اذاعة عن اللغة العربية

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 1 مارس 2020 , 21:03 - آخر تحديث : 1 مارس 2020 , 08:03
اذاعة عن اللغة العربية

موضوعنا اليوم سيكون اذاعة عن اللغة العربية وهي واحدة من اللغات السامية التي يتحدث بها الملايين في مختلف أنحاء العالم، وهي واحدة من اللغات الست المعتمدة لدى الأمم المتحدة منذ عام 1973م وقد خصص لها يوم عالمي للاحتفاء بها في كل عام على مستوى العالم وهو الثامن عشر من ديسمبر. كرمها الله سبحانه وتعالى بان أنزل القرآن الكريم على نبيه المصفى بها فكان المعجزة التي بعث بها في قومه، كما أنها واحدة من أقدم اللغات التي يتحدث بها الناس فمر على التحدث بها ما يزيد عن ألف عام ولا زالت بعد كل هذا الوقت محتفظة بمكانتها العظيمة. ومن واجب المدرسة أن تنبه الأطفال لأهمية هذه اللغة  ومكانتها سواءً في الصفوف أو عن طريق الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن اللغة العربية

اللغة العربية واحدة من أجّل وأجمل اللغات التي تحدث بها البشر منذ قديم الزمان، وهي اللغة التي اختارها الله سبحانه وتعاليم لينزل على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- بها آيات القرآن الكريم وتشريعات الدين الحنيف فصارت هي اللغة التي يعبد به البشر الله حتى آخر الزمان. لذلك زملائي وزميلاتي وأساتذتي الكرام يسعد طلاب وطالبات الصف/……………….. أن يقدموا لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم الموافق/…………. والتي سنتحدث من خلال فقراتها عن اللغة العربية آملين أن نقدم لكم من خلالها ما يفيدكم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية

  • باسمك اللهم نبدأ هذا اليوم فاللهم اكتب لنا وللجميع الخير به وبعد، تعرف اللغة العربية بلغة الضاد كونها اللغة الوحيدة على مستوى العالم التي تحتوي على حرف الضاد من بين حروفها، وما يجعلها أكثر تميزًا ويرفع من مكانتها كثيرًا بين لغات العالم هي انقسام العلوم التي تتعلق بدراستها لاثنا عشر فرعًا وهي :”علم أصول اللغة ومفرداتها، علم النحو، علم التصريف، علم البيان، علم المعاني، علم البديع، علم القوافي، علم العَروض، علم قوانين القراءة، علم قوانين الكتابة، عم المحاضرات، وعلم إنشاء الرسائل والخطب”، وإن دل ذلك على شيء فلا يدل إلا على المكانة العظيمة لهذه اللغة التي تحتم علينا جميعًا الشعور بالفخ لكونها اللغة الأم التي نتحدث بها.
  • زملائي دعونا الآن نبدأ إذاعتنا المدرسية وأولى فقراتها هي القرآن الكريم.

اذاعة عن اللغة العربية: القرآن الكريم

  • خير ما نبارك به يومنا هو الاستماع لآيات القرآن العظيم والتي يقرأها علينا الطالب/………………..
  • بسم الله الحمن الرحيم :”مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ۚ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا(79)مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا”.

اذاعة عن اللغة العربية: الحديث الشريف

  • ونستمع الآن سويًا للحديث الشريف وتقدمه لنا الطالبة/…………………
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.

فقرة حكمة اليوم عن اللغة العربية

  • من جمال اللغة العربية هي قدرتها على إيصال المعاني الضخمة الكثيرة بطريقة بليغة وبسيطة في ذات الوقت وهذا ما شهدناه من خلال حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والآن لنستمع لما سيقدمه لنا الطالب/………..ز عن اللغة العربية في فقرة حكمة اليوم.
  • يقول الشاعر أحمد شوقي في اللغة العربية :”إن الذي ملأ اللغات محاسن***جعل الجمال وسره في الضاد”.
  • ومما قيل في اللغة العربية في التراث :”تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة”.

اذاعة عن اللغة العربية: فقرة الشعر

  • بالطبع لم يغفل الشعراء التغني باللغة العربية في قصائدهم واستعراض مهاراتهم اللغوية من خلالها، لذا لنستمع سويًا لما ستلقيه علينا الطالبة/……………… من أبيات شعر حول اللغة العربية.
“أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ
لا ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ
أنا لا أكتب إلا لغة
في فؤادي سكنت منذ الصغرْ
لغة الضاد وما أجملها
سأغنيها إلى أن أندثرْ
سوف أسري في رباها عاشقاً
أنحتُ الصخر وحرفي يزدهرْ
لا أُبالي بالَذي يجرحني
بل أرى في خدشهِ فكراً نضرْ
أتحدى كل مَنْ يمنعني
إنه صاحب ذوقٍ معتكرْ
أنا جنديٌ وسيفي قلمي
وحروف الضاد فيها تستقرْ
سيخوض الحرب حبراً قلمي
لا يهاب الموت لا يخشى الخطر
قلبيَ المفتون فيكم أمتي
ثملٌ في ودكم حد الخدرْ
في ارتقاء العلم لا لا أستحي
أستجد الفكر من كلِ البشرْْ
أنا كالطير أغني ألمي
و قصيدي عازفٌ لحن الوترْ”

فقرة هل تعلم عن اللغة العربية

نصل الآن لفقرة هل تعلم لذا دعونا نثري عقولنا بمعلومات جديدة، وهذه الفقرة يقدمها لنا الطالب/…………….

  • هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تحتوي على أكثر من نوع للخطوط التي تكتب بها مثل الخط الكوفي، وخط الرقعة والنسخ، والخط الفارسي وغيرها.
  • هل تعلم أن اللغة العربية تتكون من ثمانية وعشرين حرف.
  • هل تعلم أن اللغة العربية ستستمر لنهاية الزمان.
  • هل تعلم أن أعداد الراغبين في تعلم اللغة العربية في تزايد مستمر على مستوى العالم.
  • هل تعلم أن اللغة العربية من أكثر لغات العالم صعوبة في تعلمها.
  • هل تعلم أن اللغة العربية تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد لكلمات فتضم حوالي 13 مليون كلمة مختلفة.

كلمة عن اللغة العربية

  • أما الآن فلنستمع معًا لما أعدته لنا الطالبة/……….. من كلمة عن اللغة العربية.
  • نحن العرب ميزنا الله سبحانه وتعالى لنتحدث باللغة التي أنزل بها القرآن الكريم وهو شرف عظيم لنا لو نعلم، لذا من الواجب علينا أن نفتخر بهذه اللغة ونحافظ على مكانتها في كل مكان لا أن نكون سببًا في ضياعها وفقدانها لمكانتها، فكثيرًا ما نرى اليوم العديد من الناس يقللون من أهمية ومكانة اللغة العربية ويسخرون ممن يحاول أن يتقنها أو يدافع عنها بدافع أنها ليست عصرية، لذا علينا أن نواجه هؤلاء بإظهار قيمة وعظمة اللغة العربية والدفاع عنها في كل مكان وألا ندع مثل هذه الأقوال تخجلنا من التحدث بلغتنا الأصلية.

خاتمة اذاعة عن اللغة العربية

  • بذلك نصل لختام إذاعتنا المدرسية، ونوصيكم قبلاً وأنفسنا بأن تكونوا جنودًا للغة العربية تتعلمونها بإتقان وتحرصون على الزود عنها بكل فخر وامتنان وتذكروا دائمًا أنها لغة القرآن، فلا تهملوا تعلمها بسبب تعلم اللغات الأجنبية والتي لا نقلل من أهميها لكننا نؤكد على ضرورة أن يتقن كل منا لغته الأم بنفس الدرجة التي يسعى بها لإتقان اللغة الأخرى، وأن يفتخر بتعلمه لعلومها بمقدار افتخاره بقدرته على التحدث بلغات أخرى، فهذه لغتنا إن نحرص على إرساء قواعدها ونشر تعلمها في العالم كله فمن غيرنا سيفعل ذلك، وفي نهاية حديثنا شكرًا لكم لحسن استماعكم لنا كان معكم الطالب/……………. والسلام عليكم ورحمة الله.
7963 مشاهدة