اصدار الاحكام على النصوص التى قرأها هي قراءة

كتابة نور محمد -
اصدار الاحكام على النصوص التى قرأها هي قراءة

اصدار الاحكام على النصوص التى قرأها هي قراءة ماذا تعني؟ حيث تتمتع اللغة العربية بالعديد من أنواع النصوص المختلفة وهي تعرف بأنها لا تحمل سوى معنى واحد فقط أو مالا يحتمل التأويل والنص الأدبي نسبة إلى النقاد يعد هو عدد الجمل السليمة التي ترتبط بين جملتين أو أكثر.

اصدار الاحكام على النصوص التى قرأها هي قراءة

اصدار الاحكام على النصوص التي قرأها هي قراءة النقد، فالنقد هو عبارة عن لغة تأتي لكي تكشف عيوب الشيء فهو عبارة عن تدقيق وتقدير للعمل الأدبي كاملاً  ليبين قيمته وجودته لكي يتم الحكم عليه وفقاً لمعايير معينة، والنقد البناء هو النقد الذي يسعى فيه الناقد إلى تصحيح الخطأ وفقاً لأسس علمية وبدون اتخاذ أحكام مسبقة ومن دون تعصب أو نقد هدام ويمتاز النقد البناء بأنه يهمه الرأي فقط و ليس صاحب الرأي فهو يعد نقد قائم على أسس علمية، أما النقد الهدام هو النقد الذي يتم استخدامه  من أجل الانتقام من الآخرين وتشويه سمعتهم والعمل على توضيح خطئهم بدون ذكر أي أدلة فالهدف من النقد الهدام هو شعور الناقد بالانتصار حتى لو كان مخطأ.

المراحل العلمية للنقد

يمر النقد بعدد من المراحل والخطوات وهي:

  • مرحلة التفسير التي تهدف إلى إظهار المعنى العام من النص الذي أراد الناقد أن يوضحه للقارئ.
  • مرحلة التحليل وهذه المرحلة تعتمد على شرح الأسلوب الناقد الذي عبر به عن فكره ومشاعره.
  • مرحلة التقويم وتهدف هذه المرحلة إلى إصدار الحكم على العمل الأدبي سواءً فشل أو نجح.

شاهد أيضًا: ماهي الصفة من صفات المفكر الناقد التي تعتقدين أنها لديك ؟

أنواع النصوص في اللغة العربية

تحتوي اللغة العربية على عدة أنواع من النصوص الأدبية وهي:

  • النص السردي: وهو النص الذي ينقل الأحداث أو يخبر بها من خلال استخدام العديد من وسائل التعبير فهو قائم على الحوار.
  • النص الحجاجي: هو النص المنتظم في جميع أجزائه ويظهر وفقاً لسياقه وهو يأتي لإقناع المتلقي برفض أو قبول أطروحة وهذا النص له عدة أبعاد منها البعد التربوي، البعد العلمي، البعد الديني.
  • والنص التفسيري: هو النص الذي يقوم الكاتب بطرح فكرة أو تفسير للقارئ ويقوم بإثبات ذلك بالبراهين والأدلة ويتم استخدام هذا النوع من النصوص في المقالات.
  • النص الوصفي: ويعد هذا النوع من أكثر وأشهر الأنواع استخدماً في كتب الدراسة وذلك لكثره تفاصيله وأنه يقوم بطرح العديد من المعلومات المنسقة والواضحة.
  • النص الإخباري: يتم استخدام هذا النوع من النصوص في الطباع السياسية والفنية والإجتماعية والعلمية ويقوم الكاتب باستخدامه لكي يوصل الأفكار إلى القارئ ولكن من دون استخدام ضمير المخاطب أو المتكلم.
  • النص الإرشادي: هو النص الذي يحتوي على العديد من الإرشادات التي تناقش النص للقارئ وتفيده وهذا النوع من النصوص يتم استخدامه في الرسائل التي يتم توجيهها للمرؤوسين وفي الخطب الدينية.
  • النص الحواري: يهدف هذا النص لتوضيح كافة الأمور بين المتحاورين وذلك لكي يقدم كل طرف منهم الأدلة التي تؤكد صحة وجهة نظره ولكي تعبر عن مشاعره.
  • النص المعلوماتي: هذا النص يستخدمه الكاتب لكي يوصل للقارئ معلومات لأمر معين وذلك من خلال استخدام العديد من المصطلحات وبأسلوب يدل على عمومية الموضوع.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اصدار الاحكام على النصوص التى قرأها هي قراءة النقد وقد ذكرنا تعريف النقد والفرق بين النقد البناء والنقد الهدام كما ذكرنا المراحل العلمية للنقد وقدمنا نبذة مبسطة عن أنواع النصوص في اللغة العربية.

36 مشاهدة