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على طريقة حل هذه المسألة، وعلى طرق حساب النسبة المئوية.

مفهوم النسبة المئوية

تعرف النسبة المئوية Percent بأنها النسبة التي يشكل الرقم 100 الجزء الثاني منها، ويرجع أصل الكلمة إلى الكلمة اللاتينية Per Centum التي تعني “لكل مئة”، ويعبر عن النسبة المئوية عادةً بالرمز (%)، كما يمكن التعبير عنها بعدة أشكال بعد أن نحولها إلى كسور عشرية أو كسور عادية. فمثلًا يمكن التعبير عن النصف كنسبة مئوية 50% أو كعدد عشري 0,5 أو ككسر عادي 1/2، وتستخدم النسبة المئوية بكثرة في العديد من الأمور الحياتية، كحساب نسبة الضرائب والمدخرات، أو حساب فوائد القروش.[1]

شاهد أيضًا: كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين

إذا قام 95 ٪ من طلاب الصف الأول المتوسط بزيارة لأحد المصانع في آخر الأسبوع ولم يشارك 7 من طلاب الصف فقط ، فإن عدد طلاب الصف يساوي 140 طالب

إذا قام 95 ٪ من طلاب الصف الأول المتوسط بزيارة لأحد المصانع في آخر الأسبوع ولم يشارك 7 من طلاب الصف فقط ، فإن عدد طلاب الصف يساوي 140 طالب؟ الإجابة هي: العبارة صحيحة، ويكون الحل على النحو الآتي:

  • نعبر عن طلاب الصف الأول متوسط بالرمز س.
  • زار 95% من طلاب الصف الأول المتوسط أحد المصانع، بالتالي تكون 95% س.
  • عدد طلاب الصف الأول متوسط = 95% س + 7.
  • بما أن عدد طلاب الصف الأول المتوسط = س، بالتالي س = 95% س + 7.
  • نضع الحدود المتشابهة جنبًا إلى جنب، لتصبح المعادلة س – 95% س = 7، بالتالي 95% س = 0,95 س.
  • وبالعودة إلى المعادلة، يكون لدينا 0,05 س = 7، بالتالي س = 140 طالب.

طريقة حساب النسبة المئوية

يمكن تحويل أي رقم إلى نسبة مئوية عن طريق اتباع أحد الطرق الآتية:

  • حساب النسبة المئوية لنظام معين: حيث يمكن من خلال النسبة المئوية أن نعبر عن أحد الأعداد كحصة أو جزء من مجموعة من الأعداد، حيث يمكن حسابها إما عن طريق القانون: النسبة المئوية= (القيمة/القيمة الكلية) ×100%، أو عن طريق النسبة المئوية= (الجزء/الكل) × 100%.
  • تحويل الكسر العادي إلى نسبة مئوية: حيث يتكون الكسر العادي من بسط (العدد الموجود في الأعلى) ومقام (العدد الموجود في الأسفل)، وتحويل الكسر إلى نسبة مئوية يعني جعل المقام مساويًا للعدد 100، وذلك عبر ضرب المقام بعدد مناسب لجعله مساويًا للرقم 100، وضرب البسط بنفس العدد للحفاظ على قيمة الكسر دون تغيير.
  • تحويل العدد العشري إلى نسبة مئوية: وهي أبسط طريقة، حيث تتم عبر ضرب العدد العشري بالعدد 100 ووضع علامة % بعدها، مثال: 0,7 * 100 = 70%.

شاهد أيضًا: كيف اطلع النسبة المئوية للدرجات

وبذلك نكون قد عرفنا طريقة حل المسألة إذا قام 95 ٪ من طلاب الصف الأول المتوسط بزيارة لأحد المصانع في آخر الأسبوع ولم يشارك 7 من طلاب الصف فقط ، فإن عدد طلاب الصف يساوي 140 طالب ، وعلى طرق حساب النسبة المئوية.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , Percentages , 06/01/2022
38 مشاهدة