اصل العرب من اين

كتابة ربا سليمان -
اصل العرب من اين

سنعرفكم في هذا المقال على اصل العرب من اين ، والعرب كما يعرفون عالميًا هم من الأقوام السامية التي تسكن منطقة الوطن العربي. كما وتوجد أقليات من العرب في بلدان عدة هاجروا إليها لأسباب مختلفة، مثل إيران وتركيا والهند وكازاخستان والكثير من دول العالم. ويشترك العرب باللغة والثقافة، والجغرافيا والتاريخ والكثير من العادات.

اصل العرب من اين

يرجع نسب العرب إلى نبي الله اسماعيل عليه السلام حسب الديانات الإبراهيمية. فيما يعتبر بعض النسابين وكتاب التاريخ أن أصل العرب يعود إلى يعرب. والاعتقاد السائد والأعم أن أصل جميع العرب هو شبه الجزيرة العربية، إذ انطلقوا منها على شكل قبائل استقرت كل منها في مكان، فالبعض قصد الشام والآخر استقر في العراق وقسم آخر في مصر وغير ذلك.[1]

شاهد أيضًا: من هي الملقبة بجدة العرب

نبذة عن تاريخ العرب

يقسم العرب تاريخهم بشكل رئيسي إلى ما قبل الإسلام وما بعد الإسلام. إذ شكل ظهور نبي الله محمد حاملًا للرسالة الإسلامية وتعاليم الدين الإسلامي نقطةً فارقةً في تاريخ العرب. فتمكنوا بعد انتشار الإسلام من بناء دولة قوية واسعة وحضارة إسلامية متميزة تركت أثرها ومنجزاتها حتى أيامنا هذه. أما قبل الإسلام فكان يدعى عصر الجاهلية ورغم أن العرب بنوا ممالك وحضارات مشهورةً في ذلك الوقت إلا أن أغلب العرب كانوا يعيشون حياة قبائل يسودها التعصب والحروب وعادات الأخذ بالثأر وغير ذلك من العادات التي ألغاها الدين الإسلامي ونشر بدلًا عنها التسامح والمحبة وفضائل الأخلاق. لذلك فإن أغلب العرب هم من المسلمين، ولكن هذا لا ينفي وجود ديانات أخرى كالمسيحية واليهودية وغيرها.

أقسام العرب

النسابون والرواة وعلماء التاريخ اتفقوا على تقسيم العرب ضمن ثلاث فئات هي العرب البائدة والعرب العاربة والعرب المستعربة. علمًا أن المخطوطات والكتب لم تدون إلا في العصر الإسلامي فلم يهتم العرب في الجاهلية بتأريخ الأحداث والأنساب بل كانت المعلومات تنقل على لسان الرواة وعن طريق الحكايات. وفيما يلي شرح موجز عن كل قسم من أقسام العرب:

العرب البائدة

هي القبائل القديمة التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية، واختفت قبل ظهور الإسلام كقوم عاد وثمود. وهي قباءل انقطعت أعمالها بتأثير عوامل عدة كتغير الطبيعة نتيجةً لحركة الرمال التي كانت تطغى على الأبنية ولاعمران. وكذكك البراكين التي ثارت في تلك الأيام ودمرت مدنًا وحضارات بحالها. وسميت بالبائدة أو الهالكة لأنه لم يبقى أحد من نسلها على وجه الأرض. ومن هذه الأقوام أيضًا أقوام طلسم وعمليق وجاسم وأميم ودبار.

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي للغة العربية 2021

العرب العاربة

هي جزء من العرب الباقية ومعناها أنها راسخة في العروبة وينحدر عرب العاربة من نسل قحطان، ويروى أنه أول من تكلم اللغة العربية، ويعتبر نسله القوم العرب المتسمين بالعراقة والأصالة. ومنهم أهل اليمن وقبائل حمير، وقد ذكر المؤرخون أسماء أبناء قحطان الذين انحدرت العرب من سلالتهم ومنهم:

  • يعرب بن قحطان وجرهم بن قحطان ولؤي بن قحطان وخابر بن قحطان.
  • المتلمي والعاض والعاصي والقاضي وغاشم والمعتصم وغاصب ومغرز ومبتع.
  • القطامي وظالم والحارث ونباتة وقاحط ويعفر والمود والمودد والسلف والسالف ويكلأ وغوث.
  • المرتاد وطسم ووخبار والمتمنع ويأمن ويغوث وهذرم.

العرب المستعربة

هم العرب المنحدرين من نسل نبي الله اسماعيل بن ابراهيم وزوجته رعلة بنت مضاض بن عمرو الجرهمي. ويسمون أيضًا بالعرب العدنانيون، وسموا بالمستعربة لاندماجهم بفئة العرب العاربة وتعلمهم للغة منهم. علمًا أن سيدنا ابراهيم والد سيدنا اسماعيل كان أعجميًا ولم يتكلم العربية. ويعد عدنان ابن اسماعيل هو الجد الأعلى للعدنانيين ومنهم نبي الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

الامتداد الجغرافي للبلدان العربية

تمتد الدول العربي على مساحة جغرافية واسعة بين المحيط الأطلسي غربًا والخليج العربي شرقًا. ومن بلاد الشام والبحر المتوسط شمالًا حتى المحيط الهندي وإفريقيا جنوبًا. مقسمًا إلى 22 دولة هي:

  • دول شبه الجزيرة العربية: المملكة العربية السعودية، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان، واليمن.
  • إقليم بلاد الشام: الذي يضم أربعة دول هي سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.
  • إقليم العراق: ويضم دولة العراق.
  • أفريقيا: توجد دول مصر والسودان والجزائر وتونس وليبيا والمغرب وموريتانيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر.

شاهد أيضًا: أين يقع الوطن العربي

وفي الختام وبعد التعرف على اصل العرب من اين . تم توضيح أبرز المعلومات حول تاريخ العرب وأماكن تواجدهم وامتداد الدول العربية الجغرافي.

المراجع

  1. ^ كتاب أصل العرب ولغتهم بين الحقيقة والأباطيل , 1/12/2021
81 مشاهدة