اخر معقل للصليبيين في بلاد الشام

اخر معقل للصليبيين في بلاد الشام

اخر معقل للصليبيين في بلاد الشام والتي شكلت نهاية لهذه الحملات الصليبية المتتالية بعد أن أدخلت منطقة بِلاد الشّام والعراق ومصر وغيرها من بلاد المنطقة في صراعات طويلة وإننا في هذا المقال نبين ما هو آخر المَعاقل للصليبيين كما نبين سبب التسمية ومعلومات حول هذه الحملات الواسعة التي ذكرها التاريخ باعتبارها مجازر كبيرة.

الحملات الصليبية على بلاد الشام

هي مجموعة الحروب التي انطلقت من أوروبا في عام 1096 ميلادي وحتى 1272 ميلادي والتي استهدفت عدد من البلاد العربية والإسلامية مثل بلاد الشام والأناضول والقوقاز وتونس ومصر وقبرص، وكانت تهدف إلى احتلال الأراضي المقدسة كبيت المقدس “القدس” حيث كان الدافع الأساسي لهذه الحملات هو دافع ديني بحت قبل أن يكون بهدف التوسع ونهب الأراضي.

شاهد أيضًا: تسمية الحملات الصليبية بهذا الاسم بسبب

اخر معقل للصليبيين في بلاد الشام

آخر معقل للصليبيين في بلاد الشام هي مدينة عكا التي تقع على ساحل بلاد الشام، وقد حررها المسلمين منهم بعد أن تم احتلالها في العام 1191 ميلادي، فقد استمر احتلال مدينة عكا من قبل الصليبيين لما يقارب مئة عام، حيث قام السلطان الأشرف صلاح الدين خليل بن السلطان منصور القلاوون بتحريرها من بين أياديهم في العام وطردهم من آخر معاقلهم.

شاهد أيضًا: ما نتائج الحملات الصليبية

لماذا سميت الحملات الصليبية بهذا الاسم

تم إطلاق اسم الصليبيون على هذه الحملات لأنهم قاموا بنقش علامة الصليب على صدورهم، وتم إطلاق عليهم اسم “الفرنجه” كذلك في الكتب العربية المعاصرة التي تتناول هذه الأحداث، ويقال “الإفرنج” أو “الروم”، وفي الغرب تم إطلاق أسماء أخرى عليهم ومتعدده ولكنها ترتبط أيضًا بخلفيات دينية التي كانت الدافع الأساسي لهذه الحملات ومن تلك الأسماء “مؤمني القديس بطرس” أو “جنود المسيح”، أو “الحجاج المسلحين” كما يطلقون على أنفسهم وفي ذلك إشارة إلى أن الحجاج في السابق كانوا يحملون أسلحتهم بالعادة.

شاهد أيضًا: ما اسباب الحملات الصليبية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اخر معقل للصليبيين في بلاد الشام حيث أوردنا العديد من المعلومات حول الحملات الصليبية وآخر المعاقل لهم في بلاد الشام.

36 مشاهدة