استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 23 يونيو 2020 , 23:06 - آخر تحديث : 12 يناير 2021 , 06:01
استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

يمكن للمقيم أن يقوم بـ استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر إن لم يمتلك حسابًا على المنصة، وذلك لأن تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة يختلف عن التاريخ المدون على بطاقة “هوية مقيم” التي يحملها الوافد، وتفاديًا لتوقيع الغرامة، أو الترحيل من البلاد، يحتاج إلى التأكد من صلاحيتها، ومن خلال المقال التالي سنقدم الخطوات التي يمكن عن طريقها الاستعلام عن الصلاحية دون الحاجة لامتلاك الحساب.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة

تعتبر خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة للمقيم في المملكة العربية السعودية من الخدمات الإلكترونية الهامة، والتي تخدم شريحة كبيرة من العمال الوافدين في المملكة، حيث تعتبر من البلاد الجاذبة للعمالة من جميع الدول في العالم، والحكومة لا تتوانى عن توفير الخدمات التي تيسر عليهم التعاملات الحكومية بشكل إلكتروني، حيث تمثل الإقامة الوثيقة التي تشرّع وجود الوافد بالمملكة وتمنحه عددًا من الحقوق كما توجب عليه في المقابل بعض الواجبات.

شاهد أيضًا: استعلام عن صلاحية الاقامة 1442

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

دشّنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية منصة أبشر للتيسير على المواطنين والوافدين إتمام المعاملات الحكومية الخاصة بهم، وإن كان المقيم لا يمتلك حسابًا في المنصة، ويرغب في الاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة به، فبإمكانه القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  • اختيار “بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل”.
  • اختيار “بوابة الأفراد”.
  • النقر على “مستخدم جديد”.
  • إدخال رقم الإقامة.
  • اختيار التقويم (ميلادي – هجري).
  • كتابة تاريخ الميلاد بحسب التقويم المختار.
  • إدخال رمز التحقق.
  • النقر على “التالي”.

يتم الانتقال إلى الصفحة التي تشمل جميع المعلومات المتعلقة بالمقيم، كما يظهر تاريخ انتهاء الإقامة بالتقويمين الهجري والميلادي.

شاهد أيضًا: معرفة تاريخ انتهاء الاقامة السعودية

كم مدة صلاحية الاقامة

بحسب نظام الإقامة الذي أقرّته المديرية العامة للجوازات، يُمنح الأجنبي الموجود على أرض المملكة العربية السعودية بغرض العمل رخصة الإقامة، والتي تكون مدتها عام واحد فقط قابل للتجديد. ويجوز أن يتم تجديد الرخصة سنويًا بعد دفع الرسوم المقررة، على ألا تزيد مدة تجديد نفس الرخصة عن ثلاث مرات.

الإقامة التي يحصل عليها الوافد في المملكة تشكل الزوجة، والأولاد الذين لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة، أما الأبناء الذين يبلغون الثمانية عشر عامًا سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا يجب عليهم الحصول على رخصة مستقلة للإقامة، بنفس الشروط.

شاهد أيضًا: شروط تجديد الاقامة عبر منصة أبشر 2020

رابط التاكد من صلاحية الاقامة

يمكن للمقيم أن يقوم بالتأكد من صلاحية الإقامة بطريقة سهلة وميسّرة من خلال منصة أبشر، وهي تربط بين جميع القطاعات الحكومية في المملكة باختلاف أنواعها، وتقدم الخدمات لملايين المشتركين فيها من جميع مناطق ومدن المملكة، ويمكن للوافد أن يستفيد من خدماتها عبر تسجيل الدخول “من هنا وإن لم يمتلك حساب فيمكنه إنشاء حساب بطريقة سهلة.

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل في مبادرة عودة عبر موقع أبشر

وبهذا نكون قد تعرّفنا على الخطوات اللازمة للاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر، كما تعرفنا على المدة التي تسري فيها الإقامة.

شاهد أيضًا: استعلام صلاحية الاقامة 1441 عبر أبشر الجوازات

36481 مشاهدة