اذاعة مدرسية عن العلم كاملة

كتابة آلاء الورداني - آخر تحديث: 5 مارس 2020 , 11:03
اذاعة مدرسية عن العلم كاملة

نقدم لكم من خلال هذا المقال اذاعة مدرسية عن العلم كاملة الفقرات، فالعلم هو الوسيلة التي تضمن تقدم الأمم وتمكنها من تحقيق العديد من الإنجازات في مختلف المجالات، فبنور العلم تنطفئ ظلمات العقول التي تدفع البشر لارتكاب الكثير من الجرائم المختلفة في حق أنفسهم وفي حق الطبيعة. لذا من واجب المدرسة تنبيه الطلاب والطالبات لضرورة الاهتمام بتعلم كل ما هو جديد من خلال الانتباه لدروسهم كونها المؤسسة الرئيسية التي يتلقى الطلاب العلم بها، ومن وسائل التنبيه التي تعتمد عليها المدارس هي الإذاعة المدرسية لذا نوفر لكم فيما يلي اذاعة مدرسية عن العلم كاملة يمكنكم الاستعانة بها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم كاملة

  • العلم هو السلاح الوحيد الذي على جميع الأمم الانشغال بالتسلح به لمحاربة الجهل الكامن في كل مكان، والذي يعد أكبر المخاطر التي هددت الإنسانية منذ قديم الأزل. وانطلاقاً من الأهمية البالغة للعلم نقدم لكم نحن طلاب الصف/…………………… إذاعة مدرسية عن العلم، آملين تقديم ما يفيدكم من خلال فقراتها.
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلقه وخاتم الأنبياء والمرسلين وبعد، حثت أول الآيات القرآنية التي نزلت على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- على القراءة كما قال سبحانه وتعالى :”اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ” وإن دل ذلك فلا يدل سوى على أهمية ومكانة العلم والتعلم في دين الإسلام، فقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على التعلم ورغبنا به من خلال بيان مكانة العلم والعلماء عند الله عزل وجل في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي نتج عنها ظهور مجموعة من علماء المسلمين ممن اجتهدوا في مختلف المجالات العلمية وتركوا بها أثرًا لا زال موجود حتى اليوم مثل ابن رشد وابن سينا وابن النفيس والحسن بن الهيثم وغيرهم الكثير، فالأمم لا تتقدم إلا على أيدي علمائها ولا يفيدها سوى العلم النافع، لذا نقدم لكم اليوم اذاعة عن العلم ومكانته فدعونا نستمع سويًا لأولى فقراتها.

اذاعة مدرسية عن العلم كاملة : فقرة القرآن الكريم

  • لا يوجد خير من القرآن الكريم لاستماع إليه سويًا في هذا الصباح، وآيات الذكر الحكيم يرتلها علينا الطالب/…………….
  • بسم الله الرحمن الرحيم :”اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ”.[1]

اذاعة مدرسية عن العلم كاملة: فقرة الحديث الشريف

  • ولا يمكننا إلا أن نستمع لقول النبي الكريم عقب الاستماع للقرآن الكريم، والحديث الشريف يقدمه لنا الطالب/…………….
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ”.

اذاعة مدرسية عن العلم : فقرة الصباح

  • يا له من فضل عظيم خص الله سبحانه وتعالى به من يبحثون عن العلم ويحرصون على تعلمه حتى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال بأنهم ورثة الأنبياء وياله من شرف عظيم كرم المولى به عباده العلماء، أما الآن فلنستمع سوياً لما سيقدمه لنا الطالب/………….. في فقرة الصباح.
  • خص الله العلماء بمكانة ومنزلة عظيمة في الدنيا والآخرة كي يشجع العباد على طلبه لنيل المنزلة العظيمة التي وعدهم الله بها في الدنيا هم ورثة الأنبياء وفي الآخرة يقربهم من دخول الجنة، فبالعلم نتعرف على الخالق وعظم قدرته ومدى إبداعه في الكون، وبالعلم نكتشف مختلف الأمور التي تنفع البشرية مثل اكتشاف علاج الكثير من الأمراض الخطيرة وغيرها، لذا علينا جميعًا أن نسارع في طلب ونحرص عليه لكي نكون مواطنين صالحين تنتفع بنا البشرية.

اذاعة مدرسية عن العلم: فقرة هل تعلم

  • ولنتعرف أكثر على أهمية العلم دعونا نستمع لما حضره لنا الطالب/………… في فقرة هل تعلم.
  • هل تعلم أن لولا العلم لما تمكن البشر من القضاء على الكثير من الأمراض.
  • هل تعلم أنه بالعلم اكتشف العلماء الكهرباء ودونه لكان العالم يقبع في ظلام دامس حتى اليوم.
  • هل تعلم أنه بالعلم تمكن العلماء من اختراع الهاتف والتلفاز وغيرها من الأجهزة التي تعين البشرية على الحياة اليوم.
  • هل تعلم أن العلم هو الذي جعل العالم كله يبدو كالقرية الصغيرة.
  • هل تعلم أن العلم هو الوسيلة الوحيدة لتقدم الشعوب ودونه لن تتمكن أي دولة من التقدم.
  • هل تعلم أنها بفضل العلم تمكن الإنسان من الوصول للقمر واستكشاف الفضاء الخارجي.

اذاعة مدرسية عن العلم: فقرة الدعاء

  • والآن لنستمع سويًا للدعاء من الطالب/……………….
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام اجعلنا من عبادك المتعبدين الصالحين وارزقنا العلم النافع وارزقنا العمل به يا أرحم الراحمين.
  • يا الله إنك متى أردت شيئًا قلت له كن فيكون فأخرج من صفوفنا علماء تنتفع به الأمة وإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك باسمك الأعظم أن تجعلنا من العلماء وورثة الأنبياء حريصين على تعلم العلم النافع وحريصين على استغلاله فيما يفيد البشرية يا رب العالمين.

كلمة الصباح عن العلم

  • خير من سيتحدث عن العلم هو من يمنحنا العلم لذا دعونا نرحب الأستاذ/…………. ضيف فقرة كلمة الصباح.
  • لا يعد الطالب كلمة الأستاذ، لكن عليهم إخباره قبل الإذاعة لكي يجهز كلمته.

اذاعة مدرسية عن أهمية العلم

  • الأمم التي تسعى للتقدم والريادة في مختلف المجالات تعي أهمية العلم والعلماء وتوليه عناية فائقة، فتخصص لهم الدعم اللازم للقيام بالأبحاث العلمية في مختلف المجالات لتكون صاحبة السبق في أي اكتشاف يمكن لعلمائها الوصول إليه، فالسباق اليوم ليس للأفضل وإنما للأسبق في مجال العلم والأكثر تقدمًا والأكثر اكتشافًا ومن يتمكن من تحقيق هذا الأمر يتولى قيادة العالم فالأكثر علمًا هو الأكثر سلطة، لذا من واجب الدول أن تنبه مواطنيها لهذه الحقيقة لذلك نحدثكم اليوم من خلال إذاعتنا المدرسية عن العلم وأهميته.

خاتم اذاعة مدرسية عن العلم

  • بذلك نصل لختام فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، لكن قبل أن نودعكم علينا تذكيركم بأن مستقبل الوطن يقع بين أيدينا والوطن لا يبنى بالشعارات التي تعبر عن مدى محبتنا له وإنما تبنى بالعلم والاجتهاد في مختلف فروعه لمساعدة بلادنا على الوقوع في الصدارة في مجال الاكتشافات العلمية، لذا علينا أن نتحمل هذه المسئولية كما ينبغي ونبذل كافة الجهود لتحقيق مستقبل أفضل لوطننا الغالي.
  •  شكرًا لحسن استماعكم إلينا ونلقاكم من جديد الأسبوع القادم في إذاعة مدرسية جديدة كان معكم الطالب/………… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المراجع

  1. ^ wikisource , سورة العلق , 3/3/2020
1001 مشاهدة