دعاء شهر رمضان المستجاب 2024

دعاء شهر رمضان المستجاب 2022

دعاء شهر رمضان المستجاب هو ذلك الدعاء الذي يتم ترديده باستمرار، فالمسلم يحرص على ترديد مجموعة من الأدعية باستمرار خلال الشهر الفضيل، من أجل الحصول على ما يرغب في تحقيقه على مدار حياته، فشهر رمضان هو بمثابة المصباح السحري الذي يحقق ما يتمناه العبد، إذ يستطيع كل مسلم الدعاء بصورة يومية، في أوقات متفرقة من اليوم، بهدف الحصول على ما يتمناه، لذا جمعنا لكم مجموعة من الأدعية الرمضانية، التي يحرص الملايين على ترديدها من أجل الحصول على ما يتمنونه، وكذلك من أجل الحصول على ثواب الدعاء في حد ذاته، لنتعرف سويًا على أدعية شهر رمضان المستجابة، التي يحرص كل مسلم على ترديدها على مدار الشهر الكريم، وعبر موقع محتويات سيتم طرح دعاء شهر رمضان المستجاب.

دعاء شهر رمضان المبارك

تكثر الأدعية التي يتم ترديدها خلال شهر رمضان، لكن هناك بعض الأدعية التي يحرص الكثيرين على الدعاء بها، وذلك على مدار اليوم، إذ لا ترتبط تلك الأدعية بوقت محدد من اليوم، فمن المكن قولها قبل الإفطار، ومن الممكن قولها عند الإفطار، ومن الممكن أيضًا قولها عقب تناول الإفطار وعند أداء صلاة المغرب، أو عند أداء صلاة التراويح، كل تلك المواعيد تناسب ترديد دعاء شهر رمضان المبارك الذي سنعرضه الآن:

  • اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنْ الُمجْرِمينَ .
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ”.

اقرأ أيضًا: اهم الادعية المستجابة في رمضان

دعاء شهر رمضان المستجاب 2024

نقدم دعاء شهر رمضان الذي يمكن قوله في كل وقت من اليوم، سواء أثناء الصوم أو بعد الإفطار، كل ما يحتاجه المسلم هو الإلحاح في الدعاء، مع حسن الظن بالله، من أجل الحصول على ما يتمنى، لنتعرف الآن على دعاء رائع على كل مسلم يسعى إلى الفلاح ترديده خلال شهر رمضان الكريم:

  • “اللَّهُمَّ قَرِّبْنِى فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وَجَنِّبْنِى سَخَطَكَ وَ نَقِمَاتِكَ، وَوَفِّقْنِى فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”

ادعية استقبال رمضان مستجابة

سندرج فيما يأتي ادعية استقبال شهر رمضان المبارك مستجابة:

  • كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ “اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ”.
  • اللهمَّ أعنَّا على صيام رمضان وقيامه وذكرك وحسن عبادتك. اللهمَّ أهِلَّ رمضان علينا بالخير والبركة، وغيِّر حالنا لأحسن حال، إنَّك على كلِّ شيء قدير.
  • اللهمَّ بِّلغنا رمضان أعواماً عديدة وسنين مديدة، واجعلنا من عتقاء هذا الشهر الكريم، وارزقنا في رمضان توبة نصوحة لا نضِل بعدها أبدا.

اقرأ أيضًا: ادعية مستجابة في رمضان

ادعية النبي في شهر رمضان المبارك

سندرج فيما يأتي بعض الأدعية التي كان يدعو بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في شهر رمضان المبارك:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، بمِثْلِهِ غيرَ أنَّ يَزِيدَ ليسَ في حَديثِهِ قَوْلُهُ: وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : أنَّهُ تَعَوَّذَ مِن أَشْيَاءَ ذَكَرَهَا وَالْبُخْلِ”
  • “اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ”.

دعاء مستجاب في العشر الأواخر من رمضان

سندرح فيما يأتي أجمل دعاء في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

اقرأ أيضًا:  دعاء قيام الليل في رمضان

أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

سندرج فيما يأتي أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة:

دعاء العشر الأوائل من رمضان

اللّهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين وقيامي فيه قيام القائمين. كذلك نبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللّهمّ ارزقني فيه الذّهن والتّنبيه وباعدني فيه من السّفاهة والتّمويه، واجعل لي نصيباً من كلّ خير تنزل فيه بجودك يا أجود الأجودين، اللّهمّ اجعلني فيه من المستغفرين واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين برأفتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء العشر الأواسط من رمضان

اللّهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك. وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك، وأياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين، اللّهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين، اللّهمّ اجعلني فيه من المتوكلين عليك واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين إليك بإحسانك يا غاية الطّالبين.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك وأنزل عليّ فيه بركاتك ووفّقني فيه لموجبات مرضاتك وأسكنّي فيه بحبوحات جنّاتك يا مجيب دعوة المضطرّين، اللّهمّ إنّي أسألك فيه ما يرضيك وأعوذ بك ممّا يؤذيك وأسألك التّوفيق فيه لأن أطيعك ولا أعصيك يا جواد السّائلين، اللّهمّ اجعلني فيه محبّا لأوليائك ومعاديا لأعدائك مستنّا بسنّة خاتم أنبيائك يا عاصم قلوب النّبيّين.

اقرأ أيضاً: ادعية في صلاة التراويح

فضل الدعاء في رمضان

الدعاء المستمر والإلحاح به له فضل عظيم عند الله عز وجل، فالإلحاح في الدعاء يوضح يقين العبد في قدرة ربه على تنفيذ ما يطلبه، وذلك فيه حسن ظن بالله تعالى، فالدعاء في شهر رمضان مستجاب، لما في هذا الشهر من بركة، فهو أفضل الشهور، وأكثرها خيراً على العالم، لذا فالدعاء في هذا الشهر الذي تكثر فيه العبادات، من صلاة وصوم وزكاة، وتقرب إلى الله وقراءة للقرآن، تكثر فيه الاستجابة، خاصًة أن الشهر مزدحم بالعبادات والطقوس الدينية التي تكون كفيلة بتقريب العبد من ربه أكثر.

وبهذا نكون قد أدرجنا دعاء شهر رمضان المستجاب 2024، وأضفنا كذلك عددًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في أيام الشهيل الفضيل، فإنّ للدعاء أجر كبير في رمضان، كما تعرفنا على فضل الدعاء في رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *