اسم الفاعل من الفعل قال هو

اسم الفاعل من الفعل قال هو

اسم الفاعل من الفعل قال هو ، اسم على وزن كلمة فاعل، وفي اللغة العربية إن لاسم الفاعل دلالة معينة كما هي لا سم المفعول والمصدر وغيرهم، وفي اللغة العربية العديد من الصيغ لنفس الفعل فمنها صيغة الماضي ومنها صيغة المضارع ومنها صيغة الأمر، وفيما يلي سيتم الحديث عن كيفية اشتقاق اسم الفاعل من الفعل الماضي.

تعريف اسم الفاعل

اسم الفاعل هو عبارة عن اسم مشتق من الفعل الماضي المبني للمعلوم، حيث يدل اسم الفاعل على الشخص الذي قام بالفعل وأنجزه، ويمكن اشتقاق اسم الفاعل من الفعل الثلاثي وغير الثلاثي بطرق متعددة، وبشكل عام فإن اسم الفاعل يأتي على وزن كلمة فاعل فإذا كان الفعل هو سمع فاسم الفاعل هو سامع، وإذا كان الفعل هو لعب فاسم الفاعل هو لاعب.[1]

اسم الفاعل من الفعل قال هو

اسم الفاعل من الفعل قال هو قائل ، فقائل على وزن فاعل ولكن في هذا الفعل ظهرت إحدى حالات الشذوذ لأن الفعل هو قال وعين الفعل في هذه الحالة هي ألف ويتم إرجاع الألف إلى أصلها من خلال صياغة الفعل المضارع فيكون المضارع هو يقول فأصل الألف واو في هذه الحالة لذلك يتم تحويل الألف إلى همزه في اسم الفاعل.

شاهد أيضًا: الفاعل اسم يدل على من قام بالفعل ، ويكون

كيفية صياغة اسم الفاعل

يمكن صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي كما يمكن صياغته من الفعل الرباعي وفيما يلي امثلة على ذلك:[1]

من الفعل الماضي الثلاثي

يصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي على وزن فاعل مثل نصر ناصر كما يمكن صياغته على أحد الاوزان التالية مثل صيغة أفعل كأشيب وقد تمت صياغتها من الفعل شاب، وكذلك يمكن صياغته على وزن فعلان مثل نعسان من الفعل نعس.

من الفعل الماضي غير الثلاثي

تتم صياغته من الفعل الماضي الذي ليس ثلاثيًا عن طريق تحويل الحرف الأول والذي يسمى الحرف المارعة إلى ميم في اسم الفاعل وكذلك بوضع حركة الكسر على الحرف ما قبل الحرف الأخير مثال على ذلك الفعل انطلق فالمصدر منه هو منطلق والفعل أرشد اسم الفاعل هو مرشد.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال اسم الفاعل من الفعل قال هو ، وقد تبين أن الإجابة هي قائل وتمت صياغته اعتمادًا على تحويل الألف إلى الهمزة كما تم شرح قواعد صياغة اسم الفاعل.

المراجع

  1. ^ alukah.net , اسم الفاعل: تعريفه وأوزانه , 28/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *