ادارة شؤون الاسرة والاستفادة مما لديها من إمكانيات لتحقيق اهدافها هو تعريف

ادارة شؤون الاسرة والاستفادة مما لديها من إمكانيات لتحقيق اهدافها هو تعريف

ادارة شؤون الاسرة والاستفادة مما لديها من إمكانيات لتحقيق اهدافها هو تعريف ؟ تشكل الأسرة أساسًا للمجتمع كونها الحاضن الأول للطفل والمدرسة الأولى التي تعلمه السلوك الجيد والأخلاق الحميدة من تسامح وتعاون وغيره. وصلاح الأسرة يعني صلاح المجتمع والفساد الأسري ينتج عنه مجتمع فاسد. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال مع شرح كيفية إدارة شؤون الأسرة.

ادارة شؤون الاسرة والاستفادة مما لديها من إمكانيات لتحقيق اهدافها هو تعريف

ادارة شؤون الاسرة والاستفادة مما لديها من إمكانيات لتحقيق اهدافها هو تعريف الإدارة المنزلية، حيث تدفع الإدارة الصحيحة لشؤون الأسرة الأفراد إلى العمل وإنجاز المهام والمسؤوليات المختلفة الواقعة على الأسرة، مع السعي الدائم إلى تحقيق جميع الأهداف الممكنة وفي مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والروحية وغيرها. كما تكمن أهمية إدارة شؤون الأسرة في كونها المحرك الأساسي للفرد. والمنطلق الذي يدفعه إلى العمل وتحقيق جميع الواجبات المترتبة عليه.

كيفية إدارة شؤون الأسرة

تعرف الإدارة بأنها عملية تنظيم الموارد البشرية والمادية والحكمة في صرفها وتوجيهها، وبذلك بغرض تحقيق الأهداف المطلوبة، وحسن إدارة الأسرة يخلق استقرارًا وتوازنًا في الأسرة، مما يساعد في تحقيق أهدافها على أكمل وجه.

مهارات إدارة شؤون الأسرة

من المهارات الأساسية المتبعة في إدارة شؤون الأسرة:

  • المهارات الإنسانية: وتعني قدرة الأفراد على التواصل والتفاعل ضمن الأسرة الواحدة، إضافةً إلى خلق جو من التفاهم والمحبة لتقل بذلك المشاكل الأسرية.
  • المهارَات الفكرية: وتعني قدرة الأسرة على تحمل ومواجهة جميع العقبات، والسعي إلى اتخاذ القرارات المناسبة لتلافي المشاكل وحلها إن وقعت.
  • المهارات الفنية: والتي تشمل إدارة الأعمال المنزلية وإتمامها على أكمل وجه وبأقل التكاليف الممكنة، وذلك بغرض الحصول على أفضل نتائج ممكنة.

مراحل وخطوات إدارة شؤون الأسرة

يوجد مراحل وخطوات لا بد أن تمر بهم عملية إدارة شؤون الأسرة، هي:

  • جمع المعلومات اللازمة: عن طريق حسن اختيار الزوج والزوجة ودرايتهما بالأهداف الأساسية المرجوة من تكوين الأسرة، مع التخطيط للمستقبل بشكل منطقي، وذلك قبل تأسيس هذه الأسرة.
  • مرحلة التنظيم: يلعب التنظيم والتخطيط الأسري دورًا أساسيًا في نجاح الأسرة، وهما أهم خطوات إدارة شؤون الأسرة، حيث يساهمان في تحقيق أفضل نتائج ممكنة والوصول إلى أسمى الغايات أيضا.
  • مرحلة التنفيذ: تلي هذه المرحلة مرحلة التنظيم والتخطيط، ويتم فيها تنفيذ الخطط الموضوعة على أكمل وجه، أو استبدالها بخطط أخرى في حال وجود خلل ما.
  • مَرحلة التقييم: وهي المرحلة الأخيرة التي يتم فيها تقييم الأهداف المنجزة والتحقق من سير عملية الإدارة بالشكل المطلوب، والعمل على معالجة نقاط الضعف إن وجدت ومحاولة تفاديها في المستقبل.

شاهد أيضًا: تفهم الادوار داخل الاسرة

أهداف إدارة شؤون الأسرة

تسعى إدارة شؤون الأسرة إلى تحقيق العديد من الأهداف، أبرزها:

  • العمل على زيادة وعي أفراد الأسرة لضرورة التنظيم والتخطيط، وتعريفهم بالدور الأساسي لتقييم جميع مراحل العملية الإدارية.
  • إجراء دراسة علمية لمختلف جوانب الحياة الأسرية والمشاكل المتعلقة بها، كما يجب العمل على حل هذه المشاكل بطرق منطقية ومدروسة.
  • اتخاذ القرارات الصحيحة والحاسمة بناءً على أسس علمية ومنطقية في الإدارة.
  • مواجهة جميع المراحل التي تمر بها الأسرة، مع وجود المرونة اللازمة لوضع خطط بديلة.
  • كما يجب تقدير الوقت والجهد المبذولين من أفراد الأسرة لتحقيق جميع الأهداف المطلوبة.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال ادارة شؤون الاسرة والاستفادة مما لديها من إمكانيات لتحقيق اهدافها هو تعريف ؟ كما استعرضنا الطرق المتبعة والمهارات اللازمة لإدارة الأسرة.

44 مشاهدة