اذاعة عن التعاون

اذاعة عن التعاون

نتناول فيما يلي اذاعة عن التعاون نظرًا لما لهذه القيمة الأخلاقية من أهمية لتقدم الفرد والمجتمع على حد السواء، فلم نخلق في هذه الحياة كي يحيا كل من بمفرده دون الحاجة للآخرين فحتى إن كان المرء قويًا كفاية ويمكنه الاعتماد على نفسه في كل شيء، سيظل يحتاج للآخرين من حوله لدعمه ومنحه الحب والألفة وهذه واحدة من صور التعاون الأسمى على الإطلاق الذي يتخذ في الواقع صورًا عديدة لا حصر لها. والمدرسة هي واحدة من المؤسسات الاجتماعية المسئولة عن غرس القيم في نفوس الأجيال الناشئة، ومن وسائل القيام بذلك هي الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن التعاون

نولد وبداخلنا جميعًا شعوراً فطريًا بالحاجة للآخرين تظهر أولى صوره في التعلق بالوالدين كثيرًا ومع مرور الوقت تتسع هذه الدائرة كثيرًا لتشمل الكثير والكثير من الأشخاص، وحتى تتناغم علاقتنا بالآخرين لابد أن تتسم بالتعاون فهل يعقل أن نحظى بعلاقات سوية ومستقرة دون التعاون فيما بينا على تحقيق هذا الأمر، فستجد من بين هؤلاء الأشخاص من يعاونك في الدراسة ومنهم من يتعاون معك في حل مشكلة ما، وآخر يتعاون معك حتى في اللعب والتسلية.

لذا زملائي وأساتذتي يشرفنا نحن طلاب الصف/………………… أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم الموافق/…………….. والتي ستدور فقراتها حول قيمة التعاون، متطلعين من خلالها لتقديم ما ينفعكم ويفيدكم.

مقدمة اذاعة عن التعاون

  • بسم الله نبدأ وعليه وحده نتوكل ومنه الرجاء بأن يوفقنا لقول ما يحبه ويرضاه وبعد، على مر التاريخ لم يسبق أن تمكن أي شخص من النجاة بمفرده، ولم يسبق أن ذكر أي من العظماء أنها تمكن من تحقيق ما وصل إليه دون مساعدة من الآخرين فدائمًا كان هناك الأصدقاء والعائلة متأهبين لدعمه وزملاء متعاونين يحاولون دفعه للأمام. ومن أعظم الأمثلة التي يمكننها ذكرها عن التعاون هي أمر الله سبحانه وتعالى للرسول الكريم بمشاورة أصحابه ليرسخ في أذهان هذه الأمة من بعده هذه القيمة التي تشكل أحد صور التعاون، لذا فلا خلاف على كون التعاون واحدة من القيم الإنسانية الأهم على الإطلاق التي ينبغي على كل منا التحلي بها.
  • كي لا نطيل الحديث عليكم هيا بنا لنستمع سويًا لأوى فقرات برنامجنا الإذاعي وهي القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم عن التعاون

  • آيات القرآن الكريم يرتلها الطالب/……………… لذا استمعوا له وانصتوا.
  • بسم الله الرحمن الرحيم :” فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ”.

فقرة الحديث الشريف عن التعاون

  • رسول الله -عليه أفضل الصلاة والسلام- هو قدوتنا التي نسير على خطاها، لذا دعونا نستمع سوياً للحديث الشريف ويقرأ علينا الطالب/…………….
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”مَنْ نَفَّس عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبةً منْ كُرب الدُّنْيا نفَّس اللَّه عنْه كُرْبةً منْ كُرَب يومِ الْقِيامَةِ، ومَنْ يسَّرَ عَلَى مُعْسرٍ يسَّرَ اللَّه عليْهِ في الدُّنْيَا والآخِرةِ، ومَنْ سَتَر مُسْلِمًا سَترهُ اللَّه فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ، واللَّه فِي عَوْنِ العبْدِ مَا كانَ العبْدُ في عَوْن أَخيهِ، ومَنْ سَلَكَ طَريقًا يلْتَمسُ فيهِ عِلْمًا سهَّل اللَّه لهُ به طَريقًا إِلَى الجنَّة. وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بيْتٍ منْ بُيُوتِ اللَّه تعالَى، يتْلُون كِتَابَ اللَّه، ويَتَدارسُونهُ بيْنَهُمْ إلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينةُ، وغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمةُ، وحفَّتْهُمُ الملائكَةُ، وذكَرهُمُ اللَّه فيمَنْ عِندَهُ. ومَنْ بَطَّأَ بِهِ عَملُهُ لَمْ يُسرعْ به نَسَبُهُ”.

فقرة حكمة اليوم عن التعاون

  • كما استمعنا سويًا فقد ضرب بيّن لنا المصطفى العديد من صور التعاون التي علينا التحلي بها ومنزلتها عند الله سبحانه وتعالى، أما الآن فيحين دور الاستماع للحكمة ويقدمها لنا الطالب/………..
  • هناك حكمة إسكتلندية تقول :”اجتماع السواعد يبني الوطن و اجتماع القلوب يخفف المحن” .
  • كما يقول ابن خلدون :”النوع الإنساني لا يتم وجوده إلا بالتعاون”.

هل تعلم عن فضل التعاون

  • ولإظهار مدى الأهمية البالغة التي يمثلها التحلي بقيمة التعاون، دعونا نستمع لما سيحدثنا به الطالب/…………. عن ذلك في فقرة هل تعلم.
  • هل تعلم أن نجاح شخص واحد لا يتم إلا بتعاون الكثير من الأشخاص لتحقيق ذلك.
  • هل تعلم أن تقدم المجتمعات مرهون بتعاون أفرادها.
  • هل تعلم ان التعاون هي القيمة الأخلاقية التي يندرج تحتها العديد من القيم المختلفة.
  • هل تعلم أن التعاون لا يكون إيجابيًا إلا في التعاون على ما فيه خير للفرد والمجتمع.

فقرة الشعر عن التعاون

  • الشعراء تطرقوا في قصائدهم مختلف الموضوعات وتناولوا مختلف القيم، لذا دعونا نستمع لما سيلقيه علينا الطالب/……… من أبيات شعر تحدثنا عن التعاون.
“بفضل التعاون أرست أمم
صروحاً من المجد فوق القمم
فلم يبن مجد على فرقة
ولن يرتفع باختلاف علم
معاً للمعالي يداً باليد
نشيد البناء بكل الهمم
فمبدأ التعاون من ديننا
به الله في محكمات حكم
فمدو أياديكم إخوتي
نعيد بنا مجدنا في شمم
فهذا المعلم جيلاً يربي
وهذا طبيب يزيل الألم
وهذا المهندس ينشأ صروحاً
وجهد المزارع بالخير عم
وكل الأيادي إذا اجتمعت
دنا المجد حتما لنا وابتسم
بغير التعاون لن نرتقي
وليس لنا ذكر بين الأمم”

كلمة عن التعاون للاذاعة المدرسية

  • زملائي وأساتذتي دعونا نرحب سويًا بالطالب/……….. ونستمع لما أعده من كلمة عن التعاون.
  • هناك مقولة للإعلامي السعودي أحمد الشقيري يقول فيها “متحدين نقف متفرقين نسقط”، فلا يظن شخص أنه يمكنه التحلي بالأنانية معتقدًا أنها السبيل الوحدي لنجاحه بل على العكس تمامًا ستكون السبيل لسقوطه وسقوط الآخرين من حوله، لذا علينا جميعًا أن نتعاون فيما بيننا لكي نتمكن من تحقيق نجاح يشملنا جميعًا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التعاون

  • إن المرء يجد قيمته الحقيقية فيما يقدمه للآخرين وليس فيما يستحوذ عليه لنفسه، فلو أن كل منا فهم هذا الأمر جيدًا وعلم أنه لا سبيل لتحقيق السعادة سوى بإسعاد الآخرين ولا سبيل لتحقيق النجاح سوى بمساعدة الآخرين والتعاون معه، لتمكنت جميع المجتمعات مهما كانت صغيرة ولا تتمتع بالإمكانيات الكافية من تحقيق نجاحات كبيرة ربما تفوق حتى توقعاتهم.
  • فمن خلال التعاون يكمل كل شخص الآخر فيكونوا بذلك متحدين وقوة لا تقهر، لذا تحلوا بالتعاون واحرصوا على التمسك به مهما بدر من الآخرين ولا تنسوا قول الله تعالى في كتابه الكريم :”وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ”، لذا احرصوا على أن يكون هذا التعاون فيما يرضي الله ورسوله وينفع االمجتمع، وتجنبوا التعاون فيما يؤذي ويدمر ويغضب الله عز وجل ويتسبب في فساد المجتمع.
  • بذلك زملائي نكون قد وصلنا لختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نرجوا ان نكون قد تمكنا من تقديم ما يفيدكم من خلال فقراتها، شكرًا لكم لتفاعلكم معنا وإنصاتكم لنا نلقاكم مجددًا الأسبوع القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *