ابتعد الهمزة همزة وصل

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 11:10
ابتعد الهمزة همزة وصل

ابتعد الهمزة همزة وصل صح أم خطأ؟، دائمًا ما تواجهنا هذه المشكلة بشكل كبير ونحتار في نوع الهمزة، ومهما تعرفنا عليها وعلى الفروق بينهم فإن المشكلة تستمر معنا، كما تكثر الكلمات التي يصعب معرفتها أو نطقها، ولكن سنحاول التوغل لمعرفة الكثير عن كل منهما وكذلك الفروق بينهم، حتى يقل الخطأ إلى حد ما.

ابتعد الهمزة همزة وصل

العبارة صحيحة حيث يتواجد نوعين من الهمزات القطع والوصل ومن الضروري التفرقة بينهم لأن النطق والكتابة يعتمدان عليها، فهمزة الوصل هي التي يبدأ بها الكلمة ولكن لا يُرسم عليها همزة، بعكس همزة القطع التي لا يمكن أن نحذف منها الهمزة حتى لا تتسبب في عدم النطق، كما أن هناك عدة أشكال لها فوق الحرف في حالة أن كانت مضمومة أو مفتوحة وفي حالة الكسر تكون بالأسفل.

ما هو الفرق بين همزة القطع والوصل؟

هناك من يعتقد أن هذا الموضوع غير هام على الإطلاق ولكنه مؤثر في كثير من الحالات خاصةً من يعتمد عملهم على الكتابة، كما أن الفروق بين كل منهم متعددة للغاية، يمكن التعرف على الفرق بين همزة القطع والوصل هكذا:

من حيث الكتابة

عند كتابة همزة الوصل لا يوضع عليها همزة؛ لأنها تُنطق عند البدء في الكلمة ولكن غير ظاهرة عند الاستمرار في الحديث، ولا تظهر على الإطلاق في البسملة، أما همزة القطع تُلفظ وتكتب أياً كان موضعها في البداية، وسط الكلمة وآخرها.

من حيث وضعها بالأفعال

نجد همزة الوصل بفعل الأمر الثلاثي، وكذلك الخماسي والسداسي بالأمر والماضي والمصدر، أما همزة القطع تأتي في الفعل الماضي الثلاثي والرباعي وأيضًا الفعل المضارع، وذلك عندما تأتي بمنتصف الكلمة وتكون بعدة أشكال على الألف أو على السطر ويمكن أن تكون على واو أو نبرة، وهناك وضع آخر لهمزة القطع آخر الكلمة ولكن كتابتها تكون بناءً على الحرف السابق لها.

شاهد أيضًا: تكتب كلمة أنسان بهذا الشكل فتكون همزة القطع فوق الألف

من حيث وضعها بالأسماء

نرى همزة الوصل دائمًا في “الـ” وأيضًا بالأسماء العشرة وهي امرؤ، واست، ابنة، امرأة، وابنم، اسم، اثنان، اثنتان، ابن، ايم الله، وهي الأسماء الوارد بعضها في القرآن الكريم وهم سبعة فقط، أما همزة القطع فإنها تأتي في أي شيء آخر دون العشرة أسماء المذكورين.

من حيث وضعها بالحروف

تأتي همزة الوصل في “الـ” بنويعها القمرية والشمسية، أما همزة القطع بإنها تأتي في جميع أنواع الحروف في حالة النصب، الجر، التفسير، العطف والكسر مثل (إن – أن – أي – أو – أم – إلى).

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن ابتعد الهمزة همزة وصل، كما عرفنا أن التفرقة بين همزتي القطع والوصل ستكون أسهل كثيرًا عن قبل، وفي النهاية فالخطأ وارد ولكن لابد من التعلم لتصحيحه لعدم الوقوع بالخطأ مرةً ثانية.

67 مشاهدة