اذاعة عن الام

كتابة آلاء الورداني - آخر تحديث: 24 فبراير 2020 , 01:02
اذاعة عن الام

نقدم لكم من خلال هذا المقال اذاعة عن الام بفقرات كاملة، ولن تسعفنا الكلمات مهما أجدنا اللغة العربية وكل لغات العالم على وصف الأم وصفًا يليق بها مهما حاولنا ولسنا نبالغ في هذا القول فأفعال الأمهات من حولنا في كل مكان هي خير برهان على ذلك، فقلوب الأمهات طاهرة نقية لا تعرف سوى المحبة والعطاء والتضحية بكل غالي ونفيس في سبيل إسعاد أطفالها، تجود بوقتها وعمرها وتكرس حياتها بأكملها لفعل ما فيه صالح أبنائها وفي المقابل لا تنتظر الحصول على شيء فكل ما تتطلع إليه هو سعادة أطفالها وتحقيق كل منهم أحلامه. ومن المسئوليات التي تتحملها المدرسة هي تنبيه الأطفال لمكانة الأم وعظم الدور الذي تمثله في حياة كل منهم ومن هذه الطرق هي الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن الام

الأمومة ليست أمرًا سهلاً كما يعتقد الكثيرين فهي تتطلب بذل الكثير من الجهود والتضحيات والأهم هو القدرة على تحمل المسئولية، فالأم هي المسئولة عن تقويم أبنائها وغرس القيم الصحيحة في نفوسهم منذ الصغر ليصبحوا فيما بعد بشرًا صالحين بالإضافة للاهتمام بطعامهم وملابسهم ومساعدتهم على صناعة مستقبل مشرق وغيرها الكثير والكثير من المسئوليات التي تلقى على عاتقها، لذلك كرمها الله سبحانه وتعالى وجعل لها مكانةً مميزة وأمر بطاعتها كما حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن فضل الأم وأهمية طاعتها.

لذا تقدم لكم طالبات الصف/…………………. الإذاعة المدرسة اليوم واخترنا أن نجعل الحديث الأساسي في مختلف فقراتها عن الأم، آملين أن نقدم لكم ما فيه فائدة ونفع.

 

مقدمة اذاعة عن الام

  • بسم الله نبدأ وبه نستعين وعليه نتوكل وبعد، أكثر ما يتردد عن الأم هو كونها مدرسة وفي الحقيقة برغم من بساطة هذا الوصف إلا أنه دقيق للغاية فنحن نتعلم على أيدي أمهاتنا كل شي في هذه الحياة، فالأم تربي وتعلم وتقوم ترشدنا لما هو صواب وتحذرنا من الوقوع في الخطأ، والأم هي اليد التي تحنو حين يقسو العالم، وهي الملجأ الآمن لنا من كل مخاوفنا. وانطلاقًا من هذا فلا تستحق منا سوى المحبة والرحمة والطاعة وبالطبع التقدير لكل ما قدمته ولكل ما هي على استعداد لتقديمه.
  • زميلاتي ومعلماتي الفاضلات دعونا نستمع سوياً الآن لأولى فقرات إذاعتنا اليوم.

اذاعة عن الام: فقرة القرآن الكريم

  • تقرأ علينا الطالبة/…………… آيات من الذكر الحكيم لذا استمعوا وأنصتوا لها.
  • بسم الله الرحمن الرحيم :” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”.

اذاعة عن الام: فقرة الحديث الشريف

  • السنة النبوية الشريفة زاخرة بالكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن الأم، لذا دعونا نستمع سويًا لما ستقدمه لنا الطالبة/………… في فقرة الحديث الشريف.
  • عن أي هريرة -رضي الله عنه- قال :”جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”.

اذاعة عن الام: فقرة حكمة اليوم

  • رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينبهنا من خلال الحديث السابق لأن الأم هي أحق الناس في الصحبة الحسنة وتأكدًا على هذا الأمر ذكرها لثلاث مرات متتالية، لذا فلا مجال لأي منا لمخالفة هذا الأمر الذي يبين لنا بوضوح مقدار المنزلة التي تحظى بها الأم في الإسلام نظير عطائها.
  • والآن دعونا نستمع لما ستقدمه لنا الطالبة/………………. في فقرة حكمة اليوم.
  • يقول جبران خليل جبران :”الأم هي كل شئ في هذه الحياه هي التعزية في الحزن، الرجاء في اليأس والقوة في الضعف”.
  • يقول سقراط :”لم لأطمئن قط إلا و أنا في حجر أمي”.

اذاعة عن الام: فقرة الشعر

بالطبع لا نشعر بالطمأنينة والآمان إلا في أحضان أمهاتنا ولا نشعر بالسعادة إلا حينما نرى انعكاسها في أعينهن، والآن دعونا نستمتع بالاستماع لقصيدة عن الأم تلقيها علين الطالبة/…………

“أمّي يا حبّاً أهواه يا قلباً أعشق دنياه
يا شمساً تشرق في أفقي يا ورداً في العمر شذاه
يا كلّ الدّنيا يا أملي أنت الإخلاص ومعناه
فلأنت عطاء من ربّي فبماذا أحيا لولاه
ماذا أهديك من الدّنيا قلبي أم عيني أمّاه
روحي أنفاسي أم عمري والكلّ قليل أوّاه
ماذا أتذكّر يا أمّي لا يوجد شيء أنساه
فالماضي يحمل أزهاراً والحاضر تبسّم شفتاه
ما زال حنانك في خلدي يعطيه سروراً يرعاه
كم ليلٍ سهرتِ في مرضي تبكي وتنادي ربّاه
طفلي وحبيبي يا ربّي املأ بالصحّة دنياه
الأمّ تذوب لكي نحيا ونذوق من العمر هناه
الأمّ بحار من خير والبحر تدوم عطاياه
أمّاه أحبّك يا عمري يا بهجة قلبي ومناه
ضمّيني واسقيني حبّاً ودعيني أحلم أمّاه”

فقرة هل تعلم عن الأم

نصل الآن زميلاتي لفقرة هل تعلم وتقدمها لنا الطالبة/………..

  • هل تعلم أن الأم لا تكل ولا تمل من مساعدة أبنائها أبدًا.
  • هل تعلم أن الأم هي الشخص الوحيد الذي سيمنحك الحب دون انتظار مقابل.
  • هل تعلم أن الأم تغفر وتنسى أخطاء أبنائها كأنها لم تكن يومًا.
  • هل تعلم أن سعادة الأم مقترنة بسعادة أبنائها وتعاستها مقترة بتعاستهم.
  • هل تعلم أن الأمومة هي أسمى مهمة في العالم.
  • هل تعلم أن رضا الرب في رضا الأم والأب.
  • هل تعلم أن ما تفعله مع والدتك ستحصده في أبنائك.

كلمة اذاعية عن الام وفضلها

فيما يلي تقدم لنا الطالبة/………… كلمة أعدتها عن الأم لذا دعونا نرحب بها.

  • الأم هي التربة التي تحتضن جذور أبنائها فتسقيهم محبةً وحنان ليكبروا في سعادة وهناء، وتحرص على بذل كل ما يتطلبه الأمر من جهود لحمايتهم من أية مخاطر، وتسعى بكل ما أوتيت من قوة لتحقيق كل ما يتمنوه ويلحموا بتحقيقه، لذا فالأم لا تستحق منا سوى أن نطيعها ونحترمها ونعاملها كالدرر والجواهر النفيسة، ففي كل نجاح تمكنا من تحققي كان لها يد فيه، لذا أقل ما يمكننا تقديمه لها هو الحب والامتنان لكل ما فعلته لنا والسعي لإسعادها بكل الطرق الممكنة.

خاتمة إذاعة عن الأم

  • الأم هي الوحيدة التي لن تمنحكم شيء سوى الحب مهما مرت الأيام وفي أية ظروف، فعقب كل ما قدمته لنا من تضحيات وكل ما مرت به من صعوبات لا تستحق منا سوى أن نجعلها سعيدة، فكيف يمكن لأي منا أن يكون سبب تعاستها وحزنها، وكيف يمكن لأي شخص أن يقلل من مكانتها وعطائها، لذا فلا تقدموا لها سوى المحبة ولا تحملوا لها سوى الشعور بالامتنان، واجعلوا الهدف الأسمى لكم في الحياة هو الحرص على سعادتها وإرضائها أولاً قبل أي شخص، وقضاء الوقت معها اهم من أي شيء.
  • بذلك نصل لنهاية إذاعتنا المدرسية التي كانت بعنوان اذاعة عن الام شكرًا لحسن استماعكم، ونلقاكم لاحقًا بموضوع جديد.

354 مشاهدة