اسباب الهالات السوداء تحت العينين وطرق مختلفة لعلاجها

اسباب الهالات السوداء

يعتبر ظهور الهالات السوداء تحت منطقة العيون واحدًا من المشكلات التي تسبب أرقًا لدى فئة كبيرة من الأشخاص بما في ذلك الرجال والنساء على حدٍ سواء، من مختلف الفئات العُمرية ولا سيما كبار السن منهم أيضًا، كونها تؤثر سلبًا على المظهر العام للوجه، وتوحي بالإرهاق والتعب، إذ تنتج الهالات السوداء عن جُملة من العوامل والأسباب، منها ما يتعلق بالحالة الصّحية لدى الأشخاص، وبعضها الآخر يرتبط ارتباطاً وثيقًا بنمط الحياة المُتَبع من قبل الأشخاص، بما في طبيعة الغذاء والمجهود البدني وغيره، كما يرتبط بأسباب نفسية وفسيولوجية لذلك سنستعرضبإسهاب في هذا المقال اسباب الهالات السوداء ، إلى جانب تسليط الضوء بشكل مباشر على طرق العلاج التي تضمن التخلص من الهالات السوداء حول العيون[3].

اسباب الهالات السوداء

اسباب الهالات السوداء تحت العينين

اسباب الهالات السوداء تحت العيون عديدة، ويمكن تلخيصها فيما يلي[1]:

  • التقدم في السن: إذ إنّ هناك علاقة طردية بين العُمر الزمني للأفراد وظهور ههذ الهالات، تتمثّل في أنه كلما تقدم الشخص في السن ازدادت لديه هذه المشكلة،  وخاصة في حال وجود عامل وراثي مساعد لظهورها.
  • البشرة الفاتحة: يشيع ظهور الهالات السوداء لدى الأفراد أصحاب البشرة الداكنة، أكثر من البشرة البيضاء، بسبب فرط تصبغ الميلانين لديهم.
  • المعاناة من المشاكل الصحية: تظهر الهالات السوداء لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية مختلفة، أو خلال فترة المرض أو الإعياء أو التعب والإرهاق الشديد، وكذلك بسبب قلة ساعات النوم، وبسبب الأرق المتواصل لعدة أيام، نظرًا لتراكم السوائل تحت الجلد، مما يزيد من انتفاخها وشحوب لونها.
  • الاستخدام المفرط للإلكترونيات: تزيد هذه المشكلة لدى الأشخاص المفرطين في استخدام الأجهزة الإلكترونية المخلتفة، بما في ذلك الأجهزة اللوحية، والهواتف، وأجهزة الحاسوب بأنواعها، إذ تتسبب هذه الأجهزة في توسيع الأوعية الدموية الخاصة بالعيون.
  • الحساسية: تؤدي ردود الفعل التحسسية وكذلك جفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، إذ يُطلق الجسم مركب الهستامين كرد فعل مباشر على البكتيريا الضارة.
  • الجفاف: تعد مشكلة الجفاف سببًا شائعًا لبروز الهالات السوداء تحت العينين، وعليه يجب علاجها باستخدام القطرة  الطبية المناسبة.
  • التعرض لأشعة الشمس: تعتبر أشعة الشمس عاملاً رئيسيًا لإفراز صبغة الميلانين في جسم الإنسان، مما يتسبب في تصبغ المنطقة المحيطة بالعيون.
  • العوامل الوراثية: تلعب العوامل الوراثية أو العوامل الجينية دوراً هامًا، في ظهور الهالات السوداء حول العينين، وكذلك بعض المشكلات الصّحية مثل اضطراب الغدة الدرقية، وكذلك الممارسات الحياتية الخاطئة مثل التدخين، وقلة النوم، وتناول الغذاء غير الصّحي، وشرب الكحول.

اسباب الهالات السوداء

العلاج الطبي للهالات السوداء

هنالك العديد من العلاجات الطبية التي تُفيد في التخلص من الهالات السوداء بعد تحديد ومعرفة اسباب الهالات السوداء بدقة، وفيما يلي بعضًا منها:[2]

المستحضرات الموضعية

يُنصح غالبًا بالتوجه للعلاجات البسيطة واتباع نمط من الممارسات الحياتية اليومية لحل هذه المشكلة البسيطة، ولكن في حال عدم استجابة المنطقة للعلاج المنزلي، يمكن التوجه للعلاج الطبي، الذي يصنف الهالات السوداء كأحد المشكلات الجلدية، ويقدم حلولاً عدة، منها المستحضرات و الكريمات الموضعية الخاصة بتبييض الجلد، والحد من فرط التصبغ حول العينين، وعادةً تشمل هذه المستحضرات مركبات الهيدروكيين، أو الترتينوين، أو مزيج من هذين المركبين، علمًا أنها تحتاج لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر لظهور النتيجة الواضحة[4].

حمض الكوجيك

يعد منتج فعال في علاج الهالات السوداء، ولكن من المهم معرفة أن الآثار الجانبية له، يمكن أن تشمل التهاب الجلد التلامسي واحمرار الجلد، كما ويعتبر فيتامين ج الموضعي من أفضل العلاجات لهذه المشكلة وأكثرها شيوعًا، سواء على شكل مسحوق كريمي، أو غسول يومي، أو سيروم علاجي.

التقشير الكيميائي

يستخدم أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك، وبالتالي يمكن أن يساعد على تخفيف فرط تصبغ العينين.

الليزر

يمكن أن يكون العلاج بالليزر علاجًا فعالًا للهالات السوداء، وخاصة الليزر النبضي، فهنالك العديد من العيادات والمراكز الجلدية والتجميلية التي توفر أجهزة ليزر لعلاج الهالات السوداء، إلا أنها تقنية مرتفعة الثمن نسبيًا.

العلاج المنزلي للهالات السوداء

هناك العديد من الوصفات والخلطات الشعبية التي يمكن تحضيرها من المكونات المتوفرة في المنازل، وتعين في الوقت ذاته على الحد من مشكلة الهالات السوداء تحت العيون، ومنها[1]:

  • العسل: يعد العسل مناسبًا للتخلص من الهالات السوداء، نظرًا لخصائصه المساعدة على التفتيح، وكذلك عصيرالليمون، مع العلم أنّ هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية اتجاه الليمون، وخاصة في ظل وجود الحبوب والبثور على الوجه وبقرب منطقة العيون.
  • الكمادات الباردة: أو كمادات الماء الباردة، والتي بدورها تخفف من انتفاخ المنطقة السفلى للعيون.
  • أكياس الشاي الباردة: تعتبر أكياس الشاي الباردة مفيدة  للتخفيف من تورم المنطقة،  وكذلك تحد من اللون الداكن.
  • مستحضرات التجميل: تعتبر حلاً مؤقتًا للمشكلة، كونها تخفي الهالات السوداء عند تطبيقها فقط، ويزيل الماء تأثيرها بعد تغسيل الوجه.

نصائح للتخلص من  الهالات السوداء

ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فرط التصبغ أو ظهور الهالات والدوائر السوداء تحت منطقة العيون، باتباع  هذه النصائح والإرشادات الصّحية[5]:

  • تجنب كافة المُسببات: الابتعاد عن المسببات التي تم استعراضها في بداية المقال، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، لأن نقص التغذية يمكن أنّ يكون عاملاً مباشرًا لظهور الهالات السوداء.
  • الإقلاع عن التدخين: وعدم التواجد في المحيط أو في الأماكن التي يتواجد فيها المدخنين، أي عدم تعريض الجسم للتدخين السلبي.
  • ممارسة  التمارين الرياضية: وكذلك التمارين الهوائية، وتمارين التأمل والاسترخاء مثل اليوغا وغيرها.
  • الحد من القلق والتوتر: والحفاظ على الحالة النفسية والمزاجية، والابتعاد عن مثيرات الاكتئاب التي تزيد من ظهور شحوب لون الجلد، وبالتالي من ظهور الهالات السوداء.
  • علاج الأمراض: حل وعلاج الأمراض والمشكلات الصّحية التي تسبب الهالات السوداء، مثل سوء التغذية، اضطراب الغدة الدرقية، وجفاف العيون، وغيرها.
  • الحد من التعرض لأشعة الشمس: تجنب التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس، وخاصة في أوقات الذروة التي يكثر فيها ضرر الأشعة فوق البنفسجية، والتي تتسبب في ظهور الهالات السوداء تحت العيون، كما يوصى بتطبيق واقي الشمس بدرجة مناسبة، وارتداء النظارات الطبية الخاصة للحد منها.

اسباب الهالات السوداء

نصائح أخرى للتخلص من هالات العينين

  • الإكثار من شرب الماء: تناول كميات كافية ووفيرة من السوائل، والتركيز على شرب الماء تحديدًا، لتفادي جفاف الجلد والعيون، ولضمان ترطيب الجلد جيدًا، مما يحد من ظهور هذه العلامات.
  • النوم لمدة كافية: الحصول على قسط كافي ومناسب من النوم يوميًا، والاستفادة من ساعات الليل للاسترخاء والهدوء، وتفادي النوم المتقطع، أو السهر لساعات طويلة من الليل.
  • الحد من الأجهزة الالكترونية: تجنب الاستخدام المفرط لأجهزة الحواسيب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي تسبب إرهاقًا للعين ومحيطها، وبدورها تزيد من مشكلة ظهور الهالات السوداء، كما ينصح بارتداء النظارات الخاصة بحجب الأشعة الضارة المنبعثة من هذه الأجهزة والتي تباع لدى أطباء العيون وغيرهم من المختصين في المجال.
  • تجنب المشروبات الكحولية: التوقف تمامًا عن تناول الكحول والمشروبات الروحية، التي تعتبر من المسببات الرئيسية لظهور الهالات السوداء المزعجة.
  • الحد من تناول المنبهات: تجنب الإكثار من المشروبات الغنية بالكفايين، مثل: القهوة، والشاي والمشروبات الغازية.

ختامًا في نهاية المقال، لا بدّ من إجراء الفحوصات الطبية والمخبرية التي تكشف بشكل مؤكد عن الأسباب التي تكمن وراء ظهور الهالات السوداء تحت العينين، مما يساعد الأشخاص المصابين على تحديد العلاج المناسب سواء طبيًا أو منزليًا بشكل جذري للمشكلة، ويضمن أنّ يكون  العلاج آمناً للأشخاص.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *