اذا وضعت صحيفة على بعد 6.0 cm من عدسة محدبة

اذا وضعت صحيفة على بعد 6.0 cm من عدسة محدبة

حل سؤال اذا وضعت صحيفة على بعد 6.0 cm من عدسة محدبة بعدها البؤري 20.0 cm فأوجد بعد الصورة المتكونة لها؟ من أهم المفاهيم التي يتم تعليمها للطالب في المرحلة المتوسطة هي مفاهيم العدسات والمرايا وانكسار الضوء عليها وكيفية تشكل الصور عبرها، حيث تختلف مواصفات الصورة المتشكلة باختلاف نوع العدسة المستخدمة، وذلك يعتمد على مفهوم البعد البؤري، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يشرح لنا هذا المفهوم، مجيبًا على المسألة التي تم طرحها مقدمًا.

اذا وضعت صحيفة على بعد 6.0 cm من عدسة محدبة

إن الإجابة الصحيح للسؤال السابق هي “8.57 سم”، حيث أننا قمنا بحسابها من خلال معرفة البعد البؤري للعدسة؛ وكذلك مسافة الجسم عن هذه العدسة، وتجدر الإشارة إلى أن قوانين العدسة المحدبة تختلف عن قوانين العدسات الأخرى، وذلك لاختلاف طريقة انعكاس الضوء عنها لتشكيل الصورة.

طريقة حساب بعد الصورة المتشكلة للجسم في العدسة المحدبة

يمكن حساب المسافة التي تبعدها صورة الجسم المتشكل في عدسة محدبة عن هذه العدسة من خلال قانون البعد البؤري لها، حيث يعطي القانون بالعلاقة:

البعد البؤري الحقيقي = (بعد الجسم عن العدسة x بعد الصورة المتكونة عن العدسة) ÷ (بعد الجسم عن العدسة + بعد الصورة المتكونة عن العدسة).

وفي المسألة السابقة نلاحظ أن البعد البؤري للعدسة المحدبة معلوم، وكذلك بعد الجسم عن العدسة أيضًا معلوم، فيبقى لدينا مجهول واحد هو بعد الصورة، ويمكن حسابه بكل بساطة من خلال التعويض بقيمة المعاليم.

شاهد أيضًا: وضع أحمد شمعة على بعد 7cm من عدسة محدبة بعدها البؤري 21cm فيكون بعد الصورة المتكونة يساوي

ما هو البعد البؤري

البعد البؤري هو مصطلح يستخدم للدلالة عن بعد الضوء ودرجة تقعر أو تحدب عدسة ما، وهو المسافة بين كل من مركز العدسة البصري ونقطة تجمع الأشعة وانعكاسها عن هذه العدسة، وتختلف قيمة هذا البعد من عدسة لأخرى، حيث يمكن أن يكون موجبًا أو سالبًا باختلاف نوع العدسة.[1]

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت الإجابة على سؤال اذا وضعت صحيفة على بعد 6.0 cm من عدسة محدبة، كما تم تعريف البعد البؤري وكيف يتم حسابه.

المراجع

  1. ^byjus.com , Define focal length. , 20/09/2022