اذكار قبل الفطور في رمضان

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 11 أبريل 2021 , 21:04 - آخر تحديث : 11 أبريل 2021 , 20:04
اذكار قبل الفطور في رمضان

اذكار قبل الفطور في رمضان من الأذكار التي يُردّدها الصّائمون عند فطرهم؛ حتى يتقبّل الله -تعالى منهم أعمالهم الصّالحات التي يتقرّبون بها إلى الظّفر بجنّات النّعيم التي تجري من تحتها الأنهار، وفيما يلي سنتعرّف على أذكار تُقال في نهار شهر رمضان، وأذكار قبل الفطور في رمضان.

دعاء الصائم

الصوم من أفضل العبادات التي يتقرّب بها العبدُ من ربّه -عزّ وجلّ-، فهو العبادة الوحيدة التي اختصّ الله بها لنفسِه، فالصّوم لله -تعالى-، وهو الذي يجزي به، ودعاءُ الصّائم مُستجاب بفضل الله عند فطره، فهو شهر الخيرات والبركات، وعلى المُسلم أن يشغل نفسه بطاعة الله -تعالى-، وبالتقرُّب إليه بكُلّ ما هو صالحٌ، فالصّلاة عمادُ الدّين، ولا يصحّ الصوم دون الصّلاة، وكما أن الصّدقة تُطفئ غضب الربّ، وهي من الصّدق؛ لأنها تُطهّر المال وتزكّيه، والصوم ليس مُجرّد إمساكٍ عن المُفطرات من طلوع الفجر إلى غُرُوب الشّمس فقط، وإنّما يتعدّاه إلى معنى أسمى من ذلك، وهو إمساك القلب وكُلّ الجوارح عن ما يُغضب الله، أو حتّى التّفكير فيه.[1]

شاهد أيضًا: ادعية نهار شهر رمضان مكتوبة

اذكار قبل الفطور في رمضان

أعدّ الله -تعالى- للصّائمين القائمين الأجر العظيم والثّواب الجزيل من ربّ العالمين، فللصّائم له عند إفطاره فرحتان: فرحةٌ عند فطره، وفرحةٌ عند لقاء ربّه، ولعلّ من أبرز الأدعية التي تُقال عند الإفطار:

  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب همّنا وغمّنا، وارحمنا بالقرآن، واجعله لنا إمامًا ونورًا وهُدًى ورحمةً، وذكّرنا منه ما نُسّينا، وعلّمنا منه ما جهلنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبُخل وغلبة الدين وقهر الرّجال، ونّجنا اللهم من القوم الظّالمين، وألحقنا بالمُتّقين الصّالحين الذين لهم جنّات النّعيم.
  • اللهم بارك لنا في أرزاقنا وأعمارنا وأعمالنا، وفي كُل ذرّة في حياتنا، واجعلنا من الّذين يتّبعون القول فيتّبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله، وأولئك هم أولوا الألباب.
  • اللهم اجعل الصيام شفيعًا لنا، واجعل القيام شفيعًا لنا، واجعل إخلاصنا في طاعتك شفيعًا لنا، واجعل الجنّة هي دارنا ومُستقرّنا، واجعلنا للمُتّقين إمامًا.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا من كُلّ شرٍّ.

شاهد أيضًا: ادعية الرسول في شهر رمضان

أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان

تتعدّد الأدعية الجامعة التي يُردّدها المُسلم حين فطره؛ حتى يُنعم الله عليه بجنّات عرضها كعرض السموات والأرض، والتي أُعدّت للمُتّقين، ومن أفضل الأدعية التي تُقال في شهر رمضان عند الإفطار:

  • اللهم ارزُقنا الخير كُلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم تعلم، ونجّنا اللهم من خزي النّار، ومن عذاب النّار، ومن كُلّ عملٍ يُقرّبنا إلى النّار، ونسألك اللهم الفردوس الأعلى من الجنّة.
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ،.
  • اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ، ونعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ أوعملٍ، يا مالك القُلُوب ومُوجّهها إلى ما فيه الخير.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا من الذُّنُوب إلّا غفرته، ولاهمًّا من الهُمُوم إلا فرّجته، ولا دينًا من الدُّيُون إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائحج الدُّنيا والآخرة إلا قضيتها بفضلك وجودك يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء قبل الافطار في رمضان اللهم لك صمت

أفضل دعاء قبل الإفطار

شهرُ رمضان هو شهر غُفران الذّنُوب والآثام، وهو شهر أوّله رحمة، وأوسطه مغفرةٌ، وآخره عتقٌ من النّار، وشهر تفتّح فيه أبواب الجنّة فلا يبق منها باب، وتُغلّق فيه أبواب النّار فلا يبق منها باب، وتُصفّد فيه الشّياطين، وإذا ما داوم المرء على فعل الطّاعات في هذا الشّهر؛ نال الثّواب الجزيل، ولعلّ من أبرز أدعية قبل الإفطار:

  • اللهم بارك لنا في رمضان، وبلّغنا ليلة القدر، واجعلنا من الذين قاموا إيمانًا واحتسابًا، وصاموا إيمانًا واحتسابًا، واجعل من الّذين غفرت لهم ما تقدّم من ذنبهم.
  • اللهم لا تحرمنا ثواب رمضان ولا أجر رمضان، ولا قيام رمضان، ولا صيام رمضان، واجعلنا اللهم من التائبين العابدين السّاجدين الرّاكعين في رمضان، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم أكرمنا بكرامة القرآن، وبارك لنا بفضل القرآن، واستُرنا بستر القرآن، واجعلنا من أهالي الفردوس في رمضان، ولاتُخرجنا من رمضان إلا وقد غفرت لنا، وعفوت عنّا، وأكرمت نُزُلنا ووسّعت مُدخلنا.
  • اللهم إنّا نسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وثبتنا اللهم، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، وارفع درجاتنا، وتقبّل صلاتنا.
  • اللهم ربّنا آتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار، واجعلنا من أهل الجنّة الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنّات النّعيم، دعواهم فيها سُبحانك اللهم، وتحيّتهم فيها سلام، وآخر دعواهم أن الحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية

أدعية قبل الإفطار

وقت الإفطار من الأوقات التي يجب على المرء أن يغتنمها، وأن يُحافظ على الدّعاء والطّاعة فيها؛ لأنها وقت من الأوقات التي يُستحبّ فيها الدّعاء، ومن أبرز الأدعية التي تُقال عند الإفطار:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتم ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُهوّن به علينا مصائب الدُّنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا، وابصارنا، وقوّتنا أبدًا ما أحييتنا، واجعله الوارث مناز
  • اللهم عليك توكّلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير، اللهم لا تثزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدُنك رحمةً إنّك أنت الوّهاب، ربنا إنك جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه إن الله لا يُخلف الميعاد.
  • اللهم إنّا نسألُك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كُلّ إثمٍ، والغنيمة من كُلّ برٍّ، والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، وأكرم نزلنا ووسّع مُدخلنا، واجعلنا عندك من المقبولين، ومن الذين رضيت عنهم وأرضيتهم.
  • اللهم لا تجعلنا من الّذين ضلّ سعيهم في الحياة الدُّنيا، وهم يحسبون أنهم يُحسنون صُنعًا، واجعلنا من الذي كانت لهم جنّات الفردوس نُزلًا، خالدين فيها لا يبغون عنها حولًا.

شاهد أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة

10 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

تتعدّد الأدعية الجميلة التي تُصيب صميمي العقل والفؤاد عند المرء المُسلم الّذي يسعى في أن يكون ممن ظفر برضا الله -تعالى-، ويحظى بالجنّة التي أُعدّت للطّاعين، ومن أجمل الأدعية التي تُقال:

  • اللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار، ونعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من فتنة المحيا والممات، ونعوذ بك من فتنة المسيح الدجّال، ونعوذ بنا من أنفسنا ومن شرار خلقك.
  •  اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي في حياتي ومعاشي، وأمتني ما دام الموت خيرًا لي، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ، واجعلنا ممنبشرتهم بقولك:” كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية”.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على اذكار قبل الفطور في رمضان ، وأجمل عشرة أدعية يدعو بها المُسلم قبل الإفطار، وأفضل الأدعية الجامعة التي يسعى بها المُسلم في أن ينال رضوان الله، وأن يكون ممن رضي الله عنهم، وأذكار قبل الفطور في رمضان، وأن دعاء الصائم مُستجاب.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء الصائم قبل الإفطار , 11/4/2021
262 مشاهدة