من اول من وضع التاريخ الهجري في الاسلام وترتيب الشهور الإسلامية

من اول من وضع التاريخ الهجري في الاسلام

من اول من وضع التاريخ الهجري في الاسلام من الأسئلة الإسلامية التاريخية الهامة التي يطرحها الكثير من الأشخاص، لمعرفة الكثير حول التاريخ الإسلامي وخاصة التاريخ الهجري الذي يتم استخدامه في جميع التعاملات اليومية بجانب التاريخ الميلادي، ومن خلال السطور التالية سنتعرف معكم عن تفاصيل التاريخ الهجري الإسلامي.

التقويم الهجري

التقويم الهجري القمري أو الإسلامي، هو تقويم يتم اعتماده بناء على دورة القمر لتحديد الأشهر على مدار العام، وهو مكون من  12 شهر قمري، ويستخدمه كافة المسلمون حالياً من أجل تحديد المواعيد الإسلامية الهامة مثل “شهر رمضان، عيد الفطر المبارك، عيد الأضحي المبارك، الأشهر الحرم” كما يستخدم لحساب عدة الطلاق والحامل ودفع الزكاة في المواعيد المحددة.

تتخذ العديد من البلاد الإسلامية التقويم الهجري تقويم رسمي لتوثيق كافة المكاتبات الرسمية مثل (المغرب والمملكة العربية السعودية)، وكانت جميع الدول الإسلامية تستعمل التاريخ الهجري، ولكن تم تغييره بسبب الهيمنة الاستعمارية الغربية للعالم الإسلامي.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام السنة الهجرية

من اول من وضع التاريخ الهجري في الاسلام

أول من وضع التاريخ الهجري في الإسلام هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه خليفة المسلمين الثاني بعد أبو بكر الصديق، وتأسس التقويم الهجري على الأشهر العربية والتي كانت معروفة قديماً، ولكن بدأ العد الهجري المرجعي بعد هجرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهو بداية عصر الدولة الإسلامية المبنية على التسامح والمودة، وكانت أولى أيام التقويم الهجري هو اليوم الأول من شهر المحرم من العام الأول الهجري، الموافق 16 يوليو عام 622 ميلادياً [1] 

شاهد أيضًا: من اول من اعتمد التاريخ الهجري

الشهور الهجرية بالترتيب

شهور التقويم الهجري 12 شهراً، منها أربعة حرم وهي (رجب، ذو القعدة، ذو الحجة، ومحرم)، وتعرف الشهور الهجرية بأسمائها العربية كما وجدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت تعرف بأسماء مختلفة عند العرب قديماً، وإليكم ترتيب الشهور الهجرية وسبب تسميتها.

الرقم اسم الشهر سبب التسمية
1 شهر محرم تم تسميته ذلك الاسم لأن العرب كانوا يحرمون فيه القتال
2 شهر صفر سمي بذلك الاسم لأن ديار العرب كانت في ذلك الوقت تصفر بسبب خلو أهلها للحروب.
3 ربيع الأول تم تسميته بذلك الاسم بسبب حلوله مع حلول الربيع.
4 ربيع الآخر سمي بذلك لأنه تابع لشهر ربيع الأول.
5 جمادى الأول سميت بجمادي بسبب وقوعها في الشتاء، وقت إطلاق الاسم حدث تجمد للماء.
6 جماى الآخر سمى بذلك لأنه تابع لجمادى الأول.
7 رجب أطلق عليه شهر رجب لترجيب الرماح من الأسنة، بسبب نزعها من المقاتلين.
8 شعبان أطلق عليه ذلك الاسم بسبب تفرق الناس فيه ويتشعبون بحثاً عن الماء، وكانت العرب فيه تتشعب “تتفرق” للحرب والإغارات بعد توقفها في شهر رجب.
9 رمضان سمي بذلك بسبب شدة الحر وشدة الشمس في وقت تسميته، وكان يقال وقتها رمضت الحجارة بسبب تأثير الشمس عليها.
10 شوال سمى بذلك بسبب نقص النوق وجفاف لبنها بسبب الحمل، فكان يقال تشولت الإبل.
11 ذو القعدة أطلق عليه ذلك الاسم بسبب قعود العرب في بيوتهم من الغزو والترحال، وكان من الأشهر الحرم.
12 ذو الحجة أطلق عليه ذلك الاسم بسبب ذهاب العرب قبل الإسلام إلى الحج في هذا الشهر.

هنا نصل معكم إلى نهاية مقال من اول من وضع التاريخ الهجري في الاسلام وترتيب الشهور الإسلامية، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول الشهور الهجرية الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *