اختاري جمع التكسير

كتابة نور محمد -
اختاري جمع التكسير

اختاري جمع التكسير ؟ حيث أن جمع التكسير وهو الجمع الذي يدل على ثلاثة وأكثر وينقسم جمع التكسير إلى قسمين وهما جمع القلة وجمع الكثرة ولكل منهم تعريفاته الخاصة ومواضعه التي يختص بها عن غيره لذلك سوف نتعرف أكثر  على جمع التكسير وأقسامه.

اختاري جمع التكسير

اختاري جمع التكسير هي كلمة منازل هو الجمع الذي دل على ثلاثة وأكثر، ويختص جمع التكسير بأنه يقوم بتغيير صورة مفرده ويكون هذا التغيير إما في الزيادة أو في الحركات أو في النقص أو في الزيادة، وقد تم تسمية جمع التكسير بهذا الإسم وذلك لأنه يقوم بكسر البنية الأساسية للكلمة، ويقوم بتغييرها أما نسبةً إلى إعراب جمع التكسير يتم إعرابه يعرب مثل باقي الكلمات إلا في حالة إذا أتى بصيغة منتهى الجموع.

شاهد أيضًا: المثال الصحيح لجمع التكسير هو

أنواع جمع التكسير

ينقسم جمع التكسير إلى نوعين وهما:

  • جمع القلة: وهو الجمع الذي يتكون من ثلاثة وينتهي بثلاثة عشر وأوزان جمع القلة هي ( أفعل، أفعال، أفعلة، فعلة) مثال: رأيت أعين الغزال، غسلت الأثواب القديمة.
  • جمع كثرة: وهو الجمع الذي تكون بداياته من ثلاثة عشر إلى ما لا نهاية وأوزان جمع الكثرة هي ( فعْل، فعل، فعَل، فَعِل، فعلة، فَعَلَة، فعلى، فِعلة، فعّل، فعال، فعول، فعلان ، فعلاء ، أفعلاء، فواعل، فعائل، فعالي، فعالل) مثال: قرأت كتب كثيرة، يحكم القضاة بالحق.

القياس في جمع التكسير

وهو يقصد به إمكانية صياغة جمع لم يعرف لدى العرب أو لم يذكره علماء اللغة العربية والهدف منه هو أن يكون الكلام له قاعدة ثابتة يضبط عليه أثناء جمعه ويتم جمعه بحسب الوزن، وجمع التكسير من حيث القياس له ثلاثة أنواع وهم:

  • نوع لا يتم القياس عليه ولكنه يحفظ بمعنى أنه لا يوجد له قاعدة ضابطة.
  • نوع يتم القياس عليه للإتساع فقط.
  • نوع يصعب استعماله وهذا النوع يتم القياس عليه للضرورة فقط.

في نهاية المقال يكون قد تم التعرف على إجابة اختاري جمع التكسير وهي كلمة منازل، كما تعرفنا على أنواع جمع التكسير وهم نوعان جمع قلة وجمع كثرة، وقد ذكرنا أمثلة عليهم وذكرنا أيضًا القياس في جمع التكسير.

39 مشاهدة