استعمالات الأملاح المائية هي

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 21 أبريل 2021 , 11:04
استعمالات الأملاح المائية هي

استعمالات الأملاح المائية هي ؟ سنجيب على هذا السؤال بطريقة شاملة لكل المهتمين بمجال العلوم والكيمياء ولكل الطلاب الذين يدرسونهم حتى يتمكنوا من فهم الموضوع من جميع جوانبه، وسنعرض لكم الكثير من المعلومات الهامة حوله من خلال المقال التالي.

استعمالات الأملاح المائية هي

إن استعمالات الأملاح المائية هي خزن الطاقة الشمسية، امتصاص الماء، منع تأثير الرطوبة، حيث تستخدم لحفظ المواد التي تكون جافة وذلك من خلال وضعها في بيئة جافة تناسبها ومنع تأثير الرطوبة بها، مع إضافة المواد الكيميائية مثل استخدام المذيب العضوي الذي يحميها من وصول الماء لها، يتم استخدامها في حفظ أو نقل أي جهاز كهربائي أو إلكتروني حيث تحميهم من الرطوبة التي يمكن أن تصل لهم بكل بساطة، وتستخدم خاصة عندما يتم شحن أي أجهزة عبر السفن، تستخدم بكثرة حتى يتم حفظ الطاقة الصادرة من الشمس وتساعد في عملية تخزينها، وتعد كبريتات الصوديوم المائية من أكثر المواد استخدامًا لهذا الغرض.

شاهد أيضاً: اعراض زيادة الاملاح في الجسم .. واسباب ومضاعفات وطرق علاج ارتفاع الأملاح

تعريف الملح المائي

يعد جزيء بلوري الشكل يكون مترابط بطريقة غير محكمة مع بعض الجزيئات الخاصة بالماء، حيث أن الملح يتم تكوينه من اجتماع كل من أنيون الحمض وكاتيون القاعدة.

أماكن تواجد الأملاح المائية

بعد أن ذكرنا استعمالات الأملاح المائية هي، سنتعرف على مكان تواجدها، حيث أنها توجد حولنا في الكثير من التكوينات الطبيعية، ومن أهم أماكن تواجدها ما يلي:

  • توحد في أي مصدر للماء العذب، فمثلًا لو نظرنا إلى الماء الجوفية سنجد أن مكونات تربتها وصخورها تذوب بها، حيث أن المواد الكيميائية التي تكون بالماء تتحد لتنتج الملح.
  • يعد ملح إبسوم هو أهم مثال للملح الذي يتم إنتاجه بطريقة طبيعية، وملح كبريتات المغنيسيوم هيبتاهيدراتي أيضًا.
  • إن جسم الإنسان يحتاج إلى هذه الأملاح ولكنه لا يستطيع الحصول عليها دفعة واحدة من خلال طعامه، لذلك يتم استخدام أماكن تواجد الأملاح الطبيعية على أنها مكان يتم فيه الاستجمام بهدف العلاج.

تسمية الأملاح المائية

إن الأملاح المائية بعد أن يتم ترطيبها تتحول إلى كبريتات المغنيسيوم هيبتاهيدراتي، وفيه يتحد جزيء من المغنيسيوم مع سبع ذرات من الماء، إن النسبة الخاصة بالملح إذا تم مقارنتها مع الماء تكون معقدة نسبيًا، فمثلًا إن ٣ ذرات من كبريتات الكادميوم  تتحد مع ٨ ذرات من الماء مكونة الصيغة التالية  (CdSO4) 3 ( H2O) 8.

طرق تجفيف الأملاح المائية

تسمى هذه الطريقة بقطع الروابط بين ذرة الملح والماء المتحدة، حيث يتم تعرضهم لدرجة حرارة بسيطة لفصلهم، وهنا يمكن أن يحدد العالم عند الفصل نسبة ذرات الماء في مركب الملح المائي.

شاهد أيضاً: الغبار والاملاح وقطيرات الماء في الغلاف الجوي تسمى

أسباب جفاف الأملاح المائية

عندما يتم اللجوء إلى فصل الملح عن الماء فهنا تكون نسبة امتصاص الملح أكبر، فمثلًا الأفراد الذي يريد أن يتعالجون بالأملاح المتواجدة في مادتي الكبريتات والمغنسيوم، فيمكنهم في هذه الحالة وضع كبريتات المغنيسيوم هيبتاهيدراتي في كمية من الماء المغلي ثم يقوموا بوضعه على جسدهم فيستخدم ككمادة، أو يمكن أن يتم وضعه في البانيو ويخلط بالماء الساخن ويتم الاسترخاء به لفترة وسوف يستطيع جسده امتصاص كامل العناصر والفوائد التي يحتوي عليها.

عند تسخين الملح المائي تطرد جزيئات الماء

  • عندما يتعرض مركب الملح المائي إلى درجة حرارة مرتفعة فيقوم باكتساب الطاقة الحرارية ويفقد الماء، أما إذا تعرض الجزيء إلى جو بارد أو أن يتواجد في منطقة الغلاف الجوي فسيكون من السهل عليه أن يكتسب ذرات الماء من أي مكان يحيط به.
  • إن عملية الجفاف والماء، وعملية الذوبان والتجميد يتشابهان في الجانب الديناميكي الحراري، لأنه عندما تتعرض لدرجة حرارة مرتفعة ينتج هيدرات الملح والتي يتم تبديلها غالبًا إلى الشكل اللامائي، أو تتبدل إلى هيدرات الملح ومعها القليل من ذرات الماء.

لقد تعرفنا في المقال على إجابة سؤال استعمالات الأملاح المائية هي، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات الهامة الأخرى، وتعرفنا على ماهية الملح المائي وأماكن تواجده وكيفية فصله.

480 مشاهدة