اسم يجمع ذو القعدة ذو الحجة محرم رجب الاشهر من 5 حروف

اسم يجمع ذو القعدة ذو الحجة محرم رجب الاشهر من 5 حروف

يعد لغز اسم يجمع ذو القعدة ذو الحجة محرم رجب الاشهر من 5 حروف واحدًا من الألغاز التي تضمها لعبة كلمة السر الشهيرة، وهي من الألعاب التي تجذب عددًا كبيرًا من اللاعبين من مختلف الدول العربية ومن مختلف الأعمار فهي تعمل على اكتساب معلومات جديدة من خلال الألغاز التي تقدمها، كما أنها تعمل على تجديد المعلومات التي يعرفها الشخص من خلال اختبار معلوماته في كل لغز من الألغاز.

اسم يجمع ذو القعدة ذو الحجة محرم رجب الاشهر من 5 حروف

الوصول إلى حل لغز “اسم يجمع ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب هو الأشهر ………” والإجابة مكونة من خمسة أحرف، يحتاج إلى القليل من التفكير، فهذا اللغز من أسهل الألغاز التي تحتوي عليها اللعبة لأنه من الأمور الدينية المشهورة عن المسلمين، والتي يعرفها الكبار والصغار، ولكن على الرغم من سهولته فإن الكثير من الأشخاص لا يعرفون الإجابة.. والحل الصحيح لهذا اللغز هو الأشهر الحُرُم وهي كلمة مكونة من خمسة حروف، وقد تم إطلاق هذا الاسم على هذه الأشهر عند العرب قبل الإسلام ولم يتم تغييرها بعدما ساد الدين الإسلامي وانتشر في البلاد؟

ما هي الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم

الأشهر الحرم في التقويم القمري، أو الهجري هي أشهر أربعة، ثلاثة منها متتالية، وهي (ذو القعدة – ذو الحجة – المحرم) وشهر منها مفرد وهو شهر رجب. وقد ورد ذكر هذه الأشهر في القرآن الكريم حينما قال الله تعالى في كتابه العزيز: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ[1]. وتناول المؤرخون وعلماء الدين الإسلامي بالبحث السبب وراء تسمية هذه الأشهر بهذا الاسم، وقد وصلوا فيها إلى أن السبب وراء هذه التسمية هو أن الله تعالى قد حرّم القتال في هذه الأشهر. وفي تحريم القتال إظهار لرحمة الله تعالى بعباده حتى يستطيعوا زيارة البيت الحرام وأداء مناسك الحج في أمن واطمئنان فلو لم يُحرّم فيها القتال لخاف المسلمون من أداء هذه الفريضة خشية من الموت خلال القتال.

وقد عرف العرب الأشهر الحرم قبل الإسلام، وكانت هذه الشهور تبدأ بشهر ذي القعدة الذي تم تسميته بهذا الاسم لأن العرب يقعدون عن القتال فيه، ويستعدون لموسم الحج الذي يأتي في الشهر التالي له، وتقول الروايات التاريخية بأن العرب أخذوا هذه العادة عن إبراهيم عليه السلام. ويأتي وقف القتال في شهر رجب لأن العرب كانوا يعظمون هذا الشهر فيتوقفون فيه عن القتال. وقد جاء الإسلام ولم يُغير تلك العادات، ولكن أضاف إلى تحريم القتال تحريم الصيد للحيوانات في تلك الأيام في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال وقت الإحرام، سواء كان بحج أو بعمرة. [2]

شاهد أيضًا: من اول من وضع التاريخ الهجري في الاسلام وترتيب الشهور الإسلامية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛  وقد تعرفنا من خلاله على حل لغز اسم يجمع ذو القعدة ذو الحجة محرم رجب الاشهر من 5 حروف كما تعرفنا على الأشهر الحرم في الإسلام ولماذا تمت تسميتها بهذا الاسم.

المراجع

  1. ^ سورة التوبة , 36
  2. ^ binbaz.org.sa , الأشهر الحرم , 25/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *