اسباب تلوث البيئة

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 19:02 - آخر تحديث : 28 فبراير 2021 , 17:02
اسباب تلوث البيئة

اسباب تلوث البيئة شائعة وتتطلب معرفتها بدقة لتتمكن من تفاديها وتجنبها قدر الإمكان، حيث أن الله سبحانه وتعالى خلقنا لنعمر في الكون لا لنخرب فيها؛ لذا على البشر أن يكونوا أكثر حرصًا واهتمامًا على سلامة الكون الذي يعيشون فيه لاستمرار الحياة البشرية في أمان بعيدًا عن الملوثات.

نبذة عن تلوث البيئة

التلوث البيئي من المخاطر التي تُهدد حياة جميع من البشرية على الكرة الأرضية، وتُهدد تواجد الكثير من الموارد الطبيعية داخل الكون إلا لوقت قصير، والمعروف عن التلوث البيئي هو زيادة نسبة الطاقة السلبية الموجودة فيه كانتشار الإشعاعات الضارة، والغازات السامة، والعوادم المؤذية، وتلوث كافة مكونات البيئة من هواء وماء وتربة.

وتتعدد أنواع التلوث التي يكون لكل منها أسبابها الخاصة بل وربما تشترك في بعض الأسباب التي تودي بحياة كل مكونات البيئة إلى الهلاك الذي سندفع قيمته جمعيًا، إليك التفاصيل…

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التلوث وأسبابه وأضراره البيئية الكبيرة

اسباب تلوث البيئة

تتعدد أسباب تلوث البيئة وتنقسم إلى ثلاث أنواع من التلوث هم:

تلوث الماء

يرجع سبب تلوث الماء للعديد من الأسباب البشرية والطبيعية وغيرها كالآتي:

  • الملوثات الصناعية، وتعتبر الملوثات الصناعية هي الحاصلة على النسبة الأكبر بين الأسباب الملوثة للماء والهواء كذلك، حيث أن غبار ودخان المصانع، والفضلات الصناعية، والمواد الكيميائية، والأدوية المسببة للتسمم.
  • الصناعات التي تحتوي على الغازات السامة من أكثر ما يهدد البيئة، ويسبب تلوث الماء، وذلك لأن هذه المواد تنتقل بشكل أكبر إلى الأماكن التي تحتوي على الماء مثل البحار والأنهار والمحيطات، وتنتشر في الهواء كذلك بطريقة سريعة.
  • إلقاء الملوثات في الماء، يقوم الناس دون وعي منهم برمي النفايات والفضلات في مياه البحار، بالإضافة إلى بعض العادات القديمة المورثة حتى الآن مثل غسل الصحون والأواني في مياه البحار والأنهار مما يسبب تلوثاً كبيراً للماء.
  • مياه المجاري والصرف الصحي، والتي تذهب مباشرة إلى مياه البحار والمحيطات التي يشرب منها الأفراد من بعض الدول، فتسبب تلوثاً كبيراً وتكون غير صالحة للاستخدام الآدمي.
  • تسرب كميات من النفط إلى الماء، أثناء عمليات التنقيب عن النفط في مختلف البلدان والتي تقوم بها مصانع استخراج النفط والغاز الطبيعي، يتم تسرب الكثير من النفط إلى المياه المستخدمة للحياة مما يؤدي إلى تلوثها بنسب كبيرة.
  • المبيدات الزراعية، حيث يستخدم أصحاب الحقول والأراضي الزراعية المبيدات الحشرية لحماية المحاصيل الثمري فتقوم المبيدات بالانتقال إلى مياه الري لهذه الأراضي فتسبب تلوثاً مائياً جسيماً.
  • الاحتباس الحراري، الذي ثبت علميًا دوره في حدوث تلوث مائي وهوائي معاً بسبب تغير درجات الحرارة بشكل سريع وغير معتاد مما يؤدي إلى تخلي الماء عن بعض صفاته المفيدة ومن هنا يحدث التلوث.

شاهد أيضًا: كيف يتلوث الهواء وما هي مصادر تلوث الهواء وأضرارها

تلوث الهواء

تتعدد أسباب تلوث الهواء وتتقاسم بعض الأسباب الملوثة للماء كذلك، ولكن أكثر الأسباب المؤدية للتلوث الهوائي هي:

  • الملوثات الصناعية: وهي الملوثات الناتجة عن المصانع والدخان المتصاعد منها كمصانع الأسمدة والمبيدات الزراعية، وبعض مصانع الأدوية الكيميائية، ومصانع منتجات المبيدات الحشرية، بالإضافة إلى الدخان القادم من وسائل المواصلات والسيارات.
  • المركبات، تعني الانبعاثات الناتجة عن إضافة بعض الغازات إلى الأخرى مثل استخدام غاز أول أكسيد الكربون، أو غاز النيروز، أو أكسيد النيتروجين في التفاعلات الكيميائية داخل المعامل الطبية الموجودة في جميع الدول مما يؤدي إلى انتشارها في الهواء وتلوثه.
  • الغازات الصادرة عن الطائرات، التي تؤدي إلى تلوث الهواء إثر الغازات السامة والضارة التي تصعد نتيجة تحلل أول أكسيد الكربون وبعض المواد الهيدروكربونية والتي أوضحت الأبحاث العلمية أنها تشكل تلوثاً يصل إلى 2.5 للهواء فقط.
  • العوامل الزراعية، والتي نشهدها في عصرنا هذا بصفة متكررة كحريق الغابات في كثير من المناطق، والإشعال في قش محصول الأرز كل عام، وحرق فضلات المواشي، وقد ثبت أن هذا السبب يشعل اكثر من 60- 65% من تلوث الهواء.
  • العوامل الكونية، فقد ثبت علمياً تعرض كوكب الأرض باستمرار وغلافه للعديد من الأجسام المشحونة بطاقة عالية أطلق عليها العلماء اسم الأشعة الكونية الأولية، والتي تسبب حدوث تلوث في الهواء الداخلي للغلاف الجوي.

تلوث التربة

وبالرغم من كل مسببات التلوث التي تم ذكرها سابقاً بالنسبة للماء والهواء إلا أن هناك بعض الملوثات التي تشترك في تلويث التربة كذلك مثل:

  • الأنشطة الصناعية، كدخان المصانع، والغازات الناتجة من صناعة الأدوية والمركبات الكيميائية، ومعامل اكتشاف الأدوية والمركبات الكيميائية.
  • الزراعية، كما تم ذكره سابقاً مثل حرق قش بعض المحاصيل، وحرث التربة بطريقة غير صحيحة، والري بطرق غير مفيدة أو صحية، أو رش المبيدات التي تقضي على ديدان التربة النافعة.
  • الفضلات البشرية، التي يقوم الإنسان برميها في التربة فتصبح غير قابلة للزراعة أو العيش، ويقوم بالقضاء على الآفات النافعة فيها.
  • وتسرب النفط فضلاَ عن أنه من ملوثات الماء إلا أنه يسبب تلوثاً للتربة كذلك، إثر ما تمتصه التربة وتحتفظ به من مواد مشعة.

شاهد أيضًا: بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

حلول مشاكل تلوث البيئة

على الإنسان القيام بدور كبير للغاية للحد من تلوث البيئة وتقليل مسببات التلوث الذي يعتبر الإنسان جزء أساسي منها نتيجة العادات والتقاليد الخاطئة التي يقوم بفعلها، لذا يجب اتباع النظام الآتي لحل مشكلة التلوث:

  • الحد من استخدام المبيدات الحشرية والمبيدات الزراعية التي تقوم بتلويث الهواء والماء والتربة، واستخدام مواد طبيعية للتخلص من الآفات الزراعية الضارة والمحافظة على الديدان المفيدة.
  • ضرورة قيام الدولة بوضع رقابة على المصانع خاصةً مصانع الأسمدة والمبيدات ومصانع الأدوية للحد من اصدار الدخان والغازات المضرة بالهواء والماء، والتي تقوم بالإضرار بالغلاف الجوي على مدى بعيد.
  • نشر حملات توعية لكيفية استخدام الإنسان للمياه والحث على نظافتها لا تلويثها عن طريق وضع الفضلات فيها أو غسل الاواني.
  • زرع المحاصيل الزراعية والتخلص من بقاياها بطرق غير مضرة بالبيئة من حولنا، والتقليل من حرق الغابات.

والكثير من المقترحات التي يمكن للإنسان فعلها دون ذكرها من تلقاء نفسه للحفاظ على الكون من حولنا وصحة الإفراد الذين يعيشون معنا في مكان واحد، ختامًا تعرفنا على اسباب تلوث البيئة بالتفصيل مع مقترحات حل مشكلة تلوث البيئة.

277 مشاهدة