ادعية الركوع والسجود في القيام

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 6 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 6 مايو 2021 , 10:05
ادعية الركوع والسجود في القيام

ادعية الركوع والسجود في القيام ، هو أحد الأدعية المباركة التي لا بدّ أن يعرفها كلّ مسلم، وصلاة القيام في رمضان تُميى بصلاة التراويح، وقد بيّن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أنّ قيام رمضان من الأسباب التي تُكفّر الذنوب، وصلاة التراويح من السُّنَن المُؤكَّدة التي تُؤدّى جماعة، وتكون في أوّل الليل، وقد كان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقوم الليل بإحدى عشرة ركعة، ويجوز للمُسلم أن يزيد على ذلك، مع ضرورة التزامه بالخشوع والطمأنينة فيها.

قيام الليل في رمضان

يتّوجه المؤمنون إلى ربّهم في قيام الليل بالدعاء، والذِّكر، والصلاة، ويتقرّبون إليه بأعمالهم وعباداتهم بإخلاصٍ ومَحبّةٍ، فيتوب إليه مَن يريد التوبة والإنابة، ويسأله المُضطر والمحتاج ما يريده، وفي شهر رمضان، يكون قيام الليل بأداء صلاة التراويح التي شُرِعت في أواخر سنوات الهجرة؛ والدليل على ذلك ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها”[1]،  وممّا يدلّ أيضاً على أنّها شُرِعت آخر سنوات الهجرة أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام لم يُؤدِّها مرّةً أخرى، ولم يُسأَل عنها، وقد أجمعت الأمّة الإسلاميّة على مشروعيّة صلاة التراويح، وهي سُنّةٌ مُؤكَّدةٌ؛ إذ ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ”[2]، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: متى تكون صلاة القيام في رمضان

ادعية الركوع والسجود في القيام

هناك العديد من الأدعية التي تقال عند الركوع والسجود في القيام، وهي كالآتي:

أدعية السجود في القيام

سنذكر فيما يأتي أدعية السجود في القيام:

  • اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه، وجله، وأوله وآخره وعلانيته وسره.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم أرزقني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
  • أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت. المنّان، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إنّي أسألك.
  • اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.

أدعية الركوع في القيام

في بيان الأدعية التي يقولها المصلي عند الركوع في صلاة القيام، فالدعاء المسنون عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، أو سبحان الله العظيم وبحمده، فالأصل هو تعظيم الله في الركوع، ومن الأدعية التي يمكن أن تُقال في الركوع ايضًا ما يأتي:

  • للهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، أنت ربي خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي “وعظامي” وعصبي وما استطعت وما استقلت به قدمي لله رب العالمين، وفي رواية أخرى: وعليك توكلت أنت ربي خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين.
  • سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.
  • سبّوح قدوس رب الملائكة والروح.
  • سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.

شاهد أيضًا: طريقة صلاة القيام في رمضان

أجمل أدعية لصلاة القيام في رمضان

تكثُر الأدعية التي تُقال في صلاة القيام في رمضان أيّ صلاة التّراويح، ففيها يجتهد العبدُ في الصّلاة؛ حتى يدخُل تحت دائرة المؤمنين الذين بشّرهم ربّهم بجنّات عرضها كعرض السّموات والأرض، ولعلّ من أفضل الأدعية التي يُدعى بها:

  • اللهم بلّغنا ليلة القدر، واجعلنا فيها من الذين أكرمتهم وغفرت لهم، وجعلتهم من المقبولين، وارزقنا اللهم قيامها وصيامها، وارزقنا اللهم ثواب الألف شهرٍ التي تُعادل ثوابها.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور صدُورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب همّنا وغمّنا وحُزننا، واجعله يا ربّنا كاشفًا لكروبنا وهمومنا، واجعل ممن يعملون بآياته ويتدبّرونها حقّ التدبُّر.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كُلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لنا من كُلّ شرّ]، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم ألحقنا بالصّالحين، وبشّرنا بروحٍ وريحانٍ وجنّت نعيمٍ، وارزقنا اللهم خيري الدُّنيا والآخرة، ولا تجعلنا من الذين حرمتهم أجر الصّيام والقيام.
  • اللهم بارك لنا في ما رزقتنا، وقنا عذاب النّار، واجعلنا من عباد الرّحمن الذين يمشون على الأرض هونًا، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا، واجعلنا من الذين يبيتون لربّهم سُجّدًا وقيامًا.

وهكذا نكون قد ذكرنا ادعية الركوع والسجود في القيام، وذكرنا أيضًا ما هي صلاة القيام وما حكمها، وأخيرًا أدرجنا بعض الأدعية التي يستحب الدعاء بها في صلاة التراويح أو صلاة القيام.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين،البخاري،924، صحيح.
  2. ^ صحيح مسلم , أبي هريرة،مسلم،759، صحيح.
  3. ^ islamway.net , صلاة التراويح , 06-05-2021
204 مشاهدة