اسلوب الامر من الفعل ذهب لتذهب

كتابة نور محمد -
اسلوب الامر من الفعل ذهب لتذهب

اسلوب الامر من الفعل ذهب لتذهب ما هو حيث تنوعت أساليب اللغة العربية فمنها الأساليب الهيكلية، ومنها طرق البناء الغير منظم، وذلك لكي توضح هل تتفق مع الحقيقة أم لا وهل هي صادقة أم كاذبة لذلك سوف نناقش أسلوب الأمر من الفعل ذهب لتذهب.

اسلوب الامر من الفعل ذهب لتذهب

العبارة صحيحة فإن ما يميز اللغة العربية هو تنوع أساليبها حيث شملت أساليب تحريم وأساليب  أمر وأساليب للدعوة والدعاء والتعجب وغيرها من الأساليب المختلفة، والغرض من الأمر ذهب هو الذهاب لذلك تعد هذه العبارة صحيحة وذلك لأن الغرض الأساسي من الأسلوب هو الحث، حيث تحول أسلوب الأمر من الفعل إلى الذهاب لذلك تحولت صيغة الأمر من الفعل ذهب للذهاب.

شاهد أيضًا: المجبولون قادرون/ الخبر في الجملة

أسلوب الأمر في اللغة العربية

من أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن أسلوب الأمر ما يلي:-

  • الأمر هو طلب فعل الفعل بنمط إلزام وله خمس أشكال وهما، صيغة فعل الأمر، صيغة لام الأمر، المصدر الذي ينوب عن فعل الأمر، صيغة اسم المصدر الذي ينوب عن فعل الأمر، صيغة اسم فعل الأمر.
  • الغرض من استخدام أسلوب الأمر في الجملة هو الدعاء، التمني، الإباحة، التعجيز، النصح، التخيير.
  • أسلوب الأمر من الأساليب الإنشائية والهدف منها هو طلب الفعل من الشخص الذي تتم مخاطبته بصيغة إلزام لفعل ذلك الطلب في الوقت الحالي.
  • لأساليب الأمر شكلين صريحين وهما لتفعل، وافعل ويتم فهم أسلوب الأمر من خلال سياق الجملة الموجودة.
  • عندما يأتي أسلوب الأمر لطلب الفعل يصدر من خلال الإستعلاء ويثاب الفاعل ويتم معاقبة التارك فهو يأتي من جهة أعلى لجهة أدنى.
  • يتم خروج أسلوب الأمر عن المعنى الحقيقي ويتحول إلى غرض بلاغي، ويظهر ذلك من خلال السياق المطروح في الجملة فمن الممكن أن يظهر في صورة دعاء، أو نصيحة، أو التماس، أو إهانة، أو تهكم، أو تنمي، أو حث، أو إرشاد.

وفي نهاية المقال نكون قد تمت الإجابة على السؤال المطروح اسلوب الامر من الفعل ذهب لتذهب ، وشرحنا أسلوب الأمر في اللغة العربية والغرض منه أثناء إستخدامه في الجمل وكيف يتم تحويله إلى غرض بلاغي.

69 مشاهدة