افضل دعاء قبل الفطور في رمضان 2024

افضل دعاء قبل الفطور في رمضان 2022

افضل دعاء قبل الفطور في رمضان 2024 فإن الدعاء أفضل ما يحب المسلم أن يتقنه في الشهر المبارك الذي يمنح للجميع النفحات والبركات والدعوات المستجابة، لأن دعوة الصائم لا ترد حتى يفطر، لذا فعلى المسلم التماس كل وقت منذ طلوع الفجر حتى آذان المغرب للدعاء لله عز وجل، فالله يستجيب لعبده الصائم، ويغفر له عندما يتقرب منه، ويدعوه بما يحب ويرضى، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان.

دعاء الصائم

أفضل دعاء قبل الفطور في رمضان، هو دعاء الصائم الذي لا يرده الله تبارك وتعالى، يستجب للدعوات الخالصة النابعة من القلب والصادرة من فم طاهر برائحة الصيام، هذه العبادة التي تصل العبد بربه، وتكفر الذنوب والخطايا، دعوات الصائم هي بوابة عبوره للجنة ليحصل على رضا الله ورضوانه. ومن الأدعية التي يدعوها المسلم عند إفطاره في رمضان، ما يلي:[1]

“اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نومة الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ. اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونقمتك، ووَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ. اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، واجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ.”

اقرأ أيضًا: اذكار قبل الافطار في رمضان

افضل دعاء قبل الفطور في رمضان

أفضل دعاء قبل الفطور في رمضان هو الدعاء المأثور عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقول عند الإفطار، وبعد هذا الدعاء يستحب أن يدعو المسلم بما يشاء، وقلبه مليء بالثقة أن الله سوف يستجيب له، ومن هذه الأدعية:

  • ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • “اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ”.
  • “اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ”.
  • “اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.”
  • “اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك”.
  • “اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً، وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ”.
  • “اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”.

أقرأ أيضًا: دعاء شهر رمضان المستجاب 

شروط الدعاء واّدابه

أفضل دعاء قبل الفطور في رمضان يحتاج إلى الالتزام بشروط وآداب، حتى يتقبل الله الدعاء، ويستجيب له ويحقق للمسلم مبتغاه، ومن أهم شروط الدعاء وآدابه ما يلي:

• أن يخلص الصائم النية لله تعالى.
• لا بد أن يكون المسلم شاكرا وحامدا لربه، راضيًا بما كتبه الله له.
• أن يكون الدعاء نابعاً من قلب عامر بالإيماء مليئاً بالثقة باستجابة الله تعالى.
• أن يلتمس ساعات الاستجابة، وأفضل دعاء قبل الفطور في رمضان فالدعوة في هذا الوقت لا ترد.
• الإلحاح في الدعاء، وألا ييأس المسلم من التوسل لله كثيرا.
• التأدب في الدعاء وعدم رفع الصوت.
• ألا يدعو مع الله شيئا آخر.
• أن يدعو المسلم ربه في كل وقت، وليس وقت الشدة والحاجة فقط.
• أن يكون الدعاء بالخير فقط، فلا يدعو الشخص على نفسه ولا على غيره.
• أن يكثر الإنسان من عمل الخير والأعمال الصالحة، وأن يؤدي جميع الفروض.
• أن يتوب الإنسان عن المعاصي، وأن يكون ماله حلالاً.
• أن يكثر من الاستغفار وحمد الله والثناء عليه، وعلى رسوله الكريم.
• أن يتوضأ المسلم قبل الدعاء من الأمور المستحبة، مع رفع يديه للسماء طالبا من الله ما يتمنى.
• أن يكون الدعاء في الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء مثلاً قبل الإفطار، ليلة القدر، بين الآذان والإقامة، يوم وقفة عرفة، لحظة نزول المطر، عند السجود، عند شرب ماء زمزم.

اقرأ أيضًا: اسهل طريقة لختم القرآن في رمضان

دعاء وأذكار الصائم قبل الإفطار

سندرج فيما يأتي دعاء وأذكار الصائم قبل الإفطار:

“اللَّهمَّ إِنَّا نَسْأَلكَ أَنْ تَرْزقَنَا حسْنَ حَمْدِكَ وَدَوَامَ ثَنَائِكَ، وَبَرْدَ عَفْوِكَ وَلَذَّةَ منَاجَاتِكَ، وَإِجْلاَلَكَ وَتَعْظِيمَكَ وَحِفْظَ كِتَابِكَ. وَكَمَالَ عِبَادَتِكَ وَدَوَامَ ذِكْرِكَ وَتَدَبرَ آيَاتِكَ، إتباع نَبِيِّكَ وَتَحْكِيمَ آيَاتِكَ، اللَّهمَّ إِنَّا نَسْأَلكَ أَنْ تَرْزقَنَا حِفْظَ حدودِكَ وَتَقْدِيسَ حرمَاتِكَ. وَتَعْظِيمَ شَعَائِرِكَ وَشكْرَ آلاَئِكَ، وَامْننْ عَلَيْنَا بِمَغْفِرَتِكَ وَفيوضِ نَفَحَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ وَرَحَمَاتِكَ، اللَّهمَّ طَهِّرْ قلوبَنَا مِنَ النِّفَاقِ. وَأَعْمَالَنَا مِنَ الرِّيَاءِ، وَأَلْسِنَتَنَا مِنَ الكَذِبِ، وَأَعْينَنَا مِنَ الخِيَانَةِ، إَنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْينِ وَمَا تخْفِي الصُّدور”.

دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

سندرج فيما يأتي دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق:

اللهم قد صمنا على ما فرضته علينا، وأفطرنا على ما رزقتنا إياه، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ما قدمنا وأخرنا، اللهم لا تجعلنا من الأشقياء بدعائك واستجب لنا، اللهم ألهمنا الخير واصرف عنا الشر واكفنا إياه، اللهم ارحم واغفر لموتانا وموتى المسلمين ونقهم من الخطايا، اللهم جازهم بالإحسان إحسانا والإساءة عفوًا وغفرانا، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار يا رحيم يا غفار، يا محيط بكل أمر ويا عليم بكل شأن الطف بنا واكفنا الهموم والأحزان، اللهم اغفر لمن نووا صيام رمضان ومسهم المرض فيا شافي اشفهم، اللهم اغفر لمن نوى صيام رمضان ورحلوا فيا عفو اعف عنهم وتجاوز عن سيئاتهم، اللهم إنا نسألك برحمتك التي تتنزل في هذا الشهر الكريم أن ترحمنا وتغفر لنا ولأبنائنا، اللهم تقبل صيامنا ودعائنا وهب لنا من الأجر ما تضمن لنا به جنات النعيم، اللهم ردنا إلى دينك ردًا جميلا، ولا تأخذنا أخذ عزيز مقتدر يا رب العالمين، اللهم آمنا في أوطاننا وأنعم علينا بالأمن والسلامة والرخاء وسائر بلاد المسلمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب للمعقيلي

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

سندرج فيما يأتي دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب:

  • اللهمَّ في هذا الوقت المبارك وقبل الإفطار، اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيئ الأسقام.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهاً منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الافطار بخمس دقائق

دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم لك صمت

سندرج فيما يأتي دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم لك صمت:

اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتتقبله منا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه، وصحبته يا رب العالمين، اللهم نسألك أن تتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال، اللهم لا تمر هذه الساعة في نهاية رمضان إلا وقد منحتنا العفو والغفران والصفح والرضوان والعتق من النيران يا رحمن، اللهم اغفر لي ولسائر المسلمين واعف عني وعن سائر المسلمين الأحياء والأموات يا رب العالمين، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وصرفه لطاعتك، اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf

فيديو أفضل دعاء قبل الفطور في رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم دعاء قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك:

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على أفضل دعاء قبل الفطور في رمضان هو الدعاء الذي ينبع من قلب مسلم صائم ليس فقط عن الطعام والشراب، وكذلك عن جميع ما حرمه الله تعالى، قلب مؤمن بالله واثق في استجابته، يرجوه ويدعوه ويتوسل إليه في أيام شهر رمضان المباركة.

أسئلة شائعة

  • ما هو الدعاء المستحب عند الافطار؟

    إنّ الدعاء المستحب عند الإفطار هو "اللهم لكَ صُمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله"، حيث يعد ذلك الحديث سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • ما يقال قبل اذان المغرب في رمضان؟

    يمكن للصائم أن يقول قبل أذان المغرب "اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي".

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 20/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *