اسم الفاعل من الفعل ثبت

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 08:09
اسم الفاعل من الفعل ثبت

اسم الفاعل من الفعل ثبت، فقد يحتوي علم النحو بداخله الكثير من الأبواب والأبحاث والقواعد التي تشمل كل ما قيل ويقال في اللغة العربية، ومن هذه الأبحاث الفعل والفاعل ومايشبه الفعل، فإن ما يشبه الفعل هو اسم الفاعل واسم الفعل، ومبالغة اسم الفاعل وغيرها، وفي هذا المقال سنعرف ما هو اسم الفاعل من الفعل ثبت.

ما هو اسم الفاعل

اسم الفاعل اسم مشتق من الفعل المبنى للمعلوم يدل على من قام بالفعل أو من وقع منه الفعل، وله صيغة قياسية في العربية تصاغ على وزن فاعِل من الفعل الثلاثي، ومن غير الثلاثي على صيغة الفعل المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر. والمضارع يعني المشابه سمي كذلك لمشابهته صيغة اسم الفاعل، كما يتبع مضارعه من حيث الصحة والاعتلال سواء أكان مصاغًا من مصدر الماضي الثلاثي المتصرف أم من مصدر الماضي غير الثلاثي، ثم إنه لا يكتفي بذلك، وإنما يجري عمومًا في مطلق الحركات والسكنات على مضارعه بحيث يتساوی عدد الحروف الساكنة والمتحركة في كل منهما، ويتماثل ترتيب المتحرك، والساكن فيهما، نحو: عامل ويعمل. [1]

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل تعاون هو

اسم الفاعل من الفعل ثبت

إن اسم الفاعل من الفعل ثبت هو ثابت، يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل الماضي الثلاثي بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل وكسر الحرف الأخير على وزن فاعل مثل: ثبت ثبت، وكتب كاتب. يُصاغ اسم الفاعل إن كان الفعل الثلاثي معتلًّا أجوفًا؛ أي في وسطه ألف، مثل الفعل (عاد) فتقلب ألف الفعل إلى همزة ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل مثل؛ عاد عائد، وقال قائل. ويصاغ اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي  على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة بالميم المضمومة وكسر ما قبل الآخر؛ مثل: استمع يستمِعُ مُستمِع. يصاغ اسم الفاعل إن كان اسم الفاعل ناقصًا؛ مثل: ساعي، وقاضي، بحذف الياء عندما يكون نكرة غير مقترن بأل وليس مضاف؛ أى لا يليه مضاف إليه، على سبيل المثال نقول جاء قاضٍ، لا جاء قاضي.

شاهد أيضًا: ماذا تفعل ان واخواتها في الجملة الاسمية

عمل اسم الفاعل وأحكامه

يعمل اسم الفاعل عمل فعله سواء أكان هذا الفعل لازماً أم متعدياً. ويفرق بين اسم الفاعل المقترن بأل، واسم الفاعل غير المقترن بها، فإن كان مقترنًا بها عمل مطلقًا بغیر شروط، نحو: الباني مدرسة كالهادم سجنًا. وإن لم يكن مقترنًا بها رفع فاعله بغير شروط إن كان الفاعل ضمير مستترًا، ورفع فاعله الظاهر ونصب مفعوله بشرطين:
الأول: أن يكون اسم الفاعل للحال أو الاستقبال، والثاني: اعتماده على ما يسبقه من استفهام، نحو: أزائر رئيس الحكومة رئيس الجمهورية؟ أو نفي، نحو: ما بائع صاحب هذا الدكان شيئا من بضاعته. أو اسم واحد فجمهورهم على منع هذه الإضافة مطلقًا، سواء أحذف مفعوله أم ذكر، وسواء أمن اللبس ام لم يؤمن. [2]

أمثلة على اسم الفاعل

بعد معرفة ما هو اسم الفاعل من الفعل ثبت، لا بد من ذكر بعض الأمثلة عن اسم الفاعل من القرآن الكريم، وذلك من خلال ما يأتي:

  • قال الله تعالى: “إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ”[3]، اسم الفاعل في هذه الآية هو (منزلون)، وهو مشتق من الفعل فوق الثلاثي: منزلون نردها إلى المفرد، فتصبح مُنزِّل، والمضارع ينزل.
  • قال الله عز وجل: “وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ”[4]، اسم الفاعل في هذه الآية هو (ظالمون)، وهو مشتق من الفعل الثلاثي: ظالمون مرده إلى المفرد، فتصبح ظالم، وهي من الفعل ظلم.
  • قال الله سبحانه وتعالى: “وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ”[5]، اسم الفاعل في هذه الآية هو (باسط)، وهو مشتق من الفعل الثلاثي (بسط).
  • قال الله جل جلاله: “فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”[6]، اسم الفاعل في هذه الآية هو (قاسية)، وهو مشتق من الفعل الثلاثي (قسى).

شاهد أيضًا: بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا ما هو اسم الفاعل من الفعل ثبت، وهو ثابت، حيث يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل، وهو يدل على من قام بالفعل أو من وقع عليه الفعل.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , اسم فاعل , 01-09-2021
  2. ^ wikiwand.com , اسم الفاعل , 01-09-2021
  3. ^ سورة العنكبوت , الآية 34
  4. ^ سورة القصص , الآية 59
  5. ^ سورة الكهف , الآية 18
  6. ^ سورة الزمر , الآية 22
23 مشاهدة