إذا كان الشكل سداسيًا، فإن له ستة أضلاع. عكس العبارة الشرطية السابقة هو

كتابة أحمد سليمان -
إذا كان الشكل سداسيًا، فإن له ستة أضلاع. عكس العبارة الشرطية السابقة هو

إذا كان الشكل سداسيًا، فإن له ستة أضلاع. عكس العبارة الشرطية السابقة هو، تتميز اللغة العربية بوجود عدد من الأساليب كأسلوب الإغراء وأسلوب المدح والذم وأسلوب التعجب وكذلك أسلوب الشرط الذي سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على هذا الأسلوب وإيجاد حل للسؤال المطلوب إذا كان الشكل سداسيًا، فإن له ستة أضلاع. عكس العبارة الشرطية السابقة هو إذا كان للشكل ستة اضلاع فإنه سداسي.

إذا كان الشكل سداسيًا، فإن له ستة أضلاع. عكس العبارة الشرطية السابقة هو

إذا كان الشكل سداسيًا، فإن له ستة أضلاع. عكس العبارة الشرطية السابقة هو إذا كان للشكل ستة اضلاع فإنه سداسي، والأسلوب المستخدم في الجملة السابقة هو أسلوب الشرط غير الجازم، وجواب الشرط مقترن بالفاء وجوبًا لاقترانه بحرف “إن”، وفعل الشرط هنا في حال الماضي كون الأسلوب شرطاً غير جازم، وأداة الشرط هي إذا التي تدل الزمان.

شاهد أيضًا: من الادوات التي تجزم فعلين

تعريف أسلوب الشرط

هو تركيب لغوي يربط بين جملتين بأداة تسمى أداة الشرط، الجملة الأولى تسمى جملة الشرط والجملة الثانية تسمى جملة جواب الشرط، ولهذا الأسلوب ثلاثة أركان هي: أداة الشرط، وجملة فعل الشرط، وجملة جواب الشرط. مثال: أن تدرس تنجح، إن: أداة الشرط، تدرس فعل الشرط، تنجح: جواب الشرط.، ولأسلوب الشرط نوعان أسلوب شرط جازم وأسلوب الشرط غير جازم، ويعرف نوع الأسلوب من أدوات الشرط.

أسلوب الشرط الجازم

تقوم أدوات الشرط هنا بجزم فعل الشرط وجوابه واللذين يكونان فعلان مضارعان، ومن أدوات الشرط الجازم نذكر:[1]
  • من: وتستخدم للدلالة على العاقل.
  • مهما: وتستخدم للدلالة على غير العاقل.
  • متى وأيان: تدلان على الزمان، وتعرب في محل نصب على الظرفية الزمانية.
  • أين، أينما، حيثما، أنّى:  دلّ على المكان، وتعرب في محل نصب على الظرفية المكانية.
  • كيفما: وتدل على الحال وتعرب في محل نصب على الحال.
  • أيّ: تدل على معنى ما تضاف إليه.

وبعد أن شارف مقالنا إذا كان الشكل سداسيًا، فإن له ستة أضلاع. عكس العبارة الشرطية السابقة هو على الانتهاء  نكون قد حاولنا الإجابة على السؤال المطلوب والتعرف على أسلوب الشرط بنوعيه الجازم وغير الجازم.

المراجع

  1. ^ marefa.org , أدوات الشرط الجازمة , 09/09/2022
81 مشاهدة