اذاعة عن الوطن

كتابة آلاء الورداني - آخر تحديث: 21 فبراير 2020 , 23:02
اذاعة عن الوطن

المدرسة تتحمل جزء كبير من مسئولية تربية الأجيال الناشئة على التحلي بالقيم الأخلاقية والتمسك بالتعاليم الدينية وبالطبع غرس محبة الوطن في نفوسهم منذ الصغر وتنبيههم لأهمية الدفاع عنه بكل ما أوتوا من قوة، وواحدة من الوسائل التي تعتمد عليها المدارس في مختلف أرجاء العالم لتحقيق هذه الغاية هي الإذاعة المدرسية، فمن خلال فتراتها المختلفة يمكن التأكيد بأكثر من صورة على العديد من القيم ومدى أهميتها. لذا فيما يلي من خلال هذا المقال نقدم لكم اذاعة عن الوطن كاملة الفقرات فتابعونا.

اذاعة عن الوطن

محبة الوطن هو شعور يحمله كل منا في أعماق قلبه طوال الوقت والشعور بالانتماء إليه يرافقنا جميعًا أينما كنا ومهما أبعدتنا المسافات عنه، والإيمان بأنه فريد من نوعه فلا سماء تبدو جميلة مثل سمائه ولا تشرق الشمس حاملة معها الدفئ والسعادة للجميع سوى على أرضه هو ما يجعلنا نعود إليه بشوق ولهفة كلما جرفتنا الحياة بعيدًا، والإحساس بمسئولية الارتقاء به وحمايته من كل سوء قد يصيبه من عدو داخلي أو خارجي هو ما يدفعنا بكل ما أوتينا من قوة لتأدية واجبتنا على أكمل وجه حيث كنا.

لذا زملائي وأساتذتي الكرام يسر طلاب الصف/…………… أن يقدموا لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم وتخصيص فقراتها للحديث عن الوطن.

 

مقدمة اذاعة عن الوطن

  • شمس يوم جديد أشرقت معلنةً منح كل منا فرصة جديدة لذا نأمل أن يكون هذا الصباح مباركًا لكل منكم وبعد، محبة الوطن هي شعور فطري يولد داخل كل منا ويكبر يومًا بعد يوم داخله فيتحول في أنفسنا من أرض نحيا عليها لحصن وملجأ، فهنا على أرضه جمعتنا الحياة بأفضل أصدقاء لنا، سماءه تشهد على نجاحاتنا وإخفاقاتنا، وهواءه العليل طالما نجح في التهدئة من روعنا. تقدمه في هذه الحياة ومسابقته للدول الكبرى هو غاية كل منا وتمكنه من منافسة القوات العظمى في مختلف المجالات هو انتصار لكل منا، والمسئولية التي يحملها كل منا على عاتقه هو الظهور بصورة مشرفة في الخارج حيث كنا لنعكس أفضل صورة عنه للعالم.
  • زملائي محبة الوطن كنز غالي علينا جميعًا أن نحتفظ به في قلوبنا، لذا دعونا ندشن فقرات الإذاعة المدرسية التي سنوافيكم من خلالها بالمزيد عن محبة الوطن.

فقرة القرآن الكريم عن الوطن

  • خير ما نبدأ به فقرات إذاعتنا هو القرآن الكريم، لذا دعونا نستمع وننصت سويًا لآيات الذكر الحكيم من الطالب/…………
  • بسم الله الرحمن الرحيم :”إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12) وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14) هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15) أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16) أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17) وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ” .

فقرة الحديث الشريف عن الوطن

  • صدقت يا أرحم الراحمين، والآن لنستمع لما قاله الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- عن مكة أحب البلاد لقلبه والحديث الشريف يقدمه لنا الطالب/………….
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”ما أَطْيَبَكِ من بلد وأَحَبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أَخْرَجُونِي منكِ ما سَكَنْتُ غيرَكِ”.

فقرة الحكمة عن الوطن

  • يعلمنا الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- كيف يكون حب الأوطان فنراه يتحدث عن مكة المكرمة بأنها أطيب البلاد وأحبها لقلبه، ثم يضرب لنا مثلاً في الانتماء للوطن فلولا أن أخرج منهما مرغمًا لما تركها قط.
  • أما الآن فيقدم لنا الطالب /……………حكمة عن محبة الوطن.
  • يقول ونستون تشرشل عن الوطن :”الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم”.
  • يقول أوليفر هولمز في حب الوطن :”الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه””.

فقرة الشعر عن الوطن

  • منذ عصو الجاهلية الأولى وما قبلها فإن الشعراء تغنوا بمحبة الوكن في قصائدهم وحتى اليوم لا زال حب الوطن محور رئيسي لقصيدة أو أكثر لكل شاعر فهم خير من يمكنه التعبير عن حب الوطن في كلمات بليغة تطرب له الأذن وتسعد بها النفس، لذا لنستمع معًا لقصيدة عن حب الوطن يلقيها علينا الطالب/……………
“أنا حرٌّ هذي البلاد بلادي
أرتجي عزّها لأحيا وأغنم
لست أدعو إلاّ لخير بلادي فهي
نوري إذا دجى البؤس خيّم
إنّما الخير في المدارس يرجى
فهي للمجد والمفاخر سلّم
وحّدوها وعمّموا العلم فيها
فدواء البلاد علمٌ معمّم
إنّ من يبذل النّقود عظيمٌ
والّذي ينشر المعارف أعظم
لا أباهي بما أنا اليوم فيه
نائباً يجبه الخطوب ويقحم
إِذا عظَّمَ البلادَ بنوها أنزلتهمْ
منازلَ الإِجلالِ توَّجتْ مهامَهمْ
كما توجوها بكريمٍ من الثناءِ
وغالِ ذكرتُ بلادي”

فقرة هل تعلم عن الوطن

  • ما أغلى الوطن وما أحبه في قلوبنا، أما الآن قد وصلنا لفقرة هل تعلم ويقدمها لنا الطالب/……………….
  • هل تعلم أن المرء لا يشعر بالأمان والاستقرار طالما هو بعيد عن وطنه.
  • هل تعلم أن مسئولية الارتقاء بالأوطان تقع على عاتق أبناءه من أصغرهم حتى أكبرهم.
  • هل تعلم أن الخطوة الأولى لتقدم الوطن تنطلق من المدارس.
  • هل تعلم أن من مات فداء وطنه يعد شهيدًا وهي درجة عظيمة للغاية عند الله.
  • هل تعلم أن الاتحاد والتعاون هما بين أبناء الوطن هما السبيل الوحيد لرفعته.

كلمة الصباح عن الوطن

  • يقدم لنا الطالب/……….كلمة عن محبة الوطن أعدها بمساعدة أستاذنا الفاضل/………… جزيل الشكر له.
  • بناء الوطن وجعله يل لأعلى درجات النجاح وكوننا لا زالنا محض طلاب هذا لا يعفينا من المسئولية الملقاة على عاقتنا، فمسئوليتنا تجاه الوطن خلال هذه المرحلة تتمحور الدراسة بكل جد واجتهاد حتى نتمكن لاحقًا من التميز حيث نكون، فمنا من سيصبح طبيبًا ومعلمًا ومهندسًا أو مزارعًا أو عاملاً، وجميعها مهن عظيمة لا يمكننا أن نقلل من شأن أي منها لذا على كل من منا أن يؤدي دوره على أكمل وجه، وبذلك سنتمكن جميعًا من جعل الوطن خلال أعوام قليلة بكثير من الاجتهاد والعمل منافسًا قويًا لجميع دول العالم في مختلف المجالات، لذا علينا تحمل المسئولية وألا نخذل الوطن.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن

  • بذلك نصل لختام فقرات إذاعتنا المدرسية، لكن قبلاً ننبهكم لضرورة قيام كل منكم بدوره فالوطن يستحق أن يبذل كل منا قصارى جهده، يستحق أن نبرهن على محبته بالأفعال وليس الأقوال، ويستحق منا التضحية بكل ما هو نفيس وغالي في سبيل حمايته فأرواحنا هينة إن كان الوطن بحاجتها، ومما قيل عن الوطن “ما هو الوطن؟، ليس سؤالاً تجيب عنه وتمضي ، إنه حياتك وقضيتك معًا”.
  • لذا اجعلوا الوطن القضية الأولى التي تدافعون عنها حيث كنتم والقضية الأولى التي لنصرتها في كل وقت وزمان، لذا ختاماً نسأل الله أن يحفظ الوطن من كل سوء وشر نرجوا أن يكون ما قدمناه كان مفيدًا، شكرًا لكم لحسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

747 مشاهدة