اشترى أحمد علبة دهان سعتها ٦,٤ لترًا، إذا كان كل جدار يحتاج إلى ١,٦ لترًا من الدهان. فكم جدارًا يمكن أن يدهن بهذه العلبة؟

اشترى أحمد علبة دهان سعتها ٦,٤ لترًا، إذا كان كل جدار يحتاج إلى ١,٦ لترًا من الدهان. فكم جدارًا يمكن أن يدهن بهذه العلبة؟

اشترى أحمد علبة دهان سعتها ٦,٤ لترًا، إذا كان كل جدار يحتاج إلى ١,٦ لترًا من الدهان. فكم جدارًا يمكن أن يدهن بهذه العلبة ؟، حيث أن هذا السؤال من الأسئلة التي تتطلب معرفة أسس عملية القسمة كي نتمكن من حله، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن عملية القسم والفرق بينها وبين عملية الضرب والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

اشترى أحمد علبة دهان سعتها ٦,٤ لترًا، إذا كان كل جدار يحتاج إلى ١,٦ لترًا من الدهان. فكم جدارًا يمكن أن يدهن بهذه العلبة؟

اشترى أحمد علبة دهان سعتها ٦,٤ لترًا، إذا كان كل جدار يحتاج إلى ١,٦ لترًا من الدهان فعدد الجدران التي سوف يدهنها هي أربعة جدران، حيث أن إذا كانت السعة الكاملة ٦,٤ لتر وكان الجدار الواحد يستهلك ١,٦ لتر، فإن معرفة عدد الجدران تتطلب قسمة الرقمين على بعضهما البعض ويكون الناتج أربعة جدران، حيث أن عملية القسمة من أهم العمليات في علم الرياضيات والتي يتم من خلالها تقسيم عدد معين على عدد آخر، وتتكون عملية القسمة من ثلاثة أرقام وهم العدد المقسوم والعدد المقسوم عليه وخارج القسمة، ويعتبر تعلم مهارات عملية القسمة من المهارات المهمة حيث أنها تستخدم في العديد من التطبيقات المختلفة في الحياة اليومية مثل البيع والشراء وفي العديد من الأمور الأخرى.[1]

شاهد أيضًا: ناتج قسمة عددين صحيحين مختلفي الإشارة يكون عددا سالبا

خصائص عملية القسمة

تعتبر عملية القسمة من أهم العمليات في علم الرياضيات ولها مجموعة من الخصائص والقواعد المميزة والتي من أهمها ما يلي:[1]

  • تعتبر القسمة على العدد صفر ليس لها معنى؛ لأنها لا تعطي أي قيمة ويكون خارج القسمة غير معرف.
  • نحصل على نفس العدد إذا قمنا بقسمته على الرقم ١.
  • نحصل على العدد صفر إذا قمنا بقسمة الصفر على أي عدد.
  • يكون الناتج أكبر من الواحد الصحيح في عملية القسمة إذا كان البسط أكبر من المقام.
  • يكون الناتج أقل من الواحد الصحيح إذا كان البسط أقل من المقام.

شاهد أيضًا: طريقة حل القسمة المطولة للصف الرابع الابتدائي

عملية الضرب

عملية الضرب هي تلك العملية العكسية لعملية القسمة حيث تتم عن طريق تكرار العدد أكثر من مرة عن طريق ضربه في الأرقام الأخرى، وتتميز هذه العملية بأنها إبدالية أي يمكن تغيير ترتيب الأرقام المضروبة دون أن تتغير النتيجة، كما أن عملية الضرب تتميز بخاصية التوزيع وكذلك خاصية المحايد الضربي وهو العدد ١ الذي لا يغير من قيمة العدد عند الضرب فيه، وتعتبر عملية الضرب هي عكس عملية القسمة وذلك لأن حاصل ضرب خارج القسمة في المقسوم عليه يساوي المقسوم.[1]

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال اشترى أحمد علبة دهان سعتها ٦,٤ لترًا، إذا كان كل جدار يحتاج إلى ١,٦ لترًا من الدهان. فكم جدارًا يمكن أن يدهن بهذه العلبة ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن عملية القسمة وكذلك أهم المعلومات عن عملية القسمة وخصائصها وكذلك الفرق بين عملية الضرب والقسمة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Splash learn.com , Division - Definition with Examples , 7/11/2021
  2. ^ Khan Academy.com , Properties of multiplication , 7/11/2021
83 مشاهدة