ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز

كتابة ياسمين - تاريخ الكتابة: 7 يوليو 2020 , 21:07
ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز

ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز من الأشياء التي يرغب في معرفتها عدد كبير جدًا من أبناء المملكة العربية السعودية حتى يتمكنوا من إرسال مختلف الطلبات في صورة برقيات إلى الملك من أجل قضاء حاجاتهم ومطالبهم المختلفة، سواء فيما يخص تقديم الشكاوى أو تقديم طلبات العلاج على نفقة الدولة أو الحصول على الخدمات الحكومية المختلفة أو غيرهم.

برقية للديوان الملكي

يُعد الديوان الملكي هو أحد المؤسسات الحكومية في المملكة وهو المعني بتقديم العديد من الخدمات التنفيذية للمواطنين من داخل أو خارج المملكة، ومن خلال هذا الديوان؛ يتم استقبال العديد من البرقيات عبر الديوان الممتاز؛ ومن أهمها البرقيات الخاصة بتقديم الشكوى جراء أي مخالفات تصدر من الجهات الحكومية تجاه المواطنين، أو تقديم الطلبات الخاصة بالحصول على خدمة العلاج على نفقة الدولة أو أي من البرقيات الأخرى التي يتم تقديم أي طلبات من المواطنين بها.

اقرأ أيضًا: كيف ارسل برقية لولي العهد محمد بن سلمان

صندوق بريد الديوان الملكي السعودي

يتم إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي بشكل يدوي عبر البريد العادي ويأتي العنوان البريدي الخاص بالديوان الملكي على النحو التالي: 

(المملكة العربية السعودية، الهدا، 7636، الرياض (12911)، وفي الخانة الخاصة بالمرسل إليه؛ يتم كتابة اسم الديوان الملكي السعودي بخط واضح).

أمّا في أسفل العنوان البريد؛ فيجب كتابة عبارة تدل على توجيه هذه البرقية إلى خادم الحرمين الشريفين، مثل: إلى سيدي خادم الحرمين، إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود).

ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز

توفر الدولة إمكانية إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي من خلال البريد الممتاز، بعدة كيفيات، مثل:

  • إرسال برقية عادية من أي مواطن داخل المملكة؛ يتطلب دفع رسوم قدرها نصف ريال سعودي عن كل كلمة، ويتم توصيل البرقية في نفس اليوم.
  • إرسال برقية عادية من أي مواطن خارج المملكة بأي من الدول العربية؛ يتطلب دفع رسوم قدرها 0.6 ريال سعودي، ويتم تسليمها خلال يومين.
  • إرسال برقية من أي مواطن من أي دولة بالعالم؛ يتطلب دفع رسوم عن كل كلمة تختلف من دولة إلى أخرى؛ ويختلف الزمن اللازم لإرسال البرقية أيضًا وفقًا للدولة، ولكن غالبًا ما يتم توصيلها خلال يومين فقط.
  • إرسال برقية مستعجلة إلى الديوان الملكي تتطلب دفع رسوم قدرها واحد ريال عن كل كلمة، ويتم تسليمها فورًا إلى الديوان خلال فترة زمنية قدرها 6 ساعات.
  • إرسال برقية إنسانية خاصة بإنقاذ حياة شخص أو وقف حكم قصاص أو غير ذلك؛ يتم إرسالها بشكل عاجل إلى الديوان الملكي تسليم فوري ولا تتطلب دفع أي تكلفة.

شاهد أيضًا: نموذج برقية للامير محمد بن سلمان

صيغة برقية للديوان الملكي من خلال البريد الممتاز

هناك بعض الصيغ المُحددة والمُفضلة التي يتم الاعتماد عليها دائمًا عند إرسال برقية للديوان الملكي، مثل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي خادم الحرمين الشريفين ـ الملك ـ سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رعاك الله وحفظك

أكتب هذه البرقية العاجلة من أجل (ثم توضيح سبب إرسال البرقية بعبارات مرتبة وبسيطة ومختصرة قدر الإمكان)

وأسأل الله تعالى أن يُمتعكم دائمًا بوافر الصحة والعافية وطول العمر.

اسم الراسل (مُقدم البرقية): ـــــــــــ

السجل المدني/ ــــــــــــــــ

رقم الهاتف الخاص بالراسل/ ــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: رقم الديوان الملكي للملك سلمان وطريقة التواصل

طريقة ارسال برقية للديوان الملكي السعودي

تُعتبر عملية إرسال برقية عاجلة أو عادية أو إنسانية من خارج أو داخل المملكة العربية السعودية من الأمور الهامة والسهلة جدًا في نفس الوقت، حيث أنها تُوفر وسيلة اتصال مباشرةً بين الملك والمواطنين من أجل رفع الظلم أو تقديم الخدمات أو إنقاذ الأروح أو غيرها من الأغراض الخاصة بإرسال البرقيات، ويوفر الديوان الملكي عدة طرق يُمكن من خلالها إرسال البرقيات بمختلف أنواعها ومن أشهرها إرسال البرقية عبر البريد الممتاز وإرسال البرقيات أيضًا عبر الإنترنت.

طريقة ارسال برقية عن طريق البريد الممتاز

يُمكن البدء في إرسال برقية إلى الديوان الملكى من خلال البريد الممتاز على النحو التالي:

  • كتابة الصيغة الخاصة بالبرقية والتي تبدأ بالسلام وتوجيه رسالة تحية إلى خادم الحرمين الشريفين ثم كتابة محتوى البرقية بشكل واضح ومرتب، ثم اختتام البرقية بالدعاء لخادم الحرمين بأن يُطيل الله تبارك وتعالى عمره ويحفظه للبلاد.
  • كتابة اسم المرسل إليه في الخانة المخصصة لذلك (الديوان الملكي)، وكتابة عنوان البريد وصندوق البريد الخاص بالديوان الملكي.
  • توقيع الراسل والإشارة إلى رقم الهوية الخاص به ورقم الجوال خاصته أيضًا.

طريقة ارسال برقية عن طريق النت

تُوفر حكومة المملكة العربية السعودية طريقة عبر الإنترنت يُمكن خلالها إرسال برقية عبر البوابة الرسمية للديوان الملكي على الويب على النحو التالي [1]:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالديوان الملكي “من هنـا“.
  • البدء في تقديم طلب إرسال برقية، وإدخال أهم البيانات والمعلومات ومحتوى البرقية.
  • التأكيد على الطلب والإرسال.

اقرأ أيضًا: التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون

رقم هاتف الديوان الملكي السعودي

كما يُوفر الديوان الملكي السعودي بعض أرقام الهواتف؛ حتى يتسنى للمواطنين التواصل معهم بسهولة، وهي:

  • رقم التواصل مع الديوان الملكي للمواطنين من داخل المملكة: 8004000000
  • رقم التواصل مع الديوان الملكي للمواطنين من خارج المملكة الرقم المُوحد: 920030003
  • رقم الدعم والمساندة الخاص بالديوان الملكي لجميع المواطنين، وهو: 920022220

وفي نهاية هذا المقال؛ نكون قد تمكنّا من أن نُوضح لكم كل ما يخص ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز أو عبر الإنترنت والصيغة الأفضل للبرقية مع توضيح أهم أرقام الهواتف التي يُمكن من خلالها التواصل مع الديوان بسهولة وفي أي وقت.

المراجع

  1. ^ tawasol.royalcourt , تواصل الديوان الملكي , 7/7/2020
13269 مشاهدة