اختار خلقا من اخلاق الاسلام واستدل عليه من القران الكريم والسنة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر 2021 , 20:09
اختار خلقا من اخلاق الاسلام واستدل عليه من القران الكريم والسنة

اختار خلقا من اخلاق الاسلام واستدل عليه من القران الكريم والسنة ؟ سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم اختار الغرض من واجبه في استدعاء الأخلاق الشريفة، لأنه عليه السلام أظهر أهمية الأخلاق رغم وجود كثير من الناس قضايا أهم من الأخلاق، على سبيل المثال: الإيمان والعبادة، لكن الأخلاق أكثر بروزًا أمام الناس لكنهم يرون الأخلاق ويتعاملون معها.

اختار خلقا من اخلاق الاسلام واستدل عليه من القران الكريم والسنة

إنّ الحياء من صفات النفس المحمودة وهو خلق من أخلاق الإسلام، ومن مخلوقات الشرفاء، وعلامة من علامات الأنوثة والفضيلة وهي شعبة من شعب الإيمان، لأن كل واحد منهم يدعو إلى الخير يقترب منه، ويبتعد عن الشر، ومن لم يتواضع فهو لضعف الإيمان واتباع الشيطان.

ومن لم يهتم بمظهره وأقواله وأفعاله، فهذا من قلة التواضع والإيمان حيث يؤدي إلى ترك الطاعة والنفاق والمعصية، والتواضع يمنع صاحبه من هدر حق الله والشكر له، وفيما يأتي بيان الأدلة على ذلك من مصادر الشريعة الإسلامية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:[1]

  • قوله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا”.
  • عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:” إنَّ موسى كان رجلًا حييًّا ستِّيرًا، لا يُرَى مِن جلده شيء استحياءً منه، فآذاه مَن آذاه مِن بني إسرائيل، فقالوا: ما يستتر هذا التَّستُّر إلَّا مِن عيب بجلده، إمَّا برص وإمَّا أُدْرَة وإمَّا آفة وإنَّ الله أراد أن يبرِّئه ممَّا قالوا لموسى فخلا يومًا وحده، فوضع ثيابه على الحجر ثمَّ اغتسل، فلمَّا فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها، وإنَّ الحجر عدا بثوبه، فأخذ موسى عصاه وطلب الحجر، فجعل يقول: ثوبي حجر! ثوبي حجر! حتى انتهى إلى ملا مِن بني إسرائيل…”.

شاهد أيضًا: تعبير عن العلم والاخلاق بالعناصر

ما هي ثمرات خلق الحياء

سيتم فيما يأتي بيان ثمرات خلق الحياء:[1]

  • يبلغ صاحب خلق الحياء الجنة والانتصار في الآخرة والابتعاد عن الذنوب، وضبط السلوك، والتوجه إلى الله بالطاعة والخير.
  • يسود الحب في المجتمع  ويكون الإنسان محبوبًا من جميع الناس، وعلى عكس الفاحش والمبتذلين فإنهم يحبون أن يعبثوا به لأن الناس لا يكرمونه ولا يحبونه.
  • يأمر صاحبه بالخير وينهى عن المنكر، وهذا أجر عظيم له وللأمة لكسب محبة الله وحب الناس، وتحقيق الطمأنينة والتواضع لصاحبهه.
  • تساعد صاحبه في تحقيق أهدافه ورغباته دون خوف وتردد رؤية العبد رضي الله عنه أكرم روحه وارفع معنوياته حفظًا لكرامته بين الناس وإظهار الأخلاق الحميدة والتسامح.
  • يعد خلق الحياء سراج يقاوم الوقوع في الرذائل والذنوب والرجاسات ومن استحي بالله تعالى يحفظه في الدنيا والآخرة ويبعده عن كل ما يهينه ويقذفه.

شاهد أيضًا: قصة قصيرة عن خلق من أخلاق الرسول

ما هو الفرق بين خلق الحياء والخجل

يخلط كثير من الناس بين مفهوم الحياء والخجل، ويظن البعض أن الخجل مثل الحياء، والحقيقة أن هناك فرق واضح جدًا بينهما لأن الحياء شخصية عظيمة تجبر صاحبه على فعل الفضائل والخيرات، وتمنعه ​​من فعل السيئات والمخزية قسمان، الأول الإيمان، والعجز، وهو الجزء المرتبط بالإيمان، والتواضع، الذي يأمر الناس بفعل الخير، ويترك القبح، والجزء المتعلق بالضعف هو العار ترك الإنسان ما ينفعه من الدين والدنيا.

قد يتسبب في الوقوع فيما لا ينبغي أن يسقط، ولهذا يسميه بعض العلماء الحياء، والأفضل عدم تسميته حياءً ومن عار العار أن يتجنب الإنسان إنكار الشر الذي يراه أمامه ولا يؤذي نفسه إذا أنكره بسبب حياءه، وإن كان الأصل هو السؤال والتعلم، وحتى في مجال البحث عن المعلومة، والسؤال هو الحصول عليها يتخلص من الناس، كالزملاء والأقارب والأصدقاء، الذين يسقطون ملابسه في الخجل، ويستبدل حياءه بالحياء الجدير بالثناء.[2]

أجبنا في هذا المقال على سؤال: اختار خلقا من اخلاق الاسلام واستدل عليه من القران الكريم والسنة ؟ وقد بيّنا خلق هام من أخلاق وهو خلق الحياء، كما بينا العديد من المعلومات المتعلقة بهذا الخلق الحميد.

المراجع

  1. ^ أنور بن أهل الله بن أنوار الله، مكارم الأخلاق لمن أراد الخلاق، صفحة 6. بتصرّف , 25-09-2021
  2. ^ alukah.net , الحياء شعبة من الإيمان , 25-09-2021
116 مشاهدة