اسم المهنة من الفعل خَبَزَ هو

كتابة أحمد سليمان -
اسم المهنة من الفعل خَبَزَ هو

اسم المهنة من الفعل خَبَزَ هو؟، تذخر لغتنا العربية بالعديد من الكلمات والجمل، وتقسم الكلمة بدورها إلى اسم وفعل وحرف، ولعل العديد من الأسماء تشتق من الأفعال، لذا سنحاول في السطور القادمة من منصة محتويات التعرف على اسم الفاعل واسم المفعول واسم الزمان والمكان وطريقة صياغة كل منها.

اسم المهنة من الفعل خَبَزَ هو

يقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف والأفعال بدورها تقسم إلى فعل وقع في الماضي، وفعل يقع في الوقت الحالي  وفعل سيقع في المستقبل كما يمكننا باستخدام الأفعال صياغة العديد من المصادر والأسماء ، كاسم الفاعل واسم المفعول واسم الزمان والمكان، أما اسم المهنة من الفعل خَبَزَ فهو خبّاز.

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل قال هو

اسم الفاعل وكيفية صياغته

اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم ليدل على من قام بالفعل وتتم صياغته كالتالي:

  • من الفعل الثلاثي: يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثل خَبَزَ واسم الفاعل منها خابز.
  • من الفعل فوق الثلاثي: بإبدال ياء المضارعة ميمًا مضمومة وكسر ما قبل آخره مثل استمع نأخذ المضارع منه يستمع واسم الفاعل منه هو مُستمِع.

اسم المفعول وكيفية صياغته

اسم المفعول  هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول ليدل على من وقع عليه الفعل.

  • من الفعل الثلاثي: يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن مفعول مثل خَبَزَ واسم المفعول منها مخبوز.
  • من الفعل فوق الثلاثي:يصاغ اسم المفعول من الفعل فوق الثلاثي بإبدال ياء المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل آخره مثل استمع نأخذ المضارع منه يستمع واسم المفعول منه هو مُستمَع.

اسم الزمان والمكان وكيفية صياغتها

اسم الزمان وهو اسم مشتق للدلالة على زمن وقوع الفعل، أما اسم المكان هو اسم مشتق للدلالة على مكان حدوث الفعل.
ويتم صياغته كالتالي:

  • من الفعل الثلاثي: على وزن مَفعَل بفتح الميم والعين مثل سعى تصبح مَسعَى.، أو على وزن مَفعِل بفتح الميم وكسر العين مثل هبط تصبح مَهبِط، أو على وزن مفعلة مثل زرع تصبح  مزرعة.
  • من الفعل فوق الثلاثي: تصاغ من الفعل فوق الثلاثي بإبدال حرف المضارعة ميم مضمومة وفتح ما قبل آخره مثل اجتمع المضارع منه يجتمع وتصبح مُجتمَع.

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل طلب

وبعد أن شارف مقالنا اسم المهنة من الفعل خَبَزَ هو على الانتهاء، نكون قد أجبنا على السؤال وتعرفنا بإيجاز عل اسم الفاعل واسم المفعول واسم الزمان والمكان وطريقة صياغة كل منها.

247 مشاهدة